علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع الانهيارات الأرضية البطيئة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أنواع الانهيارات الأرضية البطيئة الانهيارات الأرضية البطيئة علوم الأرض والجيولوجيا

وتعتبر من العمليات التي تؤدي إلى حركة وزحف المواد بشكل بطيء قد لا يتجاوز عدة ملليمترات أو سنتيمترات في السنة، ولقد قسمها شارب إلى أربعة أنواع :

1-زحف التربة (Soil Creep) : يحدث لأسباب متعددة منها اختلاف المدى الحراري ،  التجمد والذوبان ، سرعة سير الدواب الحيوانات البرية ، ودور الإنسان في الحرث باتجاه المنحدر. 

وتتميز المناطق التي تنشط بها عملية  زحف التربة بوجود ظاهرة سطحيات مفردها (سطحية) (Terracettes) وهي عبارة عن تموجات سطحية بسيطة للتربة في اتجاه المنحدر ، كما أن الزحف يلاحظ بتراكم المفتتات خلف الأشجار، وجدران الطرق وغيرها من المنشآت (شكل 1) .

 

2-زحف ركام السفوح (Talus or Scree Creep) : وهي زحف كميات هائلة من المواد والمفتتات كبيرة الحجم نسبياً وتراكمها من حضيض المرتفعات أو الجبال .

وتصل عمليات الزحف هذه أوج نشاطها في المناطق التي تتعاقب عليها فترات من التجمد والذوبان.

 

3-زحف الصخور (Rock Creep): ويقصد بها زحف كتل منفردة من الصخر كبيرة الحجم على طول منحدر ما .

ويعظم حدوث هذه الظاهرة في مناطق الحافات أو المنحدرات التي تتكون من صخور رملية أو جرانيتية تكثر بها الفواصل والشقوق .

 

4-تدفق التربة (Solifluction): وإذا كان زحف التربة وزحف ركام السفوح والصخور حركات جافة عموماً .

فإن تدفق التربة عبارة عن حركة انسياب بطيئة للتربة وبعض مفتتات الصخور المشبعة بالمياه الناتجة عن ذوبان الثلوج . لذلك فهي لا تحدث إلا في المناطق الجليدية وشبه الجليدية (Glacial and Periglacial) .

 

وتتميز التربة في تلك المناطق بأنها دائمة التجمد، إلا أن طبقاتها العليا تذوب أثناء الفصل الدافيء أو بطلوع الشمس ، مما يؤدي إلى احتباس المياه في تلك الطبقة وانسياب المفتتات بعد ذلك انسياباً بطيئاً على انحدارات تتصف عموماً بالبساطة .

وتعتبر هذه العملية من أهم أنواع الانهيارات التي تساعد على تشكيل سطح الأرض في تلك المناطق، كما أنها تعمل في بعض الحالات على إغلاق الطرق وتراكم المفتتات أسفل المنحدرات .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى