علوم الأرض والجيولوجيا

الحجر الكريم “الفيروز”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الحجر الكريم الفيروز علوم الأرض والجيولوجيا

يشمل الفوسفات المميأ بعض المعادن الرائعة، وليس حجر الفيروز الجميل ذو اللون الأخضر- الأزرق فحسب وهو أحد الحجارة الكريمة القديمة جداً وأعلاها قيمةً على نحو واسع ، بل وكذلك الوافيليت بتعقداته المميزة على شكل انفجار نجم.

ومعدنين إشعاعي النشاط وغنيين باليورانيوم هما التوربرنيت الكتلي الأخضر الداكن والأوتونيت الفلوري الأصفر المخضّر .

 

فيروزTurquoise                                                                                               

فوسفات الألمنيوم والنحاس المميأة 

الفيروز هو من أجمل الحجارة الكريمة ألواناً وهو عبارة عن فوسفات يتحد فيه النحاس مع الأمنيوم

 يُعطي النحاس اللون الأخضر- الأزرق الفاتن ، غير أن اللون يتنوع من الأخضر إلى الرمادي المصفرّ.

ويُعد الفيروز ذو اللون الأزرق السماوي الباهت الأشد طلباً بين الأوان الحجر الكريم وخصوصاً عندما يكون مُشرّباً بعروق رفيعة من الشوائب التي تُظهر أنه طبيعي وليس صناعياً.

ومع أنه معتم، إلا أن الفيروز الخالص هو بلوري في الواقع ، أو بالأحرى خفي التبلور حيث إن البلورات أصغر من أن تُرى بالعين المجردة .

ويتشكل الفيروز على نحو نمطي في عُريقات شمعية (waxy veinlets) حيث تجرف المياه الأرضية الصخر المُجوّى الغني بالألمنيوم بوجود النحاس . ولذلك ، فإنه غالباً ما يكون مرتبطاً بمكامن النحاس كمعدن ثانوي .

يحتوي الفيروز على الماء ، لكنه لا يتشكل إذا كانت الأحوال رطبة ، وبذلك تكون معظم المكامن الرئيسية في مناطق جافة. ولآلاف السنين ، كان أفضل الفيروز يأتي من صحراء فارس وكان يُعرف باسم الفيروز الفارسي .

وفي أواخر القرن التاسع عشر ، اكتُشفت مكامن فيروز في الجنوب الغربي الأميركي ، وتُعد الآن المصدر الرئيسي في العالم للفيروز الفارسي الرفيع النوعية .

 

التعريف : مع أن الفيروز غالباً ما يُقلّد بمواد مزيفة مثل الكرايزوكولا إلا أنه مميز للغاية عموماً بلونه الأخضر- الأزرق الزاهي ومظهره الشمعي الأملس .

النظام البلوري : ثلاثي الميل triclinic.

السحنة البلورية : بلورات خفيفة التبلور وبالغة الصغر في العادة وتتشكل كعُقيدات (nodoles) وعُريقات (veinlets) ، وتُشكل كذلك طبقات قشرية

اللون : درجات من الأزرق – الأخضر

البريق : كامد إلى شمعي

المخدش : أبيض مع مسحة خضراء

الصلادة : 5- 6.

الانفصام : تام في اتجاهين ، ولكن لا يُرى كثيراً

المكسر : محّاري

الثقل النوعي : 2,6- 2,8.

خصائص أخرى :  يمكن أن يتغير اللون مع التعرض إلى زيوت البشرة

أماكن تواجد ملحوظة : نيسابور- إيران؛ أفغانستان؛ صحراء سيناء؛ بروكن هِل (نيو ساوث ويلز)، فكتوريا – أستراليا؛ ولاية باجا كاليفورنيا – المكسيك؛ ولاية أريزونا؛ ولاية نيفادا؛ ولاية كولورادو؛ مقاطعات سان برناردينو وإنيو وإمبيريال – ولاية كاليفورنيا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق