علوم الأرض والجيولوجيا

التغذية بالترشيح

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا موسوعة علمية

تعتبر السمة الرئيسة للبيئة البحرية هي صغر حجم المنتجات الأولى، وعليه فقد طورت الكثير من الكائنات البحرية طرقا في التغذية تنفرد بها البيئة المائية وهي: التغذية بالترشيح.

المتغذيات بالترشيح

تقوم الكائنات التي تتغذى بالترشيح على التهام الدقائق المعلقة، وهي في الواقع أصغر بكثير من الحيوانات التي تتغذى عليها. ومن التفاوت الملفت للنظر في الحجم، الفرق بين الحوت الأزرق، الذي يمكن أن يبلغ طوله أكثر من ٣٠ متر (١٠٠ قدم)، وطعامه من الكريل، وهو نوع من القشريات، الذي يبلغ حجمه ٢.٥ سم فقط (١ انش). حيث يعمل الحوت على ترشيح هذه الحيوانات الصغيرة من الماء أثناء سباحته، وهي آلية تستخدمها الكثير من الأسماك التي تتغذى على العوالق. وعلى نطاق أصغر، تتغذى المجدافيات العاشبة بالترشيح باستخدم التجديف بأطرافها المهدبة بالشعيرات التي ترشح العوالق النباتية الدقيقة من الماء. كما يتغذى على المجدافيات نفسها الجمبري Euphausiid، الذي يمشطها من الماء بنفس الطريقة.

قد تستخدم الحيوانات غير المتنقلة طريقة ساكنة أكثر في جمع الغذاء. إذ ينتج النجم الريشي، على سبيل المثال، خيوط مخاطية أو فتائل تعوم وتلتقط الدقائق المعلقة، قبل أن تسحب وتقذف في الفم بواسطة الأقدام الأنبوبية التي تحيط بالذراعين. أما الحيوانات الأخرى مثل الاسفنج، salps، والكثير من الرخويات وزقاق البحر، التي تسحب الماء إلى داخل الجسم بواسطة الأهداب، التي بدورها تتحرك للداخل، ساحبة الماء إلى الحجرة الداخلية حيث ينفصل الطعام من تيار الماء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق