الطب

تركيب العين

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

العين الطب

تتركيب مقلة العين من ثلاث طبقات:

أولاً: الطبقة الخارجية:

– القرنية Cornea: الجزء الأمامي الشفاف من الطبقة الخارجية للعين والمحدب إلى الأمام.  ولا يوجد بها أوعية دموية ولكنها تُغذى بالأعصاب الحسية.  ويظهر من خلالها القزحية الملونة.  وأنسجتها وخلاياها مرتبة ترتيباً دقيقاً بحيث يتساوى معامل انكسار الضوء خلالها.

– الصلبة Sclera: هي الجزء الخلفي غير الشفاف من الطبقة الخارجية للعين، ويطلق عليها للونها الأبيض بياض العين.  وتتصل بها العضلات الخارجية المحركة للعين.

 

ثانياً: الطبقة الوسطى :

– القزحية Iris: حاجز ملون مستدير يتصل طرفه الوحشي بالجسم الهدبي وتقع عمودية على عدسة العين.  ويوجد في مركزها فتحة متغيرة الاتساع تُعرف بحدقة العين (البؤبؤ/ إنسان العين).  وتحتوي على عضلتين لا إراديتين.  واحدة تؤدي إلى تضييق حدقة العين إذا انقبضت وتسمى العضلة المضيقة Constrictor Muscle، والأخرى تؤدي إلى اتساع حدقة العين إذا انقبضت وتسمى العضلة الموسعة Dilator Muscle.

– الجسم الهدبي Ciliary Body: هو الجزء الأمامي من الطبقة الوسطى، ويتصل طرفه الوحشي بالمشيمية، ويتصل طرفه الإنسي بعدسة العين.  ويحتوي على عضلة لا إرادية تسمى عضلة الجسم الهدبي، المؤثرة في تكيف العين.

– المشيمية Choroid: هي الجزء الخلفي للطبقة الوسطى، وتحتوي على الأوعية الدموية التي تتميز باختلاف أقطارها وتداخلها.  وهذه الطبقة تحول مقلة العين من الداخل إلى غرفة مظلمة.

 

ثالثاً: الطبقة الداخلية :

تسمى الشبكة Retina، وتبطن الشبكية طبقة المشيمية، ولا تبطن الجسم الهدبي.  وتتكون الشبكية من :

– مستقبلات الموجات الضوئية: وهي المخاريط والعصيان Rods & Cones.

– مجموعات عصبية تتكون من أجسام خلايا عصبية وأليافها.

وتتجمع الألياف العصبية معاً لتكون العصب البصري، الذي يمر من خلال الطبقة المتوسطة ثم الطبقة الخارجية في المنطقة الخلفية لمقلة العين. 

ولا تحتوي منطقة تجمع الألياف العصبية في مركز العصب البصري على مستقبلات بصرية، ولذلك تسمى المنطقة (البقعة) العمياء Blind Spot وعلى الجانب الوحشي من المنطقة العمياء توجد منطقة أخرى تُعد أكثر مناطق الشبكية احتواءً للمخاريط والعصيان تسمى المنطقة (البقعة) الصفراء Maculae التي تتجمع فيها الأشعة النافذة داخل مقلة العين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى