الفنون والآداب

الترفيه المنزلي

2008 كتاب المعرفة – الثقافة والفنون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

كان لاختراع الراديو والتلفاز تأثيراً هائلاً على الترفيه المنزلي. فقد صنع البث الإذاعي آلاف الوظائف، من مشغلي الكاميرات إلى مقدمي الأخبار، وجعل المعلومات متاحة لملايين الناس في شكل أخبار ووسائل ترفيهية وثقافية. في هذه الأيام مكن البث الإذاعي عبر الإنترنت الناس من مواكبة الأحداث والرياضات والموسيقى والمشاهير حول العالم و24 ساعة في اليوم.

قبل أن تصبح أجهزة التلفاز في متناول الجميع في الخمسينيات من القرن العشرين كانت المسرحيات الإذاعية شائعة كإحدى وسائل الترفيه المنزلي، ففي عام 1938 أثار أورسون ويليس ضجة حين بث مسرحية في الخيال العلمي بعنوان (حرب العوالم) تصف غزواً من خارج الفضاء. كانت المسرحية واقعية جداً لدرجة أن العديد من المستمعين فرّوا من بيوتهم مرعوبين.
منذ الستينيات من القرن العشرين عملت البرامج التلفزيونية على تسلية وتثقيف المشاهدين. فقد مكنّت برامج حول البلدان البعيدة والحياة البرية الغريبة والفن والآثار والصروح القديمة المشاهدين من مشاهدة أشياء رائعة لا يمكنهم مشاهدتها بوسيلة أخرى.
أحدث التلفاز تغييراً جذرياً على الحملات السياسية، فالسياسيون الذي يمتلكون مهارات في الخطاب التلفزيوني كانوا أوفر حظاً في الفوز بالإنتخابات.
البرامج التلفزيونية للبث الموسيقى المباشر – من الأوبرا إلى احتفالات الروك – تجلب المتعة للملايين الذين لا يستطيعون السفر من أجل حضور الحفلات الموسيقية أو شراء تذاكر لحضور حفلات حية. غير أن المعجبين بالموسيقى يعتقدون أن التلفاز لا يستطيع أبداً أن يحل محل الإثارة الحفلات الحية.
يصنع مخرجو التلفاز مسلسلات من أجل بيعها للعديد من الشبكات التلفزيونية، وهذه المسلسلات يمكن مشاهدتها معادة في سنوات لاحقة لكسب المزيد من المال.
تعود الأوبرا الصابونية إلى العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين حين كانت برامج الإذاعة النهارية تحاول جذب ربات البيوت، وكان يدعمها صانعو الصابون والمواد التجميلية، وتصف هذه الأوبرا الحياة اليومية للناس العاديين الذين تمتلىء حياتهم بالأحداث الغريبة. وفي الوقت الحالي تعدّ الأوبرا الصابونية من بعض أكثر البرامج التلفزيونية شيوعاً.


في هذه الأيام يمكن لبرامج الراديو والتلفزيون أن تُشاهد وتُسمع على الحواسيب، أو أن تحّمل على مشغلات (ميديا بليير) مستخدمة أشكالاً مثل أم بي ثري. كما تعدّ معظم البرامج الآن تفاعلية، فيقوم المقدمون بدعوة الجمهور إلى المشاركة في برامجهم المفضلة عن طريق إرسال رسائل إلكترونية والإنضمام إلى حوار على الإنترنت وحتى صنع برامجهم الخاصة بهم.

التلفاز:

يستقبل جهاز التلفاز إشارات تبث بسرعة كبيرة جداً، وتمثل كل إشارة كمية ضئيلة من الضوء، وحين تصل هذه الإشارات إلى جهاز التلفاز تمّر عبر أنبوب لأشعة الكاثود، وهو عبارة عن قمع طويل يحتوي على أشعة الكاثود عند أحد أطرفه (أي تماس كهربائي) وشاشة زجاجية عند طرفه الآخر. يحول الكاثود الإشارات إلى جزيئات من الطاقة ويوجهها إلى الشاشة. وحين يرتطم كل إلكترون بالغلاف الداخلي للشاشة فإنه يصدر وميضاً. وهذا يؤدي إلى صنع صور تتألف من بقع صغيرة من اللون والضوء.

غالباً ما تؤدي الأنماط السائدة إلى الشكاوي، حيث يشارك صانعو البرامج في حروب تصنيف البرامج من أجل جذب أكبر عدد من المشاهدين. وهذا بدوره يؤدي إلى بث العديد من البرامج المتشابهة حول مواضيع شائعة، مثل فن الطبخ والبستنة، في نفس الوقت.
وسائل الإتصالات السلكية واللاسلكية هي في الغالب بث فوري للأصوات والكلمات والصور والمعلومات بواسطة وسائل إلكترونية. في الوقت الحالي تُحمل روابط الراديو والتلفاز والهاتف بشكل منفصل، ولكن سوف تُرسل في المستقبل بنفس الطريقة، وتنفصل فقط حين تصل إلى وجهتها.
ترجع ألعاب الفيديو في تاريخها إلى أواخر الستينيات من القرن العشرين، وقد تم اخترع عدة أنظمة مختلفة، ولكن جميعها تستخدم لوحة تحكم يتم تحميلها عن طريق برامج حاسوبية وتربط بجهاز تلفاز. وهذه الألعاب الأولى تغيرت جذرياً بواسطة لعبة (غيم بوي) التي اخترعتها الشركة اليابانية نينتندو عام 1989. يمتلك كل جهاز شاشةً صغيرة الحجم ولوحة تحكم يمكن حملها بسهولة وتقدم إلى اللاعبين ألعاباً وألغازاً مختلفة.
تبع لعبة (غيم بوي) لعبة (البلاي ستايشن) التي أطلقتها شركة الإلكترونيات العملاقة سوني عام 1995. وتحتوي اللعبة على رسومات متقدمة واستجابة واقعية وتحكم سريع وحساس.

السينما المنزلية:

حتى وقت اختراع أشرطة الفيديو كان لدى المشاهدين فرصة واحدة فقط لمشاهدة برنامج ما – ويكون ذلك وقت بثه كما هو معدّ مسبقاً. صنعت أول أشرطة فيديو عام 1956، غير أن أشرطة الفيديو المنزلية لم تكن متاحة حتى عام 1972. وكانت أشرطة الفيديو فتحاً جديداً في مجال البث، فقد حّولت كل جهاز تلفاز منزلي إلى “سينما منزلية،” بحيث مكنت المشاهدين من مشاهدة ما يرغبون به في الوقت الذي يختارونه.


 

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)
‫‪حماية الكواكب من ميكروبات الأرض
br> السلام عليكم .. عند ارسال المركبات و المسابير الى العوالم المختلفة في المجموعة الشمسية فان هناك خوف دائم و حرص من وكالات الفضاء من عدم نقل ميكروبات الكرة الأرضية الى تلك العوالم المتعددة لدرجة انه هناك بروتوكولات تم انشائها لهذا الغرض بالتحديد .. فلك ان تتخيل صعوبة الموضوع..  ولكن لماذا ؟ لماذا هذا الحرص على عدم وصول الميكروبات بجميع أنواعها الى الكواكب .. فهذا هو موضوع حلقة اليوم حيث نناقش اهم الإجراءات و البروتوكولات المتبعه لحماية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪ماذا لو... تولت الروبوتات أداء أعمالنا؟
ايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جو والدرون Joe Waldron
تستكشف هذا السلسلة الجديدة العواقب غير المتوقعة للأسئلة الافتراضية. وإذا رغبتم منا في الإجابة عن سؤال ما، تواصلوا معنا على REPLY@SCIENCEFOCUS.COM
يجادل مُنظِّر المستقبل Futurist مارتن فورد Martin Ford، في كتابه صعود الروبوتات The Rise Of The Robots الصادر عام 2015، في أننا نتجه نحو مستقبل من «البطالة التكنولوجية» الناتجة من الأتمتة والخوارزميات. وبعد فترة وجيزة ستتولى الروبوتات ... (قراءة المقال)