العلوم الإنسانية والإجتماعية

أهداف مؤسسة “الكويت للتقدم العلمي” وإداراتها المساهمة في تنمية الموارد البشرية

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تنمية الموارد البشرية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يمثل القطاع الأهلي والمشترك الرديف للقطاع الحكومي ، وتعدد المؤسسات العاملة في هذا القطاع كالاتحادات المهنية وجمعيات النفع العام والروابط والنقابات المهنية وأيضاً المؤسسات التي تساهم الدولة والقطاع الخاص بتمويلها وهذه المؤسسات تلبي جزءاً من الاحتياجات التدريبية للعاملين فيها حيث يمثل التدريب جانباً هاماً في أنشطتها .

ويتضح ذلك جلياً من خلال ما تطرحه هذه المؤسسات سنوياً لبرامج التدريب وتأسيس مراكز ووحدات للتدريب وتنظيم ورش العمل المتخصصة وتنظيم مؤتمرات محلية ومشاركة كوادرها في مؤتمرات داخلية وخارجية.

 

ويعد ذلك تحقيقاً للأهداف التنموية لهذه المؤسسات هذا بجانب ما تتلقاه هذه الكوادر من تدريب منظم في مواقع عملها الأصلي في أجهزة ومؤسسات الدولة في قطاعيها الحكومي والخاص ويمثل التعاون المشترك بين هذين القطاعين تطبيقاً لمبدأ أساسي من مبادئ التنمية ألا وهو تضافر الجهدين الحكومي والأهلي في منظومة عمل مشتركة لتحقيق التنمية البشرية والوصول بها إلى غايتها .

ولعل من أبرز ما يمكن تلمسه كحقيقة واقعية في هذا الشأن هي تجربة دولة الكويت في إنشاء وتأسيس مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كتجربة رائدة وحية شاهدة على تواصل مؤسسات الدولة في قطاعاتها التنموية المختلفة ، والتي نستعرضها هنا لإبراز نموذج هذا التعاون الموجه إلى تنمية الموارد البشرية في المجتمع .

 

وتعد هذه التجربة نموذجاً لمشاركة القطاع غير الحكومي (الأهلي والخاص) الكويتي نحو تدعيم الجهود الحكومية في تحقيق التنمية البشرية من خلال تنمية وتأهيل الموارد البشرية في المجتمع.

وقد تم اختيار هذه التجربة بهدف استعراض جهود ومساهمات هذا القطاع من حيث أسلوب التمويل وأسلوب التدريب الموجه لتنمية الموارد البشرية في دولة الكويت والذي يتمثل في تأسيس مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .

حيث أنشئت هذه المؤسسة الخاصة ذات النفع العام بموجب مرسوم أميري في ديسمبر 1976 ، وتعتبر من بين هيئات النفع العام وتتكون مواردها من دعم الشركات المساهمة الكويتية العاملة بالقطاع الأهلي والخاص بمقدار 1% من صافي الأرباح السنوية لتلك الشركات .

 

وتعمل المؤسسة على تحقيق الأهداف التالية :

– تدريب المواطنين الكويتيين من خلال منحهم بعثات وزمالات لغرض الدراسة والتدريب وكذلك إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية .

– دعم الأبحاث الأساسية والتطبيقية من خلال منح تقدمها في مجالات العلوم الطبيعية والهندسية والصحية والغذائية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها .

– تقديم المنح لتشجيع ودعم الأبحاث المتعلقة بالمشاريع الاستثمارية وأعمال التطوير والتجارب ذات الصلة بالاقتصاد الكويتي .

– تقديم المنح والجوائز والمكافآت لدعم التطور الفكري في الكويت والأقطار العربية الأخرى .

– تشجيع ودعم وتنمية مشاريع البحوث والبرامج العلمية المشتركة بين الهيئات العلمية الكويتية من جهة والعربية والدولية من جهة أخرى .

 

ولتحقيق هذه الأهداف تضم المؤسسة عدة إدارات لكل منها مهمة محددة بالتكامل مع الإدارات الأخرى لتحقيق أغراض التنمية البشرية المتكاملة وهذه الإدارات هي :

– إدارة الثقافة العلمية .

– إدارة مشاريع البحوث .

– مكتب الجوائز .

– مكتب برنامج الكويت بجامعة هارفارد 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى