الحيوانات والطيور والحشرات

كيفية تناسل الحيوانات

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

يعد التناسل – أي إنتاج المزيد من الأفراد من نفس النوع – ضرورياً لجميع الكائنات الحية، وتتناسل بعض الحيوانات بنفسها، بينما تحتاج أخرى زوجاً، وتضع بعض الحيوانات بيوضاً، بينما تلد حيوانات أخرى صغاراً.

  • يمكن أن تتناسل المخلوقات الصغيرة والبسيطة لاجنسياً، وهذا يعني أنها تقوم باستنساخ نفسها وذلك ببساطة عن طريق انتاج صغار متماثلة في شكل “بذيرات” على أجسامها، ويمكن للحيوانات ذات الخلية الواحدة أن تقسم الخلية إلى نصفين لكي تتناسل.
  • يتناسل معظم الحيوانات جنسياً عند تزاوج ذكر وأنثى، فيندمج الحيوان المنوي للذكر (أي يخصب) مع بويضات الأنثى.

تضع بعض أسماك القرش بيوضاً. وتكون كل بيضة في حافظة قوية ينمو داخلها الجنين، وتمتلك الحافظة، المعروفة باسم “جزدان الحورية”، خيوطاً طويلةً تلتصق بأعشاب البحر أو بالصخور. يظهر هناك جنين سمك القرش وهو ينمو ببطء، فبعد 50 يوماً يكون أصغر من مخزون غذائه، أي مُح البيضة، وينمو تدريجياً حتى يفقس في النهاية بعد ثمانية أشهر.

  • غالباً ما تتناسل الحيوانات التي تعيش في الماء ببساطة عن طريق إطلاق بيوضها وحيواناتها المنوية في الماء وترك أمر التخصيب للصدفة، وهذا ما يسمى بالتخصيب الخارجي.
  • على اليابسة يتزاوج الذكر والأنثى عادةً عندما يمر المني عبر جسم الأنثى ليخصب البويضات، وهذا يسمى التخصيب الداخلي.
  • تعد المغازلة جزءاً ضرورياً من تزاوج الذكر والأنثى، فتلجأ الحيوانات للمغازلة للتأكد من أن الزوج المرشح ملائمٌ وصحيح الجسم وقويٌ، إذ يعني ذلك أن الصغار سوف يكون لديها فرصة أفضل للبقاء.

  • بالنسبة لبعض الحيوانات يعتمد التناسل على امتلاك إقليم خاص بها، وهو عبارة عن منطقة يسيطر عليها الحيوان ويدافع عنها ضد المتطفلين، وعادة ما يدافع الذكور عن أقاليمهم ويؤدون عروض المغازلة.
  • تضع أنثى تمساح النيل بيوضها في أعشاش تحفرها في ضفاف النهر الرملية، وتغطي البيوض لتحافظ عليها في درجة حرارة ثابتة، وعندما تفقس الصغار فإنها تطلق أصواتاً حادة عالية، فتقوم الأم بإخراجها ونقلها إلى النهر، واحداً تلو الآخر.
  • تقوم عادة الحيوانات الأضخم حجماً، مثل الفيلة، بولادة صغير واحد فقط في كل مرة وتعتني به على مدى سنوات عدة.

           

  • تقوم البزاقات الرمادية التي تعيش في أوروبا بالمغازلة عن طريق الدوران حول بعضها البعض لمدة تزيد عن ساعة من على غصن قبل أن تطلق نفسها في الهواء لتتدلى بواسطة خيط من المخاط، ومن ثم تتزاوج لمدة تترواح بين سبع ساعات إلى 24 ساعة.
  • تضع الطيور الجارحة، مثل العوسق والنسر والصقر، بعض البيوض فقط في كل مرة ، مما يجعلها عرضة لجامعي البيوض من البشر، وهذا أحد أسباب أن العديد منها أجناس مهددة بالانقراض.
                                              

يتزاوج العديد من الحيوانات مع أزواج مختلفة في كل عام، ويمكن أن تكون إما نفس الزوج أو من أزواج أخرى. غير أن بعض الطيور كبيرة الحجم، مثل طائر التم ( الإوز العراقي)، تكون أحادية الزواج، أي أنها تتخذ رفيقاً لها مدى الحياة، ففي كل فصل ربيع تجدد علاقتها عن طريق إلتفاف أعناقها حول بعضها ومناداة بعضها البعض. وتضع أنثى التم بيوضاً يصل عددها إلى ثمان وتعتني بها حتى تفقس، حيث يهتم الزوجان بالصغار.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى