الطب

اختلاف بدانة الأشخاص وعلاقتها بمرض السكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يميل معظم السكريين للبدانة بحيث تأخذ أجسامهم أشكال التفاح، وهي أشكال أقرب للكرات، وهو ما يذكر بقوة بما يمكن أن يحدث للبنية الشكلية للبدين أو للبدينة، لا يقتصر على كونه اختلافاً في المظهر العام، بل إنه يحمل في طياته تذكيراً قوياً لنا بما يمكن أن يحدث لنا إذا كنا بدينيين.

فاختلاف مظهر الناس البدينيين يعتمد على عوامل قد لا يكون لها صلة بالبدانة ذاتها، وبالنسبة للسكرين، فإننا سنلاحظ أن بعضهم من البدينين الذين يتركز الدهن في وسط الجسم، وهو ما يعرف بالبدانة المركزية أو بالبدانة على شكل التفاحة، والتي يكون فيها الذراعان والساقان ذات مظهر نحيف قريب من الشكل السوي.

وفي المقابل، فإن هناك من السكريين البدينين من يتوزع الدهن في أجسامهم توزعاً يشمل الجسم كله، ويكون أكثر ما يكون متوضعاً في الأليتين وأعلى الفخذين والفخذين. وتوصف البدانة عند هؤلاء بأنها البداة على شكل الكمثرى.

ويغلب أن يكون الذين يعانون من المقاومة للإنسولين ومن السكري من البدينين ممن بدانتهم على شكل التفاحة.

وهم معرضون لمخاطر أعلى من غيرهم للإصابة بأمراض القلب وبالسكري، بينما لا يكون البدينون ممن بدانتهم على شكل الكمثرى معرضين إلا لمخاطر طفيفة.

كما تتكون لدى البدنين على شكل التفاحة ترسبات دهنية في الكبد والبنكرياس وفي الأمعاء.

ويمكن للدهن الداخلي أن يسبب مضاعفات مختلفة في الأعضاء الداخلية وأن يسبب المقاومة للإنسولين (الإنسولين من النمط 2) والأشكال الأخرى للسكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق