العلوم الإنسانية والإجتماعية

التناقضات الاقتصادية والاستغلال البيئي

2014 مجتمع السوق

سبايز بوتشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

على الرغم من أن العلاقة بين الاقتصاد والبيئة لم تكن محور التركيز الرئيسي لعمل ماركس، إلا أنّه وضع نظريةً حول الأثر البيئي للممارسات الزراعية والصناعية الرأسمالية. وعبّر عن ذلك في الفكرة القائلة بأنّه "لا يمكن إصلاح ما تصدّع في عملية التمثيل الغذائي المتكافلة" (Marx 1894). وبالنسبة إلى ماركس، يُمثّل الأيض مجموعةً معقدةً من العلاقات بين المجتمع والطبيعة. ومن جهته أشاع جون بيلامي فوستر(John Bellamy Foster) (1999) في الآونة الأخيرة مفهوم "الصدع في التمثيل الغذائي" الذي يشير إلى الانفصال أو "الشرخ" الذي تسببه الرأسمالية بين النظم الطبيعية والاجتماعية وذلك بسبب التبادل غير المتكافئ والذي يشوبه الخلل بين هذه النُظُم.

واعتبر ماركس أنّ الحاجة الضرورية لتحقيق النمو الاقتصادي، والتحضر، والتجارة العالمية والتطورات التكنولوجية مثل اختراع الأسمدة الاصطناعية، تقف وراء الصدع في النُظُم الطبيعية التي تعتمد عليها المجتمعات (Bellamy Foster 1999, p. 373). وكانت الزراعة التقليدية شأناً محلياً بامتياز، وغالباً ما تعتمد على نظام التمثيل الغذائي الذي يقضي بإعادة المواد المغذية إلى التربة. ومع ذلك، أحدثت الرأسمالية تحوّلاً في العمليات الزراعية التي تُنقل خلالها المنتجات من القرية إلى المدينة، مما قوّض دورة إعادة المواد المغذية إلى التربة، وسبب بروز مشكلة النفايات.

وفي المقابل، رأى ماركس أن تراجع خصوبة التربة خلق حاجةً إلى الأسمدة الاصطناعية التي بدورها وسّعت الشرخ في التمثيل الغذائي عبر تفاقم تدهور الأراضي (Clark &York 2005, pp. 397-398). وقد ناقش عدد من المنظرين، فكرة أنّ النظم الصناعية تعمل وفقاً لمجموعة مختلفة من مبادئ الأنظمة البيئية، ما خلق تمثيلاً غذائياً صناعياً وبيئياً مختلفاً. كما أنّ الاستدامة تتطلّب إعادة التفكير مالياً في المنظومة وتشغيل العمليات الصناعية، بدلاً من مجرد إدراج منطق الصناعة في المسألة البيئية (Huber 2000).

وقد استند جيمس أوكونور (James O’conor) (1998) أيضاً إلى نظريات ماركس ليطوّر مجموعة مختلفة من الأفكار حول تفاعلات الاقتصاد والبيئة. ويُفيد بأن الرأسمالية تُضعف "شروط الإنتاج" (Conditions Of Production) الخاصة بها (القوة العاملة والبيئة الطبيعية) من خلال استغلال النظم البيئية وتهديد صحة العمال. ويؤدي ذلك إلى احتمال نشوء أزمات متعلّقة بقلة الإنتاج عندما ترتفع تكاليف الإنتاج الرأسمالي، في حين تعمل الدولة على جعل الشركات الرأسمالية خاضعة للمساءلة بناءً على مطالب الحركات الاجتماعية الجديدة. ويعكس أوكونور في مقولته "التناقض الثاني للرأسمالية"(Second Contradiction of Capitalism) (1998)) الأزمات المحتملة من الاستهلاك الناقص والذي بحسب ماركس، يُعرّف بالتناقض الناجم عن حاجة الرأسمالية لإبقاء التكاليف منخفضة مع الحفاظ على ارتفاع الطلب على منتجاتها.

ويربط علماء الاقتصاد المراعين لحقوق المرأة معالجة المسائل المتعلّقة بالطبيعة بمعالجة تلك المتعلّقة بالبشر. ويرى البعض أن استغلال الطبيعة يعكس استغلال النساء. ويُفيدون إلى أنه منذ القِدم، تُشير المجتمعات الغربية إلى الطبيعة بصفة المؤنث ("الطبيعة الأم") وغالباً ما يتمّ استعمال عبارتيّ الاغتصاب والتدنيس لوصف تدمير الطبيعة، في موازاة عنف الرجال ضد المرأة (Merchant 1992). ويُسلّط البعض الآخر الضوء على جوانب أخرى لتضرّر المرأة من التلوث البيئي مثلا الأذى الذي يُلحق بقدراتها الإنجابية بسبب التسمّم البيئي. وفي الكثير من البلدان النامية، تكون النساء أكثر عرضة للضرر البيئي من خلال مسؤولياتهنّ في جمع الغذاء والماء والرعاية لأسرهنّ (Shiva 1988).

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النفايات الطبية في زمن كورونا.. إدارة حكيمة لتلافي الأخطار الكارثية
محمد البسام كاتب علمي ، الكويت
       لم تقتصر تداعيات فيروس كورونا المسبب لجائحة كوفيد-19 على العدد الكبير من حالات الإصابة والوفاة، ولا على المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية، ولا على العلاقات الاجتماعية والعائلية، بل امتدت لتشمل كل مجالات الحياة وتشعباتها، وجميع مناحي المعيشة وتفاصيلها، حتى غدت حاضرة في كل جزئية من الجزئيات اليومية للإنسان، ومرتبطة بكل تحركاته داخل المنازل وخارجها.
     وعلى الرغم من الأضرار الهائلة التي ... (قراءة المقال)