علم الفلك

نبذة تعريفية عن “اليوم الفلكي” و”اليوم الشمسي”

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

اليوم الفلكي اليوم الشمسي علم الفلك

اليومُ هُوَ الوَقْتُ الّذي تسْتغرقُهُ الأَرضُ في الدّوَرانِ حَوْلَ مِحورها، ويُسمّى الجزءُ الّذي يعيشُ عليه الكائنُ الحيُّ في الأرضِ، وتُشرقُ عليه الشمسُ يوماً.

واليومُ في اللّغةِ هو الوقتُ من طلوع الفجْرِ إلى غروبِ الشّمسِ، وبلغةِ القانونِ، اليومُ يعني 24 ساعةً من مُنتصفِ الليلِ حتى مُنتصف الليلِ.

واليومُ الفَلَكيُّ هوَ الوقتُ المطلوبُ لدَوَرانِ الأرضِ مَرَّةً واحدةً بالقياسِ إلى النّجومِ: أيْ الوقتُ بينَ مَسَارينِ مَلحوظَيْنِ لِنَجْمٍ واحدٍ على خطِّ الطّولِ نفسِهِ. فاليومُ الشّمسيُّ هو الوقتُ بينَ انْتقالينِ مُتَواليينِ للشَّمسِ على دائرةِ خَطِّ الطّولِ نفسِها.

حيثُ إنّ الحركةَ المَداريَّةَ الظّاهريَّةَ للأرضِ تجعلُ الشّمسَ تَبدُو وكأنها تَتَحرّكُ حركةً خفيفةً نَحْوَ الأرضِ كلَّ يومٍ مُقَارنَةً بالنجومِ.

 

ومِنْ ثُمَّ فإنَّ اليومَ الشَّمسيَّ أطولَ بحَوالي أربعِ دقائقَ من اليومِ الفَلَكيِّ: أيْ أنَّ اليومَ الشّمسيَّ 24 ساعةً و3 دقائق و56555 ثانية من اليومِ الفَلَكيِّ.

أمّا اليومُ الفلكيُّ فيُقدَّرُ بحَوَالي 23 ساعةً و56 دقيقةً و4 ثوانٍ بالقياسِ لمُتوسِّطِ اليومُ الشّمسيِّ، واليومَ الشّمسيُّ في مُتوسِطِهِ هو القِيمةُ المتوسّطة لليومِ الشّمسيِّ والّتي تَتَغيّرُ تَغيُّراً طَفيفاً في الطّولِ في أَثْناءِ السّنَةِ اعتماداً على سُرعَةِ دَورانِ الأرضِ حَوْلَ مِحْورِها.

واليومُ الشَّمسيُ هو الوحدةُ الأساسيّةُ لحسابِ الزّمنِ في الحياةِ المدنيّةِ والفَلَكيّةِ، حيثُ يبدأُ في مُنْتصفِ اللّيلِ، ويستمرُّ 24 ساعةً حتّى مُنتصفِ اللّيلِ التّالي.

وبصفةٍ عامةٍ يَنقسمُ اليومُ إلى قِسمين: نهارٍ وليلٍ، وكلّ قِسْمٍ 12 ساعة تقريباً، يُسْتَخْدمان في أغراضِ ضَبْطِ الوقت.

 

ومِيناءُ السّاعةِ لا يحملُ سوى 12 رَقْماً، وكلُّ علامةٍ في السَّاعةِ تُشيرُ إلى ساعتينِ مُختلفتينِ تَنْطلقُ كلُّ منهما من السّاعةِ الثّانية عَشرة.

وتتألّفُ دَوْرةُ القمرِ من أرْبع مراحلَ هي: (نموٌّ – اكْتمالٌ – نَقصانٌ – ظُهور جزئي للقمر، وكلُّ دَوْرةٍ تدومُ سَبْعةَ أيامٍ تقريباً أيْ أنّ مجموعَ المراحلِ الأربعِ 29 – 30 يوماً.

 

ويختلفُ طولُ النهارِ حتى خلالِ السّنةِ مِنْ مكانٍ لآخرَ، وأطْولُ نهارٍ في نِصفِ الكُرةِ الأرضيّةِ الشّمالي يكونُ في 21 يُونْيُو، وأطولُ نهارٍ في نصفِ الكرةِ الأرضيّة الجنوبيِّ في 21 دِيسَمْبر.

بَيْنَما اقصرُ نهارٍ في نِصفِ الكرةِ الأرضية الشَماليِّ يكونُ في 21 ديسمبر؛ وأقصرُ نهارٍ في نِصفِ الكرةِ الأَرضيةِ الجنوبيِّ في 21 يُونيو.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى