البيولوجيا وعلوم الحياة

الأهمية المختلفة لـ”الحشرات” في مجالات حياتية متعددة

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحشرات أهمية الحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

1- الحشرات الزراعية: 

تهاجم الحشرات النباتات الزراعية مسببة لها أضرارا كثيرة قد تصل إلى القضاء عليها. 

فقد تقضم الحشرات الأوراق والأزهار والبراعم، وتمتص العصارة النباتية، وتعمل أنفاقاً في أفرع وسوق النباتات، كما تسبب أوراما وانتفاخات، وتنقل لها كثيرا من مسببات الأمراض كالفطور والبكتيريا والفيروسات والحيوانات الأولية.

 

2- الحشرات البيطرية: 

تهاجم الحشرات كثيراً من الحيوانات، مسببة لها أمراضا فتاكة، تؤدي إلى الأضرار بالثروة الحيوانية، وتعمل على انخفاض المردود من الصوف واللبن والبيض.

 

3- الحشرات الطبية والإنسان: 

تسبب الحشرات كثيراً من الأمراض الوبائية للإنسان: مثل أمراض الملاريا والحمى الصفراء والكوليرا والدوسنتاريا والتيفويد.

 

4- الحشرات والمواد المخزونة:

 تصيب الحشرات كثيراً من المواد المخزونة، مثل: الدقيق والحبوب المجففة مسببة أضراراً اقتصادية كبيرة.

 

5- الحشرات والمنازل: 

تهاجم الحشرات كثيراً من المواد الموجودة في المنازل، مثل: الملابس والسجاد والأخشاب والكتب والجلود والورق وكل ما يصنعه الإنسان من مبان وجسور وأعمدة تليفون وخطوط الكهرباء والسكك الحديدية، مسببة حدوث كوارث خطيرة.

وإضافة إلى الأضرار السابقة فإن للحشرات منافع كثيرة منها:

أ) إنتاج العسل والشمع.

ب) إنتاج الحرير الطبيعي

 

ج) مصدرا لغذاء كثير من الحيوانات مثل: الطيور والزواحف والأسماك والضفادع وبعض الثدييات.

ت) استعمالها في المقاومة الطبيعية كمفترسات لكثير من الآفات الضارة.

 

ث) وقوف الحشرات موقف الصدارة في تلقيح كثير من المحصولات الزراعية. 

وعمل الحشرات التي تعيش في التربة على تحسين صفاتها الطبيعية والكيماوية نتيجة لزيادة التهوية فيها وزيادة نسبة العناصر العضوية فيها نتيجة لتحليلها المواد العضوية بعد الموت.

 

ج) استخدم الحشرات في كثير من التجارب العلمية التي تخدم البشرية، مثل استخدام ذبابة الفاكهة في علوم الوراثة.

 

ح) وضع الحشرات على الطوابع البريدية.

خ) استخدام الحشرات في التطبيب مثل استخدام بعض الحشرات في عمليات اللسع واستخدام بعض نواتج الحشرات لاحتوائها على مادة الكانثارادين (Cantharadine)، وهي مادة حارقة ومنبهة لبعض الأعضاء الداخلية في الجسم ولعلاج بعض أمراض الجهاز البولي والتناسلي.

 

لقد أمكن شفاء بعض الجروح بواسطة عزل مادة معينة من يرقات الذباب تسمى علميا مادة (Allanton) تعمل على شفاء الحروق والجروح والقروح. 

كما يستعمل مسحوق أجسام بعض الحشرات مثل البق الدقيقي الأحمر اللون في صنع أحمر الشفاه وفي عمل الألوان التي تدخل في صناعة الحلويات وفي تلوين الأدوية والمشروبات، كما تستعمل في علاج السعال الديكي.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)