العلوم الإنسانية والإجتماعية

الأشكال التي تتم بها تخزين البيانات والمعلومات في الحاسب الالكتروني

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

تخزين البيانات والمعلومات الحاسب الالكتروني العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تقوم الهيئة – أولاً – بتجميع المستندات التي تحتوي على البيانات والمعلومات اللازمة لإنشاء سجل خاص لكل فرد مواطناً كان أم غير مواطن .

ثم تقوم بتخزين هذه البيانات والمعلومات بوساطة الحاسب الإلكتروني . ويتم التخزين في صورتين :

 

1- صورة "وصفية" للبيانات

مثل رقم الإقامة ، الحالة الاجتماعية ، عدد الاولاد ، المهنة ، السكن أو محل الإقامة … الخ .  وتسجل هذه البيانات ، في هذه الصورة ، على اوساط أو مخرجات مختلفة أههما الاشرطة الممغنطة ، والأسطوانات الممغنطة .

 

2- تخزين الوثيقة بصورتها "العادية"

وهنا لا تنقل محتويات ومفردات الوثيقة وتخزن على الحاسب ، وإنما يتم نسخ الوثيقة ذاتها بصورتها الطبيعية كما تقدم بها ذوو الشأن . 

ويمكن تخزين الوثيقة في هذه الحالة على وسائط ممغنطة أفضلها أسطوانات ال لله يديو ، حيث يتم نسخ الثويقة بشكلها العادي عليها بأشعة الليزر .

ويتم النسخ والتخزين "بحفر" المعلومات والبيانات على الأسطوانة بطريقة يستحيل معها استعمالها مرة أخرى .  وحينئذ تتحول صورة المستند إلى ثقوب متجاورة دقيقة للغاية.

ويتم ، بعد انتهاء عملية التخزين ، مضاهاة ومقارنة المعلومات والبيانات المسجلة بصورة وصفية مع البيانات والمعلومات التي تتضمنها الوثيقة المنسوخة في شكلها الطبيعي على أسطوانة لله يديو . 

 

وبعد تكرار علمية المقارنة والمضاهاة ، والتأكد من تطابق المعلومات "الوصفية" مع شكل الوثيقة ذاتها ، يتم التخلص من الوثائق الأصلية . وغالباً ما يتم ذلك بعد فترة تتراوح بين سنتين أو ثلاث سنوات.

فإذا ما احتاج أحد الأفراد ، أو جهة حكومية ، أو خاصة ،  الحصول على بعض هذه المعلومات المسجلة على الحاسب ، فإنه يتم استرجاع هذه المعلومات عن طريق تزويد الحاسب "بالمفتاح" المناسب للحالة المطلوبة : الرقم المدني مثلاً ، وتحديد نوعية المعلومات المطلوبة : الحالة الاجتماعية ، محل الإقامة ، المهنة… الخ .

 

وفي الغالب يكون نوع "الوسيط" معروفاً ومحدداً مسبقاً : قد يكون ورقياً ، وقد يكون ممغنطاً .  وهكذا يتم نسخ المعلومات المطلوبة على الوسيط المحدد .  وقد يكون الوسيط "مزدوجاً" كأن يتم الاسترجاع على شاشة مرئية ، ثم الحصول على نسخة منها بطباعتها على مستند ورقي.

وبذلك يتم استخراج الشهادة أو الصورة المطلوبة .  مع ملاحظة أن الورق المستخدمة لطباعة الصور والشهادات يصعب تزويره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق