علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكلوريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكلوريت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة يونانية تعني أخضر (green) إشارة إلى لون المعدن.

ويتركب المعدن كيميائياً من:

(Mg, Al, Fe", Fe'''.)8 (SiAl)4 O12 (OH)2 Mg (OH)6

ويحتوي على كمية كبيرة من الحديدوز (Fe++) وقد توجد أيونات من المنجنيز والكروم ضمن التركيب الكيميائي للمعدن.

 

والكلوريت مجموعة من المعادن التي تشابه إلى حد كبير مجموعة معادن الميكا. وهي تضم عدة معادن ذات خواص بلورية وفيزيائية وكيميائية متشابهة، ومن الصعب التمييز بينها دون اللجوء إلى العديد من الدراسات البصرية والتحاليل الكيميائية والأشعة السينية.

وقد ظهرت عدة أسماء افترضت على أساس الاختلاف في التركيب البنائي والكيميائي لمعادن الكلوريت. ويتبلور المعدن في فصيلة الميل الواحد، نظام المنشور، والبلورات مسطحة ذات مظهر سداسي كاذب.

ويوجد المعدن غالباً على هيئة كتل صفاحئية (شكل 1) أو حبيبات صغيرة منحشرة في الصخر أو على هيئة قشور أو رقائق. أما من حيث التركيب البنائي فهو عبارة عن تطبقات داخلية منتظمة من راقائق مفردة من البيوتيت والبروسيت.

 

والرقائق الميكائية تكون على هيئة ثلاثي ثماني الأوجه وغير متعادلة بعملية إحلال الألومنيوم بالسيليكا، أما الرقائق البروسيتية فتركيبها العام (Mg. Al)6 (OH)12 وهذا التركيب يعادل النقص في شحنة رقائق الميكا.

والوحدة البنائية للكلوريت تتكون من اثنين من الرقائق الميكائية (mica – like layers) ومثلهما من الرقائق البروسيتية (brueite – like layers) (شكل 2).

وتختلف مجموعة معادن الكلوريت اختلافاً واضحاً في نوعية وكمية الاحلال البنائي، وتوجد في هيئات متعددة الأشكال وتظهر نظم تلاصق متباينة لرقائق الكلوريت .

 

والمعدن يتميز بلونه الأخضر، البريق زجاجي إلى لؤلؤي شفاف أو نصف شفاف. المخدش أخضر فاتح إلى رمادي، الصلادة =  2– 2.5، الانفصام جيد في اتجاه واحد قاعدي [100]، المكسر أرضي، الوزن النوعي = 2.6 – 2.9، ويتميز المعدن بهيئته الرقائقية أو الصفائحية وانفصامه في صفائح غير مرنة .

ومعدن الكلوريت من المعادن الشائعة الواسعة الانتشار، ذات النشأة الثانوية. ويتكون نتيجة لتحلل المعادن الغنية بالمغنسيوم مثل الهورنبلند والبيوتيت، وذلك بواسطة عملية التحلل بالمحاليل المائية الحارة أو بفعل عوامل التجوية .

وتكون الأنواع ضعيفة التبلور من معادن الكلوريت مكونات شائعة في الرواسب البحرية والتربة. ويتكون المعدن في البيئة البحرية كذلك نتيجة تحلل معادن الميكا والمونتمورلينيت والكاولينيت أحياناً، وذلك بإضافة المغنسيوم من ماء البحر .

 

أما الأنواع واضحة التبلور من الكلوريت فهي مكونات أساسية في معادن الطين في الرسوبيات القديمة.

ويوجد الكلوريت بكثرة في الصخور المتحولة منخفضة الرتبة، كما أن معدن مميز بشكل كبيرة لسحنة الشست الأخضر.

كما يكثر انتشار معادن الكلوريت في الصخور النارية نتيجة تغير المعادن الحديد ومغنيسية الأولية. وتملأ معادن الكلوريت اللويزات (الحويصلات) (Ammygdales) في الصخور الرسوبية والصخور البركانية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى