الحيوانات والطيور والحشرات

التاريخ الزمني لظهور المفصليات

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

المفصليات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

كانت المفصليات أنجح الحيوانات كلها، وهي حيوانات لها هياكل عظمية مفصلية حول الجانب الخارجي لأجسامها.

وتشمل المفصليات العناكب والسلطعونات والحشرات والحريش، أو أم أربع وأربعين، بالإضافة إلى المئات من أنواع الحيوان الأخرى.

واليوم، يوجد نحو 1.2 مليون نوع من المفصليات، لكن كان هناك أكثر من ذلك بكثير إبان عصور ما قبل التاريخ.

 

تشكّل المفصليات أكبر مجموعة واحدة من الحيوانات. وتشمل الحشرات (insects)، والقشريات (Crustaceans) مثل السلطعونات أو الكركند (lobster)، والعنكبوتيات (arachnids) مثل العناكب (spiders)، وكثيرات الأرجل (myriapods) مثل ألفية الأرجل (millipedes)، وأي كائن حي له جسم حلقي وأطراف مُمفصلة.

تأتي أقدم بقايا معروفة للمفصليات من رواسب الحجر الطيني في موقع "بيرغس شايل" في كندا الذي يعود تاريخه إلى 530 مليون سنة.

كانت المفصليات من أولى المجموعات الحيوانية، إن لم تكن أوّلها ، التي تخرج من البحر وتستعمر اليابسة منذ حوالي 400 مليون سنة خلت (م.س.خ).

 

تلاءمت المفصليات تماماً مع الحياة على اليابسة. وكان للكثير منها هيكل عظمي خارجي وقاها من الجفاف والموت. وسمحت لها أطرافها المُمفصلة بالتنقل فوق الأرض.

كان أكبر حيوان مفصلي يعيش على اليابسة على الإطلاق هو كان حي شبيه بألفيّات الأرجل (millipede) ويُسمى المفصلي العديد الأرجل (Arthropleura) ، ويبلغ طوله 1.8 متراً.

ومثل قمل الشجر (Woodlice)، تغذت المفصليات العديدة الأرجل (Arthropleura) على النباتات المتعفنة، وعاشت على أرض الغابات في العصر الكربوني (Carboniferous Period)، منذ 286-360 مليون سنة خلت (م.س.خ).

 

ظهرت أولى الحشرات، التي تعيش على اليابسة، خلال العصر الديفوني (Devonian) منذ 360 -408 مليون سنة خلت.

شهد العصر الطباشيري (Cretaceous) منذ 65-144 (م.س.خ) ارتفاعاً كبيراً في أعداد الحشرات الطيارة بسبب ظهور النباتات الزهرية (flowering plants).

 

تعتمد الكثير من النباتات الزهرية على الحشرات الطيارة في نشر لقاحها أو غبار الطلع (pollen)، بينما تعتمد الحشرات الطيارة مثل النحل على الأزهار للحصول على الطعام مثل الرحيق (nectar) وغبار الطلع (pollen).

يعود تاريخ الحشرات، الشبيهة بالنحل، إلى العصر الطباشيري الأخير (Late Cretaceous Period) ، بينما ظهر النحل المعاصر منذ حوالي 30 مليون سنة خلت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق