الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص الأسماك التي تواجدت خلال حقبة زمنية قديمة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الأسماك حقبة زمنية قديمة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

بدأ أول ظهور للأسماك في المحيطات منذ نحو 450 مليون سنة خلت (م.س.خ) .

ولم يكن لهذه الأسماك الأولى فكّان (Jaws) واقتاتت عن طريق امتصاص الحيوانات الصغيرة الطرية الجسم.

وظهرت الأسماك ذات الفكّين منذ نحو 430 (م.س.خ)، لكن هياكلها العظمية تكونت في البداية من الغضروف (Gristle) بدلاً من العظم (bone). ولم تظهر الأسماك ذات الهياكل العظمية بأعداد كبيرة إلا منذ 350 (م.س.خ) تقريبا.

يُطلق على الأسماك الأولى اسم "اللافكّية" (agnathans)، وتعني العديمة الفكّين. واقتاتت الأسماك اللافكية عن طريق نخل العوالق (planktons) عبر فتحة فمها البسيطة، وكذلك عن طريق غرف الطحالب من قاع البحر.

 

كانت للأسماك اللافكية اللاحقة أجسام انسيابية وعميقة أكثر وعينان في مقدمة رأسها، ويعني هذا أن حياتها لم تكن مقيّدة عند قاع البحر.

تُعد أسماك الجُلكا (lampreys) والجرّيث (hagfish) أقرباء حية للأسماك اللافكية، ولها أجسام طرية، وتبدو كأسماك الأنقليس (eels) وهي عديمة الفكّين.

انقرضت معظم الأسماك اللافكّية منذ حوالي 350 مليون سنة خلت.

الأسماك الشائكة الزعانف (acanthodians) هي أسماك فكّية ذات هيكل عظمي، ومنح الفكّان والأسنان هذه الأسماك ميزة كبرى على الأسماك اللافكية (agnathans).

 

وكانت الأسماك، الشائكة الزعانف، قادرة على التهام مجموعة أكبر تنوعاً من الطعام ، وأن تصبح أسماكاً ضارية وقادرة كذلك على الدفاع عن نفسها بفعالية أكبر. ومع تراجع أعداد الأسماك اللافكية ازدهرت الأسماك الفكية الشائكة الزعانف.

 

وبينما طوّرت الأسماك الشائكة الزعانف فكّيها، كذلك تطورت أسنانها أيضاً، وكانت أسنان الأسماك الأولى على هيئة نتوءات مخروطية على طول الفك تكونت من العظم، وغطتها طبقة من المينا (enamel) الصلدة.

تنوعت أسنان الأسماك الفكية الأولى (acanthodians) تنوعاً كبيراً، فبعض الأنواع كانت لها أسنان حادة شائكة، بينما كانت الأسنان في الأنواع الأخرى مثل الأنصال أو حتى الصفائح المسطحة. وكان كل شكل للأسنان عبارة عن تكيف مع تناول نوع معين من الطعام.

كانت صفائحيات الجلد (placoderms) أسماكاً فكية تغطي الجزء الأمامي من أجسامها صفائح عظمية، وظهرت في العصر السيلوري الأخير (Late Silurian) منذ حوالي 415 (م.س.خ)، وكانت غزيرة الانتشار في بحار العصر الديفوني (Devonian Period) منذ حوالي 360-408 (م.س.خ).

 

للأسماك العظمية (bony fish) هياكل عظمية داخلية وحراشف خارجية تتكون من العظم، وظهرت للمرة الأولى في العصر الديفوني الأخير (Late Devonian period) منذ حوالي 360 (م.س.خ)، وتطورت إلى أكثر مجموعات الأسماك تنوعاً وغزارة.

هناك نوعان من الأسماك العظمية، وهما الأسماك الشعاعية الزعانف (ray –finned)، والأسماك الفلقية  الزعانف (lobe-finned).

وكانت هناك الكثير من الأسماك الفلقية الزعانف ما قبل التاريخ، غير أن أنواعاً قليلة منها تعيش اليوم، وتنتمي هذه إلى إحدى مجموعتين، إما الأسماك الرئوية (lungfish) أو الأسماك المجوفة الأشواك (coelacanths).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى