العلوم الإنسانية والإجتماعية

الإرشادات التوجيهية للتعايش من قبل مجلس المجموعات الأوروبية

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

في الوقت الراهن، يتحمّل المزارعون الكنديون المسؤولية الكاملة، إذا ما رغبوا في ذلك، لضمان بقاء محاصيلهم خالية من المواد المهندسة وراثياً. وعلى النحو الذي بينّاه في الفصل الثاني، فإن البحوث الكندية وأنظمة المراقبة الكندية الناظمة للمحاصيل المهندسة وراثياً قد جعلت كندا واحدة من الدول الرئيسية في إنتاج المحاصيل المهندسة وراثياً.

كما أن القانون الكندي لا يقدّم أية بيانات صريحة حول الالتزامات الواجبة لحماية حقوق المزارعين في زراعة المحاصيل غير المهندسة وراثياً. فبموجب اتفاقيات النظام القانوني الكندي، بالفعل، فإن على المزارعين الذين يرغبون في الحصول على أسعار متميزة لمحاصيلهم غير المهندسة وراثياً، أن يتحمّلوا بأنفسهم تكاليف ومسؤوليات تلبية متطلبات المستهلك، وتكاليف هيئات إصدار الشهادات المعتمدة(Smyth and Kershen 2006, 8).

وهو نظام يتناقض مع مفهوم «التعايش» الذي جرى تطويره في أوروبا، ويهدف إلى السماح بتحقيق التعايش ما بين المهندس وراثياً وغير المهندس وراثياً (بما فيه العضوي) في الزراعة داخل البلد.

فقد أدخل «مجلس المجموعات الأوروبية» (Commission of the European Communities) في عام 2003، الإرشادات التوجيهية للتعايش، واستخدمت العديد من الدول الأوروبية تلك الإرشادات لتطوير سياسات التعايش الخاصة بها.

وباعتبار أن التلاقح ما بين الأنواع النباتية هو أمر حتمي، فهذه السياسات وضعت الحد الأقصى للمستوى المقبول من التلوّث، ووفّرت إرشادات للإبقاء على التلوث تحت الحدود المسموح بها (مثل تباعد المسافات ما بين الحقول). 

 

سلكت كندا في مواقفها مسلكاً كثير الشبه بسياسات الولايات المتحدة الأميركية. كما أن الولايات المتحدة الأميركية امتنعت عن الاضطلاع بأي دور، مثل كندا، لحماية إنتاج المحاصيل غير المهندسة وراثياً.

فالقرار الذي اتُّخذ مؤخراً (ناقشناه في مقدمة هذا الكتاب) للتخلّي عن أحكام التعايش للفلفا المهندسة وراثياً، عزز موقف من الولايات المتحدة الأميركية الذي يعتبر أن حماية إنتاج المحاصيل غير المهندسة وراثياً هي ليست من مسؤولية الحكومة.

فالمسؤولية عن التلوّث قد أُثيرت في عدة دعاوى قانونية في الولايات المتحدة الأميركية، إلا أن المحاكم لم تكن ميّالة إلى النظر في دعاوى مسؤولية تدفّق التحوّر الوراثي(4).

وقد حكمت المحاكم الأميركية، أنه فقط في حالات مفردة تكون مسؤولية الخطأ ذات صلة بالتكنولوجيا الحيوية، مثل فضيحة «ستارلنك» (StarLink) التي دخلت فيها الذرة المهندسة وراثياً غير الموافق عليها عن طريق الخطأ في الإمدادات الغذائية.

حينما انخرطت شركة ستارلنك في الذرة المخصّصة للغذاء البشري، ادّعى قضائياً كلٌّ من المزارعين وحاصدي حبوب الحقل ضد الشركة مطوّرة الذرة المهندسة وراثياً شركة «أفنتيس كروب ساينس» (Aventis Cropscience) الأميركية.

 

فقد تجمع كل هؤلاء لتقديم دعوى قضائية واحدة مشتركة. وقد حكم قاضي المحكمة «بأن المدعين الذين بإماكنهم إثبات أن محصولهم أو حبوبهم المخزنة قد تلوّثت تلوّثاً ملموساً بواسطة شركة ستارلنك غير المرخصة (ما جعل محاصيلهم وحبوبهم من الذرة غير قابلة للتسويق كغذاء، لغشّها بمادة لم تتم الموافقة عليها [التأكيد هنا مضاف من المؤلفة]) يكون ادعاءهم قانونياً مجدياً، بسبب الإهمال، ولكون [هذا التلوث] مصدر إزعاج خاص وإزعاج عام» (Smyth and Kershen 2006, 6-7;).

لكن في قضايا أخرى، مثل القضية الجماعية التي رفعها مزارعو فول الصويا والذرة التقليديون، ضدّ مطوري البذور المحورة وراثياً (Sample vs. Monsanto Co.)، قرّرت المحكمة الأميركية أن شركات التكنولوجيا الحيوية هي المسؤولة عن الإصابة الجسدية الملموسة المباشرة للمحاصيل فحسب، وليس عن فقدان الأسواق بسبب تلوّث المحاصيل غير المهندسة وراثياً (مصدر سابق، 13-14).

ويبدو أن هذا هو [بالفعل] موقف المحاكم الأميركية حتى لو كانت المحاصيل غير معتمدة في دول أخرى. هناك دول أخرى عارضت أيضاً، على مستوى كل ولاية، إنشاء حماية للزراعة غير المهندسة وراثياً، وحكومات ما يقارب ثلاث عشرة ولاية على الأقل، أقرت التشريعات التي تمنع التجمّعات المحلية من إنشاء مناطق لزراعة المحاصيل التي تخلو من تلك المحورة وراثياً (Endres and Redick 2006, 3).

في كل من كندا والولايات المتحدة الأميركية لا توجد قواعد رسمية للتعايش، وقرارات تسويق البذور المهندسة وراثياً قد أثّرت على المنتجين كلهم، لا على الذين يزرعون المحاصيل المهندسة وراثياً بصورة تطوّعية فحسب.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)