علوم الأرض والجيولوجيا

التراكيب المجهرية في الصخور المتحولة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصخور المتحولة التراكيب المجهرية في الصخور المتحولة علوم الأرض والجيولوجيا

تعتبر التراكيب أو البنيات المجهرية التي تنشأ في الصخور المتحولة ذات أهمية كبيرة في معرفة الظروف الفيزيوكيميائية التي أحاطت بعملية إعادة تبلور المعادن، وأصل وتاريخ الصخر المتحول.

ومن أهم هذه التراكيب:

 

1- تراكيب تهشمية: 

يمكن أن نميز بين مجموعتين من الصخور المتحولة هما الصخور المتهشمة والصخور التي أعيد تبلور معادنها. 

وقد تكونت الأولى بفعل القوى الميكانيكية، بينما تكونت الثانية نتيجة إعادة تبلور المعادن المكونة للصخر الأصلي بسبب الحرارة والضغط التحولي.

والصخور المتهشمة هي الصخور التي تعرضت لحركات ميكانيكية عنيفة عملت على تفتيتها وطحنها. 

 

وتعتبر هذه الصخور من نواتج التحول الديناميكي أو الحركي ويعرف أحياناً بالتحول التهشمي، ومثل هذا التحول لا يصحبه أي تغير في التركيب المعدني أو الكيميائي للصخر الأصلي، إنما ينتج عنه تغير في نسيج الصخر فقط.

وتتميز الصخور المتهشمة بأن حبيبات المعادن المكونة لها متناهية في الصغر، وذات حواف حادة متكسرة وتحاط بهالة من مسحوق المعدن وفتاته. ومثل هذا التركيب يعرف بالتركيب الملاطي (Mortar structure) شكل (1 – هـ).

وفي حالات التحول الشديدة أو المتقدمة تسحق كل المكونات المعدنية بحيث يمكن التعرف عليها بصعوبة، وبوساطة تكبير عال بالمجهر المستقطب ومثل هذا التركيب يعرف بنسيج فليزر (Flaser) كما في صخور الميلونيت (Mylonite) شكل (1 – و).

 

2-التركيب المنقط: 

يتكون مثل هذا التركيب نتيجة وجود بلورات كبيرة نسيباً داكنة اللون في أرضية فاتحة اللون بحيث يظهر الصخر وكأنه منقط، وينتشر هذا التركيب في الصخور الطينية المتحولة بالتماس.

 

3- التركيب الصخري الصفائحي أو الورقي Foliated Structure

حيث تترتب حبيبات الصخر نتيجة لعمليات التحول ترتيباً خاصاً وتظهر غالباً على شكل خطوط طولية رقيقة متوازية ومتجاورة، وتمتد في اتجاه عام مع اتجاهات التشقق الصخري.

 

ويصنف هذا النوع من التركيب تبعاً لطبيعة عملية التصفح أو التورق إلى أنماط ثانوية مثل:

‌أ- التشقق الأردوازي: ويعتبر التشقق الأردوازي من أوائل التراكيب الثانوية التي تظهر في درجة التحول المنخفضة عند تحول الصخور الطينية وبعض الصخور البركانية إلى اردواز.

وينشأ هذا التشقق في اتجاه متعامد مع اتجاه القوة المؤثرة على الصخر، ويتقاطع مع التطابق الرسوبي الأصلي بزوايا مختلفة (شكل 2).

 

‌ب- التركيب الفليتي (Phyllitic Structure): يتميز هذا التركيب بدقة حجم حبيبات الصخر والتي يمكن رؤيتها بالعين المجردة. 

وتبدو أسطح التشقق متجاورة ومتقاربة وغير منتظمة الامتداد، ويظهر مثل هذا التركيب في صخر الفليت بشكل خاص، وهو ذو مظهر وسط بين صخر الأردواز المجهري وصخر الشيست واضح الحبيبات.

 

‌ج- التركيب الشيستوزي (Schistose Stucture): وفيه تظهر الصخور المتحولة على شكل صفائح رقيقة منفصلة على طول أسطح التشقق.

ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة وهو من التراكيب المميزة لصخر الشيست.

 

‌د- التركيب النيسي (Gneissic Structure): يظهر الصخر على شكل بلورات كبيرة ترى بالعين المجردة، وأسطح التشقق تبدو غير منتظمة الامتداد وخشنة المظهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق