العلوم الإنسانية والإجتماعية

الفروض التي أسفرت عنها نتائج البحث

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

نتائج البحث العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وقبل الشروع في مناقشة وتفسير نتائج البحث ، يمكن إلقاء نظرة عامة على ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث بالنسبة لفروضه المختلفة . 

لقد تبنى هذا البحث ثلاثة فروض رئيسية هي :

 

1- الفرض الرئيسي الأول : وقد نص على أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء الأطفال الكويتيين نتيجة اختلاف نمط الخبرة (دون روضة – روضة ذات برنامج خبرات تقليدية ، روضة ذات برنامج خبرات متكاملة) ، وذلك في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المتمثلة في التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي .

وقد تم رفض هذا الفرض ، على أساس ما أظهرته نتائج البحث من وجود فروق دالة إحصائياً ترجع لنمط الخبرة ، وهذا ما أكدته الجداول من (24- ب) إلى (35 – ب) الخاصة بملخص تحليل التباين للفروق بين متوسطات التطبيقين القبلي والبعدي لمتغير نمط الخبرة ومتغير المستوي بالنسبة لل من المتغيرات التابعة محل الدراسة في هذا البحث .

 

2- الفرض الرئيسي الثاني : وقد نص على أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء الأطفال الكويتيين نتيجة اختلاف المستوى (إما المستوى الذي يلتحقون به في الروضة ، أي المستوى الأول أو الثاني أو الثالث أو مستوى العمر الزمني لغير الملتحقين بالروضة ، أي عمر الثالثة أو عمر الرابعة أو عمر الخامسة) ، وذلك في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المتمثلة في : التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي .

وقد تم قبول هذا الفرض ، على أساس ما أظهرته نتائج البحث من عدم وجود فورق دالة إحصائياً ترجع لمتغير المستوى ، وهذا ما أكدته الجداول من (24- ب) إلى (35 – ب) الخاصة بملخص تحليل التباين للفروق بين متوسطات التطبيقين القبلي والبعدي لمتغير نمط الخبرة ومتغير المستوى بالنسبة لكل من المتغيرات التابعة محل الدراسة في هذا البحث.

 

ومن الجدير بالذكر أن الأطفال افراد عينة البحث هم في الأساس موزعون على المجموعات الفرعية للعينة في ضوء اختلاف مستوياتهم ، سواء مستوى الالتحاق بالروضة ، أو اختلاف العمر لغير الملتحقين بالروضة.

وأن ما أظهرته النتائج بالنسبة للفرض الثاني ، يشير إلى أن الفروق التي كانت قائمة بين هؤلاء الاطفال عند التطبيق القبلي لأداة البحث ، وما زالت قائمة ولم يطرأ عليها تغيير يظهر أية فروق دالة إحصائياً بين التطبيقين القبلي والبعدي ، وهذا ما أدى إلى قبول هذا الفرض .

 

3- الفرض الرئيسي الثالث : وقد نص على أنه لا يوجد أثر للتفاعل بين متغير نمط الخبرة ومتغير المستوى على متوسطات أداء الأطفال الكويتيين في مجال اكتساب العمليات العقلية المعرفية المتمثلة في التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموعها الكلي .

وقد تم قبول هذا الفرض ، على أساس ما أظهرته نتائج البحث من عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء الاطفال الكويتيين أفراد عينة البحث ، يمكن إرجاعها للتفاعل بين المتغيرين المستقلين للبحث ، وهما متغير نمط الخبرة ومتغير المستوى وذلك بالنسبة للمتغيرات التابعة محل الدراسة في هذا البحث كل على حدة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى