الفيزياء

الإنجازات التي قام بها العلماء في مجال الفيزياء

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الفيزياء

1923 ينشر الفيزيائي الأمريكي آرثر كومبتون (١٨٩٢- ١٩٦٢) تفسيره لظاهرة كومبتون المتعلقة بزيادة طول الموجة (فقدان الطاقة) الأشعة السينية أو أشعة غاما عند اصطدامها بالإلكترونات.

(المترجم: الأصح القول أن الظاهرة تتمثل في انبعاث إشعاعين – أحدهما طول موجته يساوي طول موجة الإشعة الساقطة والآخر طول موجته أطول، علاوة على ذلك تتناقض نتائج التجربة مع ما يمكن استخلاصه من علاقات ماكسويل للأشعة الكهرومغناطيسية في اعتماد شدة الإشعاع المنبعث على زاوية الرصد)

1924 يبرهن الفيزيائي الإنجليزي إدوارد أبلتون (١٨٩٢-١٩٦٥) على وجود طبقة الأيونوسفير، وهي طبقة من الغازات المؤينة في الغلاف الجوي العلوي، وذلك من خلال ارتداد الموجات الراديوية منها.

 

1924 يصوغ الفيزيائي الفرنسي لوي دي برولي ( ١٨٩٢- ١٩٨٧) مفهوم إزدواجية المادة: ينص المفهوم على أن المادة (مثل الإلكترون) تتصرف أحياناً تصرف الموجات وأخرى تصرف الجسيمات.

1925 يضع الفيزيائي السويسري من أصل نمساوي وولفغانغ باولي (١٩٠٠- ٥٨) مبدأ الاستبعاد، الذي ينص على عدم إمكانية الجسيمات تحت الذرية (مثل الإلكترونات) احتلال مجموعة الأعداد الكمية نفسها.

 

1925 يبدأ الفيزيائي الإنجليزي باترك بلاكيت (١٨٦٧- ١٩٧٤) تجارب تصادم الذرات داخل غرفة الفقاعات.

1925 يكتشف الفيزيائي الفرنسي بيير أووجيه (١٨٩٩- ١٩٩٣) ظاهرة أووجيه المتعلقة بانبعاث الإلكترونات من الذرات دون مصاحبة أشعة سينية أو أشعة غاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق