علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية التحكم في ملوحة التربة وتنظيم تغذيتها بالمخصبات

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ملوحة التربة التربة كيفية التحكم في ملوحة التربة كيفية تنظيم تغذية التربة بالمخصبات علوم الأرض والجيولوجيا

التحكم في ملوحة التربة

ترتفع نسبة الأملاح في الأراضي ذات الصرف الرديء، أو الأراضي المنخفضة المنسوب، والتي تتراكم فيها المياه. وقد تكون اللأملاح موجودة أصلاً بالمواد الأساسية المكونة لمفتتات التربة.

ويمكن استصلاح التربة في هذه الأحوال بتحسين نظام الصرف، وتسهيل رشح المياه في التربة، أو عن طريق غسل الأملاح من التربة.

وعندما تغمر المياه سطح التربة فإن حوالي 50% من الأملاح في منطقة الجذور، يمكن التخلص منها برشح المياه إلى أسفل، وتدبير عملية صرف المياه بطريقة مناسبة.

 

تنظيم تغذية التربة بالمخصبات:

قبل التفكير في إضافة مخصبات ما إلى التربة، فإنه يلزم تنظيم المواد الغذائية في التربة عن طريق التحكم في المواد الغذائية المتاحة، والموجودة في التربة أصلاً، والتي يمكن الاستفادة منها.

وتتم هذه العملية عن طريق تعديل تفاعل التربة إذا احتاج الأمر إلى ذلك، أو بمعنى آخر التحكم في تركيز أيون الهيدروجين في التربة، وكذلك عن طريق تنشيط الكائنات الدقيقة في التربة، حتى يمكن تحليل المواد العضوية فيها تحليلاً كاملاً وتحسين تهوية التربة.

 

ويتم تحليل المخصبات الحضراء وبقايا النباتات والجذور في التربة، وينتج عن ذلك نسبة ثاني أكسيد الكربون الذي يسهم بدوره في تحويل المواد الغذائية في التربة إلى صورة قابلة للذوبان.

ويحدد نظام الزراعة وطرق التسميد نوعية المخصبات ونوع المحصول المنزرع، وطرق التسميد كثيرة فمنها رش السماد فوق سطح التربة، أو وضعه على أعماق معنية من سطحها، أو تطويق النبات في حلقة على بعد معين، أو تطبيق التسميد على الأوراق مباشرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى