علوم الأرض والجيولوجيا

الانهيارات الأرضية السريعة وأنواع الانزلاقات الأرضية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الانهيارات الأرضية السريعة أنواع الانزلاقات الأرضية الانزلاقات الأرضية علوم الأرض والجيولوجيا

وتضم التدفقات السريعة والانزلاقات الأرضية . وأهم نوعين من التدفقات هما التدفق الأرضي (Earth Flow) والتدفق الطيني Mud Flow . 

والأول عبارة عن تدفق سريع لكميات كثيرة من المفتتات والكتل الصخرية المشبعة بالمياه والتي غالباً ما تكون ناتجة عن أمطار غزيرة في المنطقة .

وتحدث التدفقات على سفوح تتميز بأنها متوسطة إلى شديدة الإنحدار .

 

ويستمر هذا التدفق في الحركة إلى أن يتعرض الجزء المتدفق للتشقق، فيؤدي هذا إلى خروج المياه منها مما يبطئ من حركتها ومن ثم توقفها.

وفي بعض الأحيان يأخذ التدفق شكل عنق زجاجة ضيق عند بدايته ثم يتسع ليصبح قطره عدة كيلومترات عند نهايته .

 

أما التدفق الطيني (شكل 2) . فيحدث بكثرة في المناطق الجافة وشبه الجافة، وهو عبارة عن خليط من المفتتات ترتفع بها نسبة المواد الطينية والرملية.

وتتميز حركة التدفق الطيني بأنها أكثر سرعة من التدفق الأرضي بسبب اختلاطها بكميات أكثر من المياه .

 

وتميل هذه التدفقات إلى اتباع مجاري معينة، قد يتكرر اتباعها في كل تدفق، وحين تكون كميات المواد الطينية كثيرة فإن الأمطار الغزيرة تعمل على تدفقها خارج الوديان لتنتشر كالمياه على أقدام المرتفعات مما قد يسبب كوارث لمناطق الاستقرار القريبة .

وتعتبر المنحدرات البركانية من المناطق التي تتعرض بكثرة لهذا النوع من التدفقات، ويطلق عليها اسم لاهار.

وهذه التدفقات تحدث نتيجة لتشبع الرماد البركاني والمواد الدقيقة بالمياه الناتجة عن البراكين والأمطار وذوبان الثلوج .

 

أما الانزلاقات الأرضية (Landslides) أو (Landslips) كما تسمى أحياناً فهي حركة سريعة ومفاجئة لكتل كبيرة ومفتتات من الصخور ، إلا أن كمية المياه المرتبطة بهذا النوع من الانهيارات أقل من تلك المصاحبة للتدفقات السريعة .

ويحدث سقوط وانزلاق الصخور بشكل مستمر على انحدارات عادة حوالي 40° ، وتساعد عمليات التجوية والتجمد والذوبان على السقوط .

 

وتشمل الانزلاقات الأرضية الأنواع الآتية :

1-انزلاقات بدورة خلفية (Rotational) وهي حركة سريعة للمفتتات غير المتماسكة أو للكتل الكبيرة من الصخور .

وتحدث هذه الظاهرة بكثرة في المناطق ذات الانحدارات الشديدة مثل الجروف أو الحافات التي تتعرض للنحت بفعل الأمواج أو المياه الجارية ، وتحدث تحت ظروف خاصة مرتبطة بالتركيب الصخري وفقدان العوامل التي تساعد على ثبات الكتل ثم توفر المياه (شكل 4) .

 

2-التدهورات (Slump) : وهي تحدث بدورة خلفية أيضا، إلا أنها تختلف عن النوع السابق في أنها لا تتطلب دائما اختلافاً في التركيب الصخري، وأن مفتتاتها المنزلقة غالبا ماتكون متشابهة مثل التدفقات الطينية (شكل 5) .

 

3- انزلاق الصخور Rock Slide : عبارة عن انزلاق سريع للصخور على طول  مناطق الضعف في التركيب الصخري كالشقوق والفواصل وقد تتأثر بهذا الانزلاق كتل صخرية منفردة أو جزء كبير من المنحدرات .

 

4-انزلاق المفتتات الصخرية Debris Slide : هو عبارة عن انزلاق كميات كبيرة من المفتتات الصخرية  والتربة المشبعة بالمياه، كما تهئ التجوية وعوامل النحت أسفل المنحدرات انزلاق هذه المفتتات على طول سفوح شديدة الانحدارات.

وتؤدي هذه العملية إلى تراكم كميات كبيرة من المفتتات أسفل السفوح (شكل 6) .

وعلى الرغم من أنه يمكن إعطاء تقسيمات معينة لكل نوع من أنواع الإنزلاقات ، إلا أن الحواجز بينها في كثير من الأحيان غير واضحة .

هذا وتعتبر الانزلاقات الأرضية من أهم العمليات الجيومورفولوجية الخارجية التي تعمل على تشكيل سطح الأرض وعلى حدوث مشاكل وكوارث يذهب ضحيتها الكثير من المستقرين في تلك المناطق .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق