الكيمياء

نبذة تعريفية عن خصائص العناصر اللافلزية

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص العناصر اللافلزية العناصر اللافلزية الكيمياء

يَحْتَوِي الجَدْوَلُ الدَّوْرِيُّ لِلْعَناصِرِ علَى 92 عُنْصُرًا. وتنقسمُ هذه العناصرُ إلَى قِسْمَيْن رئيسِيَّيْن، يُعْرَفُ قسمٌ مِنْهُما باسمِ الفِلِزَّاتِ، ويُعْرَفُ القِسْمُ الآخَرُ باسْم اللاَّفِلِزَّاتِ

واللاَّفِلِزَّاتُ هي العَناصِرُ الّتي تَسْتَقْبِلُ ذَرَّاتُها إِلِكْترونًا أو أَكْثَرَ في مَداراتِها الخارِجِيَّةِ عِنْدَما تَتَفاعَلُ كيميائِيًّا، وهي تَتَحَوَّلُ في المحاليلِ إلَى أَيوناتٍ تَحْمِل شِحْنَةً سالِبَةً، مِثْل أَيوناتِ الكلور Cl أو أيوناتِ الكِبْريت S2- وغيرِهِما

ويَشِذُّ عَنْ هذه القاعِدَةِ غازُ الهِيدروجين فهو قَدْ يَسْتَقْبِلُ أَحَد الإلِكْتروناتِ في بَعْضِ التَّفاعُلاتِ مُكوِّنًا أيونًا سَالِبًا H، إلاَّ أَنَّه في التَّفاعُلاتِ تَمْنَحُ ذَرَّتُهُ إلكترونَها الوَحيدَ إلَى غيرِها مِنَ الذَّرَّاتِ، وتَتَحَوَّل هي إلَى أيونٍ مُوجبٍ H+.

 

كَذَلِكَ هناكَ مجموعةٌ مِنَ اللاَّفِلِزَّاتِ لا تُعْطِي ذَرَّاتُها إِلكْتروناتٍ ولا تَسْتَقْبِلُها لأَنَّ ذَرَّاتِها تحتوِي علَى عَدَدٍ ثابِتٍ مِنَ الإلكتروناتِ في مداراتِها الخارِجِيَّةِ.

ومِنْ أَمْثِلَتِها الهيليوم ومدارُ ذَرَّتِهِ الخارِجِيُّ يحتوِي علَى إِلِكْترونَيْن، والنِّيونُ والأَرْجونُ ومدارُ ذَرَّاتِهما الخارِجِيُّ بهِ ثمانِيَةُ إلكتروناتٍ، ولهذا فهي تُعْرَف باسمِ الغازاتِ الخامِلَةِ لأَنَّها لا تَدْخُلُ في أي تَفاعُلٍ كِيميائِيٍّ في الظُّروفِ العادِيَّةِ.

ويَصِلُ عَدَدُ العَناصِرِ اللاَّفِلِزِّيَّةِ في الجَدْوَلِ الدَّوْرِيِّ للعَناصِرِ إلَى 17 عُنْصُرًا. وهي تَشْغَلُ الجزءَ العُلْوِيَّ الأَيْمَنَ مِنْ هذا الجَدْوَلِ. وبعضُ اللاَّفِلِزَّاتِ يوجدُ علَى هَيْئَةِ غازاتٍ في دَرَجاتِ الحرارَةِ العادِيَّةِ، مثلِ: الهيدروجين والأُكسيجين والنَّيتْروجين والغازاتِ الخامِلَةِ.

 

وأَحَدُها، وهو البرومُ، يوجدُ علَى هَيْئَةِ سائِلٍ عِنْدَ دَرَجَةِ حرارَةِ الغُرْفَةِ. ومعظمُها يُوجدُ علَى هَيْئَةِ مَوادَّ جامِدَةٍ، مثل: الكَرْبونِ، والكِبريتِ، والفوسفور.

وقَدْ يَصْعُبُ التمييزُ بَيْنَ الفِلِزَّاتِ بِمُجَرَّدِ النَّظَر إِلَيْها، ولكنَّ بعضَ اللاَّفِلِزَّاتِ يمكنُ التمييزُ بَيْنها بأَلْوانِها الخاصَّةِ، فالكربونُ أَسْوَدُ، والكِبْريتُ أَصْفَرُ، والفُوسفورُ أَبْيضُ أو أَحْمَرُ، والبرومُ بُنِّيُّ اللَّوْنِ وهكذا.

واللاَّفِلِزَّاتِ لها دورٌ مهمٌّ في مجالِ الكيمياءِ، فهي عِنْدَما تَتَفاعَلُ مع الفِلِزَّاتِ تُعْطِي عددًا كبيرًا مِنَ المُرَكَّبَاتِ النَّافِعَةِ، مثلِ: كلوريدِ الصوديومِ (مِلْحِ الطَّعامِ)، وهِيدروكسيدِ وكربوناتِ الكالْسيومِ الّتي تُسْتَخْدمُ في صُنْعِ المِلاطِ والأَسْمَنْتِ، وأكسيدِ السِّليكون المُسْتَخْدَمِ في صُنْعِ الزُّجاجِ. 

وكثيرٍ من المُركَّباتِ الأُخْرَى الّتي تُستخدمُ في إِخْصابِ التُّرْبَةِ، وفي صِناعَةِ الصَّابُونِ والمُنَظِّفاتِ الصِّناعِيَّةِ وغَيْرِها.

 

وتَتَفاعَلُ اللاَّفِلِزَّاتُ أَيْضًا بَعْضُها مَعَ بَعْضٍ لِتُعْطِيَ عددًا كبيرًا مِنَ المُرَكَّباتِ الّتي لَها أَهَمِّيَّةٌ خاصَّةً في حياتِنا، فالماءُ الّذي لا تَسْتَقيمُ الحياةُ بِدونِهِ، يتكوَّنَ باتِّحادِ الهيدروجين بالأكسيجين.

وتتكوَّنُ الموادُّ المسانِدَةُ لِلْحياةِ في أَجْسامِنا، مثل: البُروتيناتِ والكربوهدراتِ والدُّهونِ والإنزيماتِ والفيتاميناتِ من اتِّحادِ بَعْضِ هذه اللاَّفِلِزَّاتِ بِبَعْضِها الآخرِ، مثل: الهيدروجين والأكسيجين والكربون والنيتروجين، ويَتَّحِدُ الفوسفورُ مَعَها في جزيئاتٍ «دَنَا» و«رَنا» وهي الموادُّ الّتي تَنْقِلُ الصِّفاتِ الوِراثِيَّةِ في الكائِنِ الحَيِّ

كَذَلِكَ تتكوَّنُ من اللاَّفِلِزَّاتِ بعضُ المُرَكَّباتِ المُهِمَّةِ الّتي تحتاجُ إلَيْها الصِّناعَةُ، ومن أَمْثِلَتِها: الأَحْماضُ مثل حَمْض النِّتريك، وحَمْضِ الكِبْريتيكِ، وكثيرٌ مِنَ الموادِّ العُضْوِيَّةِ الّتي تُسْتَخْدَمُ في صِباغَةِ النَّسيجِ، مثل: أصباغ الآزو وأَصْباغِ الأَنيلين وغَيْرِهما، وهي موادُّ تتكوَّنُ من الهَيدروجين والأكسيجين والنيتروجين والكَرْبونِ.

 

ونحنُ نَسْتَخْدِمُ أَيْضًا بعضَ الموادِّ الطَّبيعِيَّةِ الّتي تتكوَّنُ باتِّحادِ هذه اللاَّفِلِزَّاتِ معًا، في صُنْعِ ثِيابِنا، مثل: القُطْن والتِّيلِ والصُّوفِ والحَريرِ، ونَصْنَع منْ بَعْضِ هذه اللاَّفِلِزَّاتِ أَيْضًا بعضُ البُولِيمرَاتِ المهِمَّةِ، مثل: البولي إِثيلين والبولي ستايرْين، وبوليمرات الأَكْريلاتِ والنَّايلون وغيرِها، وهي موادُّ لها أَهَمِّيَّةٌ كبيرَةٌ في حياتِنا وتُسْتَخْدَمُ في كثيرٍ مِنَ الأَغْراضِ

ويَتَّضِحُ من ذَلِكَ أنَّ اللاَّفِلِزَّاتِ لها أَهَمِّيَّةٌ خاصَّةً في حياتِنا، ويجبُ أَلاَّ نَنْسَى أَنْ الغِلافَ الجَوِّيَّ لِلأَرْضِ يَتَكَوَّنُ من خليطٍ مِنْ لافِلِزَّيْن هما النَّيتْروجينُ، والأُكسيجين الّذي تحتاجُ إلَيْه معظمُ الكائِناتِ الحَيَّةِ في عَمَلِيَّاتِ التَّنَفُّسِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى