البيولوجيا وعلوم الحياة

الإخصاب

2012 التگاثر

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تُطلِق النطفة عند وصولها للبويضة إنزيمات تساعدها على اختراق الطبقات الخارجية لها. ويحدث الإخصاب عند دخول رأس النطفة إلى البويضة، واندماج صبغياتها بصبغيات البويضة ومن ثمَّ يمكن أن يبدأ تطورها (انظر ص54-62). وما إن يتم إخصابها حتى تقوم البويضة بنصب حواجز كيميائية للحيلولة دون دخول المزيد من النِّطاف.


مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السمنة والأمراض المزمنة
. عماد رنكو استشاري الأمراض الباطنية كندا
لطالما اعتبرت السمنة مشكلة كبرى مؤرقة للفرد والمجتمع، وعامل خطورة لحدوث عدد من الأمراض المزمنة المرتبطة بها، ومؤشرا إلى حدوث معاناة صحية مستقبلية، إضافة إلى آثارها الاقتصادية السلبية على المجتمع، وتسببها بخسائر كبيرة بعضها مباشر والآخر غير مباشر. وهناك توجه كبير لدى جميع المجتمعات ولاسيما المتقدمة لمكافحة السمنة، ووضع حد لأسبابها التي يمكن السيطرة عليها، وتعزيز توعية المجتمع بأضرارها الكبيرة، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪سياحة الخلايا الجذعية والأخلاقيات الطبية
. إيهاب عبد الرحيم علي
 سياحة الخلايا الجذعية Stem cell tourism هو مصطلح تمت صياغته حديثا لوصف الممارسة المتزايدة الشيوع بين المرضى الذين يدفعون مبالغ كبيرة من المال إلى عيادات خاصة للحصول على العلاج بالخلايا الجذعية ، والذي يتسم بكونه غير مُثبت الفعالية في معظم الأحيان. قد يشعر المرضى باليأس والإحباط لأن الطب التقليدي فشل في توفير علاج شاف للحالات المرضية التي يعانونها. وتدّعي الإعلانات التي تروّج لهذه العيادات، التي غالبا ما تكون ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الخلايا الجذعية الجنينية والمحفزة المتعددة القدرات
. عصام محمد عبدالعليم
الخلايا الجذعية نمط غير متمايز من الخلايا التي لديها مقدرة على تكوين خلية بالغة من أي عضو من أعضاء الجسم، لذا يمكن اعتبارها منتجة لما يمكن تسميته ب «قطع غيار للجسم». وتنشأ الخلايا الجذعية عن ثلاثة مصادر أساسية، هي: الخلايا الجذعية الجنينية، والخلايا الجذعية البالغة أو الجسمية، وحديثاً تم اكتشاف خلايا شبيهة بالخلايا الجذعية الجنينية؛ تسمى بالخلايا الجذعية المحفزة المتعددة القدرات. تم اكتشاف الخلايا الجذعية الجنينية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أبناء بلا أمهات!!
قلم د. قاسم زكي
ربما يظن بعض الأشخاص أن عنوان هذه المقالة سيتناول رواية أو مسرحية أو قصة فيلم، لكن السطور الآتية ستتطرق إلى اكتشاف علمي جديد أزيح عنه الستار في سبتمبر عام 2016، حينما نشرت المجلة العلمية نيتشر كوميونيكيشنز Nature Communications مقالة عن نتائج بحث علمي مثير سيكون له صدى كبير جدا في الفترة المقبلة، إذ يتضمن تفسيرات جديدة لعملية الإخصاب وتكوين الأجنة في عالم الحيوان ومنهم الإنسان بالطبع، ونتائج تبعث بعض الأمل وتحمل كثيرا من ... (قراءة المقال)