البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة لفصيلة “العث الهندسي” وأنواعها المتواجدة في الكويت

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فصيلة العث الهندسي أنواع فصيلة العث الهندسي في الكويت صفات فصيلة العث الهندسي البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة:

تعتبر هذه الفصيلة ثاني الفصائل الكبيرة في هذه الرتبة، ومعظم عث هذه المجموعة صغير الحجم، رفيع الجسم، عريض الأجنحة مع وجود خطوط رفيعة متموجة.  وهي حشرات ليلية أساسا. كثيرا ما تنجذب إلى الضوء.

يرقات هذه العثة تعرف باسم الديدان القياسية، اليرقة ذات زوجين أو ثلاثة أزواج من الأرجل البطنية الموجودة في نهاية الجسم ويخلو منها الوسط، وتتم الحركة عن طريق وضع مؤخرة الجسم بجوار الأرجل الصدرية ثم تحريك مقدم الجسم، وبذلك تتقدم اليرقة بعد أن تصنع الشكل القوسي المميز.

كثير من الديدان القياسية عندما تنزعج تقف عمودية على أرجلها الخلفية، وتظل بدون حراك فتظهر وكأنها أفرع صغيرة تابعة للشجرة التي تعيش عليها وتتحول إلى عذارى تحت الأرض أو على أوراق الشجر.

 

تطير الحشرات نهارا ولا تهاجر مسافات طويلة، ولها طعم غير مستساغ عند المفترسات.  ولقد سميت بالعث الهندسي نسبة إلى يرقاتها التي تقوس ظهرها عندما تمشي، فيقترب بذلك راسها إلى مؤخرتها.

تهاجم يرقات الدودة القياسية ثمار الطماطم بكثرة.

 

الأنواع الموجودة في الكويت:

1- العث الهندسي Walker Chlorissa discessa

عثة صغيرة خضراء، تشبه عثة دودة ورق القطن، طول الحشرة 0,5 سم والمسافة بين طرفي الجناحين منبسطين 1,7 سم. تم جمع عينة واحدة فقط من دولة الكويت.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الجابرية (مايو 1993).

 

2- العث الهندسي Eupithecia ultimara (Boisduval)

حشرة صغيرة الحجم بنية اللون نحيفة الجسم، بلغ طول الحشرة البالغة 0,6 سم والمسافة بين طرفي الجناحين منبسطين 1,5 سم، الجناح الأمامي يمتاز بوجود نقط متفرقة عليه، أما الجناح الخلفي فعليه خط بني بعرض الجناح .

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الجابرية (يونيو 1994)، الوفرة (مارس 1995).

 

3- عثة فلسطين Lithostega palastinensis (Amsel-ali.Wilt.)

عثة صغيرة الحجم، بنية اللون، طول الحشرة 1,2 سم والمسافة بين الجناحين منبسطين 3 سم

الجناح الأمامي بني فاتح مع خطوط بيضاء جميلة متبادلة مع خطوط بنية والجناح الخلفي شفاف، تسمى يرقاتها باليرقة القياسية لأنها عندما تتحرك تضع الأرجل الخلفية بجوار الصدر، ثم تحرك مقدمة الجسم

وبذلك تتقدم اليرقة بعد أن تصنع الشكل القوسي المميز، فكأنها تقيس المكان الذي تسير فيه شبرا شبرا..

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

العمرية (يناير 1983)، خيطان (يناير 1983)، ميناء عبدالله (فبراير 1984)، الوفرة (فبراير 1985، أبريل 1986)، الجابرية (يناير 1996).

 

4- العثة ذات العرق الدموي Rhodometra sacraria L.

حشرة صفراء يبلغ طولها 1,2 سم والمسافة بين الجناحين منبسطين 3,2 سم، الجناح الأمامي أصفر مع خط أحمر يصل من قمته إلى أسفله، هذا الخط يميز هذه العثة عن سواها ويرجع سبب تسميتها لهذا الخط.

يرقة هذه العثة مثل سابقتها، ولذلك تسمى الدودة القياسية، وهي عندما تنزعج تقف عمودية على أرجلها الخلفية وتظل بدون حركة، فتظهر مثل أفرع من الشجر الذي تعيش عليه.

عثة مدارية الأصل، تتواجد في الكويت بكثرة خلال الأشهر الباردة التي تأتي بعد أشهر الصيف الحارة مباشرة.  وجمعت من واحات المناطق الجنوبية وهي تتغذى على نبات Lantana camara.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الرقة (مارس 1983)، الوفرة (أبريل 1983)، خويسات (أبريل 1987)، جزيرة عوهة (أبريل 1981)، خيطان (نوفمبر 1982)، الدوحة (يناير 1998)، السلام (أغسطس 2007).

 

 

5- عثة الطلح Tephrina disputaria (Guenee)

عثة تحب الضوء وتشاهد وهي تطير حوله، تزور الكويت في الأشهر الباردة، وتتغذى على نبات الطلح (Acacia).  كما تم جمعها إضافة إلى الكويت، في كل من سلطنة عمان ودول شمال غرب أفريقيا.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الصليبية (يناير 1984، مارس 1984)، الوفرة (فبراير 1983، مارس 1983)، البدع (مارس 1985)، الرقة(مايو 1984).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى