علوم الأرض والجيولوجيا

التراكيب المجهرية في الصخور المتحولة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصخور المتحولة التراكيب المجهرية في الصخور المتحولة علوم الأرض والجيولوجيا

تعتبر التراكيب أو البنيات المجهرية التي تنشأ في الصخور المتحولة ذات أهمية كبيرة في معرفة الظروف الفيزيوكيميائية التي أحاطت بعملية إعادة تبلور المعادن، وأصل وتاريخ الصخر المتحول.

ومن أهم هذه التراكيب:

 

1- تراكيب تهشمية: 

يمكن أن نميز بين مجموعتين من الصخور المتحولة هما الصخور المتهشمة والصخور التي أعيد تبلور معادنها. 

وقد تكونت الأولى بفعل القوى الميكانيكية، بينما تكونت الثانية نتيجة إعادة تبلور المعادن المكونة للصخر الأصلي بسبب الحرارة والضغط التحولي.

والصخور المتهشمة هي الصخور التي تعرضت لحركات ميكانيكية عنيفة عملت على تفتيتها وطحنها. 

 

وتعتبر هذه الصخور من نواتج التحول الديناميكي أو الحركي ويعرف أحياناً بالتحول التهشمي، ومثل هذا التحول لا يصحبه أي تغير في التركيب المعدني أو الكيميائي للصخر الأصلي، إنما ينتج عنه تغير في نسيج الصخر فقط.

وتتميز الصخور المتهشمة بأن حبيبات المعادن المكونة لها متناهية في الصغر، وذات حواف حادة متكسرة وتحاط بهالة من مسحوق المعدن وفتاته. ومثل هذا التركيب يعرف بالتركيب الملاطي (Mortar structure) شكل (1 – هـ).

وفي حالات التحول الشديدة أو المتقدمة تسحق كل المكونات المعدنية بحيث يمكن التعرف عليها بصعوبة، وبوساطة تكبير عال بالمجهر المستقطب ومثل هذا التركيب يعرف بنسيج فليزر (Flaser) كما في صخور الميلونيت (Mylonite) شكل (1 – و).

 

2-التركيب المنقط: 

يتكون مثل هذا التركيب نتيجة وجود بلورات كبيرة نسيباً داكنة اللون في أرضية فاتحة اللون بحيث يظهر الصخر وكأنه منقط، وينتشر هذا التركيب في الصخور الطينية المتحولة بالتماس.

 

3- التركيب الصخري الصفائحي أو الورقي Foliated Structure

حيث تترتب حبيبات الصخر نتيجة لعمليات التحول ترتيباً خاصاً وتظهر غالباً على شكل خطوط طولية رقيقة متوازية ومتجاورة، وتمتد في اتجاه عام مع اتجاهات التشقق الصخري.

 

ويصنف هذا النوع من التركيب تبعاً لطبيعة عملية التصفح أو التورق إلى أنماط ثانوية مثل:

‌أ- التشقق الأردوازي: ويعتبر التشقق الأردوازي من أوائل التراكيب الثانوية التي تظهر في درجة التحول المنخفضة عند تحول الصخور الطينية وبعض الصخور البركانية إلى اردواز.

وينشأ هذا التشقق في اتجاه متعامد مع اتجاه القوة المؤثرة على الصخر، ويتقاطع مع التطابق الرسوبي الأصلي بزوايا مختلفة (شكل 2).

 

‌ب- التركيب الفليتي (Phyllitic Structure): يتميز هذا التركيب بدقة حجم حبيبات الصخر والتي يمكن رؤيتها بالعين المجردة. 

وتبدو أسطح التشقق متجاورة ومتقاربة وغير منتظمة الامتداد، ويظهر مثل هذا التركيب في صخر الفليت بشكل خاص، وهو ذو مظهر وسط بين صخر الأردواز المجهري وصخر الشيست واضح الحبيبات.

 

‌ج- التركيب الشيستوزي (Schistose Stucture): وفيه تظهر الصخور المتحولة على شكل صفائح رقيقة منفصلة على طول أسطح التشقق.

ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة وهو من التراكيب المميزة لصخر الشيست.

 

‌د- التركيب النيسي (Gneissic Structure): يظهر الصخر على شكل بلورات كبيرة ترى بالعين المجردة، وأسطح التشقق تبدو غير منتظمة الامتداد وخشنة المظهر.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل توجد كواكب مصنوعة من المعادن؟
وان هيرنانديز
إذا جردنا الأرض من جميع طبقاتها الصخرية، تاركين فقط لبها المؤلف من الحديد والنيكل، فسيكون كوكباً معدنياً في حد ذاته. وفي حالته الراهنة، تهيمن الصخور على بنيته، وينطبق الشيء نفسه على معظم الكواكب ذات الحجم المماثل. عطارد هو الأقرب إلى كونه «كوكبا معدنيا» في مجموعتنا الشمسية، فهو مؤلف من 70% من الحديد بالوزن. من المعروف أن كوكباً خارجياً واحداً على الأقل- هو الكوكب K2-229b- له بنية مماثلة، ولكن على نطاق أكبر. وهو مقارب في الحجم ... (قراءة المقال)