علم الفلك

الاكتشافات الفلكية الحاصلة عبر الزمن

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

علم الفلك

1644 يصف العالم الإنجليزي روبرت هوك (١٦٣٥ – ١٧٠٣) البقعة الحمراء الكبيرة لكوكب عطارد (وهو جزء مميز من مساحة الكوكب يعرف الان بأن سبب تكونه حدوث عاصفة في غلافه الجوي). ويقدم هوك في السنة نفسها فرضية مفادها أن قوة الجاذبية بين الشمس والكواكب سبب بقاء الأخيرة في أفلاكها.

1665 يبتكر العالم وعالم الرياضيات الإنجليزي إسحق نيوتن (١٦٤٢ – ١٧٢٧) نظرية ذات الحدّين – نظرية أساسية في علم الجبر تُعنى بفك المتوالية x + y) n). تعد النظرية واحدة من الإسهامات الكثيرة لنيوتن في الرياضيات.

1666 يرصد الفلكي الإيطالي جيوفاني كاسيني (١٦٢٥ – ١٧١٢) القلنسوة الجليدية القطبية على سطح المريخ. (نعلم الآن بأن «الجليد» يتكون في غالبه من ثاني أكسيد كربون متجمد).

1667 يخترع الفلكي الفرنسي جين باكارد (١٦٢٠ – ٨٢) نموذجاً خاصاً لمايكروميتر العدسة العينية لإجراء قياسات دقيقة باستخدام مقراب فلكي.

1670 يقيس الفلكي الفرنسي جين باكارد (١٦٢٠ – ٨٢) طول جزءٍ من دائرة خط الزوال (إحدى خطوط الطول)، ويمكن بذلك قياس طول محيط الأرض بدقة.

1671 يكتشف الفلكي الإيطالي جيوفاني كاسيني (١٦٢٥ – ١٧١٢) ثالث أكبر قمر من أقمار كوكب زحل يسمى لابيتوس (وذلك بعد اكتشاف القمرين تيتان والريا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق