العلوم الإنسانية والإجتماعية

الأنشطة التي تقوم بها إدارة الثقافة العلمية بـ”مؤسسة الكويت للتقدم العلمي”

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

إدارة الثقافة العلمية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وسوف نتناول بشيء من التفصيل دور الإدارة المسئولة عن تنمية الموارد البشرية بالمؤسسة إدارة الثقافة العلمية/ الشئون الثقافية والمؤتمرات – والتي تتركز المسئولية والمهام الرئيسية لها بتنمية الموارد البشرية من خلال ما تقوم به من أنشطة متنوعة بهذا المجال.

حيث أنشئت هذه الإدارة عام 1981 بهدف تنمية وتطوير القدرات العلمية والفنية للباحثين الكويتيين ومواكبة التطورات العلمية في العالم وإبراز دور الكويت عالمياً .

وتتنوع مهام هذه الإدارة من خلال تنظيم الدورات التدريبية المحلية والخارجية وعقد المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية وتقديم المنح للمشاركة في اللقاءات العلمية بالإضافة إلى عقد الاتفاقات العلمية.

 

وتتمثل الأنشطة الرئيسية للإدارة فيما يلي :

1- الدورات التدريبية :

حيث تنظم الإدارة مجموعة من الدورات التدريبية المتنوعة مثل برنامج تبادل الخبرات الإدارية الخارجي والذي يعقد في إحدى الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا أو إحدى الدول الأوروبية.

وهذا البرنامج موجه لأفراد الإدارة العليا في الشركات الكويتية المساهمة المنضمة للمؤسسة موزعة على القطاعات التالية : قطاع المصارف/ القطاع الصناعي/ القطاع العقاري/ قطاع المقاولات/ قطاع الاستثمار/ القطاع الغذائي/ قطاع الخدمات/ القطاع البحري/ قطاع التأمين .

 

وقد بلغ ما عقدته الإدارة في هذا المجال منذ عام 1982 وحتى عام 1997 ثلاثين برنامجاً بلغ عدد المشاركين فيه 366 مشاركاً .

كما تنظم الإدارة الدورات التدريبية المحلية وتوجه هذه الدورات لأفراد الإدارة الوسطى في الشركات المساهمة في المؤسسة .

وقد بلغ عدد الدورات المنعقدة حوالي 30 دورة محلية منذ عام 1982 وحتى عام 1997 بلغ عدد المشاركين فيها 648 مشاركاً .

 

2- المؤتمرات :

تقوم الإدارة بعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل المختلفة مع الجهات المحلية بدولة الكويت فضلاً عن بعض الجهات الخارجية بهدف إتاحة الفرصة لتبادل المعلومات والخبرات بين الباحثين والممارسين،  وقد بلغ عدد اللقاءات العلمية والعملية التي نظمتها الإدارة حتى عام 1997 ما يقرب من 150 لقاءاً

 

3- المساهمة في الدورات الأخرى التي تنظمها جهات محلية :

تساهم الإدارة في دعم الدورات التدريبية التي تنظمها جهات علمية أخرى يستفيد منها القطاعان العام والخاص حيث تساهم المؤسسة سنوياً في الدورات التالية :

 

– برنامج تدريب الشباب والذي ينظمه معهد الكويت للأبحاث العلمية خلال العطلة الصيفية ويشارك به حوالي 150 متدرباً ومتدربة .

– البرنامج التدريبي للشباب على الحاسب الآلي مع جمعية الحاسوب الكويتية ويبلغ عدد المستفيدين منه حوالي 80 متدرباً من الطلبة والطالبات ممن تتراوح أعمارهم بين 16 – 11 سنة .

 

– البرنامج العلمي للشباب : حيث تقوم المؤسسة بإيفاد عدد من الطلبة المتفوقين من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والنادي العلمي الكويتي لهذا البرنامج والذي يعقد سنوياً بالمملكة المتحدة ، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج خلال السنوات الماضية 56 مشاركاً .

ويعتبر هذا البرنامج مهرجاناً علمياً عالمياً يجمع متفوقي الشباب في مختلف دول العالم لإبراز أنشطتهم العلمية والفنية الإعلامية .

 

– برنامج المنح الفردية : حيث تقوم المؤسسة بدعم العاملين في الشركات التي تساهم في دعم المؤسسة لحضور المؤتمرات العلمية والندوات والمعارض والدورات التدريبية القصيرة المتخصصة والتي تكون ذات علاقة بأغراض الشركة بهدف فتح المجال أمام هؤلاء المتدربين لمتابعة آخر التطورات العلمية والفنية في شتى المجالات عن طريق برنامج المنح الفردية .

وقد استفاد من هذا البرنامج 565 من العاملين في الشركات المساهمة في المؤسسة منذ عام 1980 وحتى سبتمبر 1997 نسبة الكويتيين منهم 95% . كما بلغت نسبة المنح التي قدمت للأنشطة خارج دولة الكويت 60% تقريباً .

 

– المهمات العلمية : وذلك بتقديم منح لمهمات علمية للاستفادة من المؤتمرات العالمية سواء لعرض نتائج البحوث التي أجريت أو لمتابعة ما يستجد من معلومات في مجال التخصص وبلغ عدد المستفيدين من هذه المنح 869 باحثاً حتى سبتمبر 1997 منهم 92% كويتيون ، منهم 90% يمثلون الهيئات التعليمية .

كما تسهم المؤسسة في العديد من الاتفاقيات الدولية منها إبرام اتفاقية مع المركز الدولي للفيزياء النظرية بتريستا بإيطاليا بهدف إطلاع العلماء الكويتيين والعرب والمسلمين من داخل وخارج الكويت على أحدث ما توصل إليه العمل في حقلي الفيزياء والرياضيات ، والمشاركة في الدورات التدريبية التي تعقد فيه، حيث بلغ عدد المستفيدين 281 عالماً حتى عام 1997 .

كذلك تسهم المؤسسة في إدارة أكاديمية العلوم لدول العالم الثالث وتشارك في تنظيم وتمويل المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بدمشق . كما أنها عضو في المجلس الدولي لجمعيات تدريس العلوم ، كذلك عضويتها في الاتحاد الآسيوي للجمعيات والأكاديميات العلمية .

 

بعد استعراض هذه التجربة الحية لشكل من أشكال التكامل والتنسيق بين جهود مؤسسات القطاع الأهلي والخاص مع الجهود الحكومية في مجال تنمية الموارد البشرية.

فإن هذا التكامل والتنسيق بين مؤسسات وهيئات المجتمع المدني يعمل على تدعيم أطر التنمية البشرية وتحقيق أحد أهم أهدافها وهو الاستخدام الأمثل لموارد وطاقات وإمكانيات موارد المجتمع البشرية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق