الحيوانات والطيور والحشرات

الحشرات الطفيلية غشائية الأجنحة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الحشرات الطفيلية الحشرات غشائية الاجنحة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة براكونيدي (Braconidae):

يعتبر النوع Alysia manducator (Panzer) من أهم الأنواع الطفيلية غشائية الأجنحة التي لوحظت على الجثث في الجزر البريطانية (Smith 1986).

الحشرة الكاملة (الشكل 247 ب) – سوداء بطول 6 – 10 مم وتضع البيض على يرقات الذباب المعدني، حيث تنمو كمتطفلات داخلية.

وتخرج الحشرات الكاملة من غلاف عذراء الذباب المعدني. ويتطفل هذا النوع على الأنواع التابعة للأجناس Calliphora و Lucilia و Phormia و Chrysomya.

درس Craham-Smith (1916) هذا النوع بالتفصيل، حيث أن تأثير التطفل على يرقات الذباب المعدني من قبل هذا النوع له أهمية جنائية وذلك بسبب تاثيره على العمليات الفيزيولوجية التي لها علاقة بتعذر العائل (أي الذباب المعدني).

وقد ذكر Holdaway و Smith (1932) و Clausen (1940) بأن بعض المواد التي يحقنها الطفيل في وقت حدوث عملية وضع البيض تحث على التعذر المبكر.

وهناك تأثيرات أخرى للطفيليات على فيزيولوجية وسلوكية حشرات الجثث والتي لا بد من دراستها. ومن أهم الأعمال المتعلقة بهذه التاثيرات هي للباحثين Smith (1974) و Simmonds (1984).

 

فصائل أخرى:

وجد Lundt (1964) حشرات غشائية الأجنحة تابعة للفصيلتين Braconidae و Proctotrupidae مع ذباب الفوريد Phorid flies في التربة على عمق 50 سم.

وقد سجل Payne و Mason (1971) أنواعاً من الحشرات الطفيلية غشائية الأجنحة على الجثث وهي تابعة للفصائل التالية: Ichneumonidae، Eulophidae، Pteromalidae، Cynipidae، Figitidae، Evamiidae، Pelecinidae، Proctotrupidae، Diapriidae و Mutillidae.

وقد استخدمت الطفيليات في بعض القضايا الجنائية (Leclercq و Tinani-Dubois 1973، Leclercq 1975)، ولكن هناك حاجة لإجراء العديد من هذه الدراسات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق