الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا النحل والنمل

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

فصيلة النمل فصيلة النحل الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة النحل Apidae (النحل Bees):

سجل Payne و Mason (1971) انجذاب النوع Apis mellifera L. (نحل العسل، انظر الأشكال 246، 247 ث) على الجثة عندما تتواجد السوائل، حيث تمص السوائل ذات الرائحة الكريهة.

وبسبب امتلاك نحل العسل لآلة اللسع، فإن لها أهمية من الناحية الجنائية، حيث سجل Roch (1948) قضية تم خلالها وضع نحلة في فم طفل رضيع من قبل ممرضة (Smith 1986).

 

فصيلة النمل Formicidae (النمل Ants):

يمكن أن يتواجد النمل (الشكل 247 ت) خلال كل مراحل تحلل الجثث. ويتفاوت دور النمل في تعاقبها على الجثث من كونها مفترسة على بيض ويرقات غيرها من الحشرات، أو قمّامة (مقتاتة للقمامة) على لحم الجثث (Smith 1986).

وبسبب التواجد الدائم للنمل على الجثث، فقد شعر Fuller (1934) بعدم أهميتها أو دورها الحقيقي ككائنات تتغذى على الجثث، ولكن Payne و Mason (1971) تبنا الرأي الآخر، حيث وجدا أنواعاً عديدة من النمل بعد 3 – 6 ساعات من حدوث الوفاة، وكان النمل نشيطاً في تغذيته على الجثث وعلى الدم والجلد حتى بعد خروج يرقات الذباب إلى خارج الجثة للتعذر.

وقد سجل Cornaby (1974) 29 نوعاً تابعة لعدد من الأجناس مثل Camponotus و Pheidole، على عظاءات (سحالي) Lizzards وضفادع طين Toads ميتة في كوستاريكا.

 

ووجد Utsumi (1958) النمل بأعداد كبيرة على جثث الكلاب والأرانب والجرذان في اليابان. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، وجد Payne وآخرون (1968a) النمل (Prenolepis imaris Say) مع ذباب السفيروسيريد Sphaerocerid flies وذباب الفرويد Phorid flies.

وقد لاحظ Muller (1975) جروحاً على جلد جثة حديثة الوفاة بسبب تغذية النمل عليها. أما Phillips (2007) فقد لاحظت تواجد النمل على عين وذراع جثة إنسان (الشكل 248).

 

ويظهر الشكل (249) تواجد النمل على الجثث وافتراسه ونقله ليرقات الذباب وأطوارها البالغة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى