علم الفلك

كوكبة العواء

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكبة العواء، أو الراعي، يميزها وجود نجم السماك الرامح (Arcturus)، وهو ألمع نجم في نصف الكرة الشمالي من السماء.

والنجوم الثلاثة العلوية لهذه الكوكبة، وهي الشعرى اليمانية (Sirius) وسهيل (Canopus) و α (ألفا) قنطورس (Centauri)، جميعها تقع شمال خط الاستواء السماوي.

ولا يوجد أساطير محددة مرتبطة بكوكبة العواء، ولكن حسب إحدى القصص فإن الراعي وضع في السماء مكافأةً له لاختراعه المحراث الذي يجره ثوران.

عدا عن النجم البرتقالي الجميل السماك الرامح الذي يزيد لمعانه عن لمعان الشمس ب 115 مرة، فإنه من السهل العثور على كوكبة العواء بسبب شكلها المميز الذي يأخذ الحرفY الذي يصنعه نجوم السماك الرامح و η (إيتا) و ε (إبسيلون) و γ (غاما) و α (ألفا) الإكليل الشمالي (Coronae Borealis).

 

نجم ε (إبسيلون) نجم مزدوج واضح قدره 2.5 و4.9، وبفاصل زاوي 8.‘‘2، ولون النجم الأولي برتقالي والثانوي مائل للزرقة. نجم ζ (زيتا) نجم ثنائي قريب (قدره 4.6 و 4.6، وبفاصل زاوي ‘‘1، ودورته 123 سنة)، وهناك نجم ثالث في نفس المجال يبعد ‘‘99.

في أبريل 1860 رصد بالمنظار نجم من القدر 9.7 في نفس المجال المنظاري لنجم السماك الرامح، وقد تم إدراجه تحت الاسم T العواء، ولكن لم يُرَ مرة أخرى أبداً. ربما كان نجماً مستعراً، ومع ذلك يجدر متابعة موقع هذا النجم (عند المطلع المستقيم 14 ساعة و11 دقيقة، والميل ‘18 +19°)، فقد يعاود الظهور مرة أخرى في المستقبل إذا ما كان في الحقيقة نجماً مستعراً أو نجماً متغيراً غير منتظم.

نجم β (بيتا) العواء أو النقار (Nekkar) (قدره 3.50) نجم يمكن رؤيته بالعين المجردة أقرب ما يكون إلى نقطة الإشعاع للزخة الشهابية في أوائل يناير.

وتعرف هذه الزخة باسم شهب العواء لأن هذا الجزء من كوكبة العواء شكل كوكبة مهملة في الوقت الحاضر، هي كوكبة الربع الحائطي. وقد أضاف هذه الكوكبة إلى السماء جوهان بود عام 1775 ولكن تم إلغاؤها منذ ذلك الحين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى