العلوم الإنسانية والإجتماعية

إنشاء مراكز ومؤسسات لتنفيذ أنشطة البحث والتطوير في البلدان العربية

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

البلدان العربية أنشطة البحث والتطوير العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يجري تنفيذ أنشطة البحث العلمي بالبلدان العربية في نوعين من المؤسسات هما: الجامعات ومراكز البحث العامة خارج إطار الجامعات.

وفي الوقت الذي يعتبر كل قسم أكاديمي من مجموع الأقسام العاملة في الجامعات، والتي بلغ عددها 557 في عام 1993، وحدة محتملة للبحث العلمي، إلا أن الوقت الذي يكرسه أعضاء هيئة التدريس لأنشطة البحث العلمي ظل يتناقص خلال السنوات العشر الماضية بصورته الإجمالية نظراً إلى تزايد أعباء التدريس.

كما تأثرت أنشطة البحث بصورة سلبية في تلك الأقسام التي تقدم برامج دراسات عليا وذلك جراء ضعف الإمكانات المخصصة لقبول عدد متزايد من طلبة الماجستير والدكتوراه، باستثناء الأقسام في الجامعات المصرية، فقد بلغ مجموع عدد الأقسام الأكاديمية العاملة في الجامعات في ميادين العلوم الأساسية والهندسة والزراعة ما مجموعه 1417 إلا أن الأقسام التي قدمت برامج دراسات عليا تقود إلى درجة الدكتوراه، اقتصرت على %30 من المجموع و %54 من المجموع لدرجة الماجستير.

وفي عام 1990/1991 اقتصر نتاج هذه الأقسام على 4100 خريج بدرجة الماجستير ونحو 700 خريج بدرجة الدكتوراه.

وعلى افتراض أن كل البحوث التي نفذها الخريجون كانت بمعدل بحث واحد لكل خريج فإن هذه البحوث ستظل متواضعة جداً بالنسبة إلى عدد السكان في البلدان العربية، الذي بلغ 224 مليوناً في ذلك العام.

 

كما ظلت أعداد المتفرغين للبحث العلمي من أعضاء هيئة التدريس منخفضة وبلغت 4700 فقط في جميع حقول البحث العلمي، أي ما يعادل %6 فقط من إجمالي أعضاء هيئة التدريس العاملين في المؤسسات الجامعية.

أنشأت العديد من الجامعات مراكز للبحث العلمي ضمن تنظيماتها وذلك بهدف تحسين وتمويل ومراقبة أنشطة البحث العلمي في عدد من البرامج البحثية ذات الأولوية.

وقد بلغ عدد المراكز في ميادين العلم والتقانة 42 مركزًا توزعت بنسبة %30 في ميادين الزراعة والعلوم المتصلة بها و%26 في الصحة و%14 في الهندسة و%30 إلى المجموع في الميادين الأخرى التي شملت البترول والعلوم الأساسية والبيئة والتقانة الحيوية.

ومن جهة أخرى أنشأت البلدان العربية مؤسسات للبحث والتطوير خارج الجامعات وفق أنماط تنظيمية متنوعة. وقد بلغ عدد الوحدات البحثية في عام 1992 ما مجموعه 244 توزعت من حيث عددها ومسمياتها على النحو التالي: 94 مركزاً، 5 هيئات، 61 معهداً، 75 قسماً و 9 برامج.

 

وقد أطلق اسم هيئة على مؤسسات البحث والتطوير في عدد قليل من البلدان العربية كان من بينها السودان؛ إلا أن الاسم الأكثر شيوعاً في البلدان العربية ظل المركز.

وقد يتأسس المركز للقيام ببحوث تتصل بموضوع أو سلعة واحدة وقد تشمل مسؤولياته أنشطة بحثية في عدة مواضيع.

أما الأقسام فتشكل في العادة وحدات تنظيمية ضمن المعاهد أو المراكز وقد تتأسس كوحدات بحثية مستقلة ضمن إحدى الوزارات.

وتتمتع الأقسام بأقل درجة من الاستقلالية الإدارية والمالية بين مختلف مؤسسات البحث والتطوير باستثناء البرامج.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى