علوم الأرض والجيولوجيا

فوسفات الألمنيوم “الوافيليت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

فوسفات الألمنيوم الوافيليت علوم الأرض والجيولوجيا

هيدروكسيد فوسفات الألمنيوم المميأة                                 

الوافيليت هو فوسفات ألمنيوم اكتشفه طبيب أرياف إنكليزي يُدعى "وِليام وافِل" في هاروود ، ديفون ، سنة 1805 وسُمّي على اسمه ، ويتشكل على نحو نمطي في عروق وشقوق حرارية مائية وعلى الأسطح في الحجر الجيري والصوّان (الشيرت) والصخور المتحولة الغنية بالألمنيوم ، وغالباً ما يكون مُصاحباً بالليمونيت والكوارتز والميكا.

تكون عينات الوافليليت التقليدية عبارة عن تعنقدات متشعبة (radiating clusters) على شكل " انفجار نجم" (starbust) من بلورات إبرية الشكل خضراء – صفراء متلألئة .

تسمى هذه التعنقدات احياناً عين الهر (cat's eyes) وتتشكل عموماً كعُقيدات في شقوق الحجر الجيري والصوّان (الشيرت)، وتظهر عندما تُفلق الشقوق لتبدو وقد نمت على الأسطح كنقود معدنية رقيقة .

ولو اتسع لها المكان لتنمو بحرية لشكّلت أنصاف كُريّات . ومع أن تعنقُد انفجار النجم يظهر على نحو أفضل عند فلق العينات ، يُفضّل بعض جامعي المعادن فلق بضع عينات وترك البقية كأنصاف كريات خالصة .

 

التعريف : يمكن التعرف بدقة على تعنقدات الوافيليت المتشبعة على شكل انفجار نجمي. وغالباً ما تتشكّل هذه التعنقدات في كريات (globules) أو كتل عنقودية (botryoidal masses) .

النظام البلوري : المعيني القائم orthorhombic

السحنة البلورية : إبر متشعبة تشكّل كريّات أو كتلاً عنقودية

اللون : أخضر مصفرّ أو أبيض

البريق : زجاجي

المخدش : أبيض

الصلادة : 3,5- 4 

الانفصام : تام في اتجاهين

المكسر : غير مستوٍ

الثقل النوعي : +2,3.

أماكن تواجد ملحوظة : ديفون، كورنوال – إنكلترا؛ زبيروه -جمهورية التشيك؛ رونيبرغ – ألمانيا؛ بانيس-فرنسا؛ لالاغوا-بوليفيا؛ مقاطعة غارلاند-ولاية اركنساه؛ ولاية بنسلفانيا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى