الحيوانات والطيور والحشرات

البرمائيات

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

ظهرت البرمائيات في الماضي على الأرض قبل نحو 370 مليون سنة، وهي تمضي جزءاً من حياتها على الأقل في الماء، وحتى عندما تكون على اليابسة فإنها عادة ما تفضل البيئات الرطبة. والضفدع والعلجومة وسمندل الماء والسلامندر هي حيوانات برمائية.

  • يعيش معظم الضفادع والعلجومات بالقرب من الماء، ولكن يعيش بعضها على الأشجار وبعضها الآخر يعيش تحت الأرض. والبرمائيات بشكل خاص حيوانات غير عادية لأنها تستطيع التنفس في الهواء والماء.
  • الضفادع في معظمها أصغر حجماً وأفضل وثباً من العلجومات، فالعلجومات أكبر حجماً وذات جلد أكثر نتوءاً يحتفظ بالرطوبة بشكل أفضل، بحيث يمكنها من العيش على اليابسة لفترة أطول.
  • سمندل الماء والسلامندر هي برمائيات ذات أذيال، وهي ليست شائعة مثل الضفادع والعلجومات، ولكنها تتواجد في الغابات الإستوائية بالإضافة إلى البحيرات والغابات في المناخات الباردة.

   

هناك نحو 3500 جنس من الضفادع والعلجومات، والضفادع حيوانات قافزة من الطراز الأول، إذ تمتلك أرجلاً خلفية طويلة تدفعها في الهواء، ويمتلك معظمها ماصات على أصابعها تساعدها في الهبوط بأمان على السطوح اللزجة.

       

  • يستطيع كل من سمندل الماء والسلامندر تمويه أنفسها باستخدام أنماط وألوان تمكنها من الاختباء، إلا أن بعض الأجناس منها يكون ذات ألوان لامعة لكي توهم الحيوانات المفترسة بأنها سامة.
  • الضفادع والعلجومات هي آكلة لحوم، فهي تصطاد الحشرات سريعة الحركة عن طريق رشقها بألسنتها الطويلة اللزجة.
  • يعد ضفدع غولياث الذي يعيش في أفريقيا الغربية أطول الضفادع في العالم، إذ يصل طوله إلى ما يزيد عن 25 سم، وأضخم العلجومات هو علجومة القصب الذي يعيش في منطقة كوينزلاند في أستراليا، إذ يزن 2.6 كلغم ويبلغ طوله 50 سم عندما يمد رجليه.
  • تمتلك البرمائيات جلداً رطباً تبقيه في العادة مغطى بالمخاط لتحول دون جفافه، وتمتاز العديد من البرمائيات بأنماط وألوان تمكنها من الإختباء من الحيوانات المفترسة. وهذا ما يسمى بالتمويه.
  • على الرغم من أن معظم البرمائيات تفضل البقاء قرب الماء أو في بيئات رطبة، إلا أن بعض الأجناس من العلجومات تستطيع العيش في الصحاري. فهي تغطي نفسها بطبقة سميكة من المخاط وتأوي إلى الجحور في أشد حالات الطقس حرارةً وجفافاً.
  •  تستطيع بعض البرمائيات التنفس من خلال جلدها الرقيق، إذ يعبر الأكسجين القادم من الهواء مباشرة إلى مجرى الدم.
  • تكون بعض السلمندرات بلا رئة، وتمتص الاكسجين من خلال جلدها وبطانة أفواهها، وهذا يعني أن الجلد يجب أن يبقى دوماً رطباً، وإذا ما جف فإن الأكسجين لا يستطيع العبور خلاله.

 تتوجه البرمائيات إلى الماء عندما يحين الأوان لوضع بيوضها، وتضع الإناث بيوضها في العادة في بركة أو بالقرب منها أو في جدول ماء. وتضع الضفادع ما بين 1000 و20.000 بويضة داخل كتلة من الهلام، ويدعى هذا العنقود الضخم من البيوض بالسرء(spawn). وكحال العديد من البرمائيات، فإن الضفادع تمر بمراحل مختلفة قبل أن تصبح بالغة ، ويسمى هذا التغير بالتحول (metamorphosis).

 

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪عفريت الماء
بدو عفاريت الماء Axolotls لطيفة بلا شك... وغريبة مع رؤوسها الصلعاء وعيونها الشبيهة بالأزرار وابتسامتها الغائرة. وبصرف النظر عن أجسادها المكتنزة وأطرافها القصيرة المضحكة، فإنها ترتدي بعض أغطية الرأس الصارخة حقّاً على شكل ستة خياشيم ريشية تحيط بوجوهها الطفولية البديعة. وينبع منظر عفاريت الماء غير العادي من حقيقة أنها تشبه شخصية بيتر بان الخرافية في المملكة الحيوانية. فهي لا تكبر على الإطلاق، لأنها تظل في المرحلة اليرقية Neotenous، وهذا يعني ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تطورت الحياة
وكبنا موجود منذ نحو 4.5 بليون سنة. وقد ظهرت الحياة على الأرض قبل 3.8 بليون سنة. ربما تطورت أشكال الحياة الأولى في الفوهات المائية الحرارية في أعماق البحار. تتفاعل هذه الينابيع القلوية الحارة مع صخر الأديم من أسفل السطح وتتفجر من خلاله، مُطلقة من الأعماق عناصر مثل البورون والبوتاسيوم. ونجمت من امتزاج هذه البقع الغنية بالمعادن بمياه البحر مجموعة كبيرة من التفاعلات الكيميائية، التي نتجت منها جزيئات عضوية، تلتها جزيئات قادرة على نسخ نفسها. بعد ذلك، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الكوكب الأحمر..
. فادي مرقص
تفترض إحدى أكثر النظريات المقبولة على نطاق واسع عن نشأة الحياة على سطح الأرض أن الحياة ولدت في المحيطات ثم شقت طريقها إلى اليابسة؛ إذ إن المحيطات كانت تزدهر بالتنوع البيولوجي قبل أن تظهر أي علامة للحياة على اليابسة. ووفقا لعدد كبير من الأدلة العلمية التي نشرتها مجلات مرموقة، فإن حيوان التيكتاليك Tiktaalik، وهو من الأنواع الانتقالية بين الأسماك وفصيلة رباعيات الأطراف حيوانات رباعية الأرجل، كان من أوائل الكائنات الحية التي زحفت ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الجنة القاتلة
قلم: فيكتوريا وليامز
في عام 1981، بدأ الرحالة الشاب يوسي غينسبرغ رحلته إلى منطقة مجهولة في الأمازون البوليفية مع اثنين من معارفه وشخص غريب تماماً. ادّعى العضو الجديد في المجموعة، وهو رجل غامض يدعى كارل روبريشتر Karl Ruprechter، أنه جيولوجي وخبير بمناجم الذهب، وسحرهم بقصص عن قبيلة من السكان الأصليين والذهب غير المكتشف. ولم يتمكنوا من مقاومة إغراء المغامرة والثروات، فتجاهلوا تحذيرات السكان المحليين وتبعوه بالطائرة والقارب إلى الغابة. وبعد ... (قراءة المقال)