التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

ابتكارات العلماء المتعددة الحاصلة عبر الزمن

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1646 يبتكر المفكر والمخترع الألماني أثاناسوس كيرتشر (١٦٠١ – ٨٠) المصباح السحري لإسقاط الصور على شاشة (جهاز الإسقاط العلوي).

1647 يبتدع العالم الفرنسي بليز باسكال (١٦٢٣ – ٦٢) نموذجاً بدائياً لدولاب الروليت يستخدمه لإثبات نظرياته في الاحتمال.

1650 يشيّد المخترع الألماني ستيفن فارفلر كرسياً ذا عجلات ثلاث للمقعدين.

 

1652 يكمل المهندس الألماني كورينيلوس فيرميودن (١٥٩٥ – حوالي ١٦٨٣) تجفيف مساحة كبيرة من الأراضي في فنس – أراض المستنقعات المنخفضة شرقي إنجلترا – مما يجعلها صالحة لزراعة المحاصيل.

1654 يصنع العالم البولندي يوهانز هيفيليوس (١٦١١ – ٨٧) ثرمومتراً (مقياسا حراريا) مغلق الطرفين (كانت النماذج القديمة تحتوي سائلاً في كاس مفتوحة مما يجعلها طويلة للغاية).

1654 يبتكر الفيزيائي الألماني أوتو فون غيورك (١٦٠٢ – ٨٦) من ماغدبيرغ مضخة هوائية (وهو الاسم الذي كان يطلق على مضخات التفريغ أيامها). وفي عرض لابتكاره يفرغ الهواء من الحيز بين شكلين نصف كرويين مصنوعين من النحاس. ويفشل فريقان من الأحصنة في إبعاد النصفين عن بعضهما. الشكلان مثبتان بواسطة ضغط الهواء الجوي، ويعرف الشكل بكرتي ماغدبيرغ.

 

1656 يصمم العالم الهولندي كرستيان هيوجنز (١٦٢٩ – ٩٥) ساعة حائط بندولية. كما يبتكر موقتاً لاستخدامه في عرض البحار عام ١٦٥٩، لكن اختراعه يبوء بالفشل.

1658 يصنع العالم الإنجليزي روبرت هوك (١٦٣٥ – ١٧٠٣) ساعة تستخدم نابض تحكم شعــري (تتحرر طاقة النابض الرئيسي في الساعة بشكل تدريجي بطيء للغاية وذلك من خلال اهتزاز نابض التحكم الشعري).

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جسر طويل جداً؟
ثار المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء الاستغراب عندما أُعلِن مؤخراً أن العمل جارٍ جدياً على دراسة إمكانية ربط اسكتلندا بأيرلندا الشمالية بجسر يمتد عبر البحر الأيرلندي. والنقطتان المرشحتان في الوقت الحالي لبناء الجسر بينهما هما بورتباتريك Portpatrick على الساحل الاسكتلندي ولارن Larne على الساحل الأيرلندي الشمالي، ويفصل بينهما نحو 40 كم. وعدا عن طول المسافة، يطرح مثل هذا المشروع الهائل عدداً من التحديات الأخرى المهمة. فهناك، مثلا، عمق البحر الذي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مكانك في الكون
المؤلف: بول إم سوتر Paul M Sutter ■ الناشر: كتب بروميثيوس Prometheus Books ■ السعر: 18.99 جنيه إسترليني/ 24 دولاراً ■ الإصدار: صدر فعلياً
اسأل رجل فضاء! Ask a Spaceman! هو من بين مواقع البودكاست المفضلة لدينا، لذا فمن الرائع أن نرى مضيفه، عالم الفيزياء الفلكية البارز بول إم. سوتر، يحول أفكاره المطروحة فيه إلى كتاب. وأحد العوامل المساهمة في سهولة قراءة هذا الكتاب هو تصميم مؤلفه على تكرار التنسيق المتبع عبر الكتاب. ففي جميع أنحاء ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العلم المنسي
المؤلف: إس دي تاكر SD Tucker ■ الناشر: أمبرلي Amberley ■ السعر: 18.99 جنيه إسترليني/29.95 دولار أمريكي ■ الإصدار: صدر فعلياً
نسمع دائماً حكايات النجاح العلمي. آينشتاين، وداروين وأرخميدس، كلها أسماء شائعة، وتحظى بما تستحقه من التقدير لمساهماتها في المجتمع. ولكن ماذا عن العلماء الذين لم يتصدروا عناوين الأخبار؟ أولئك الذين أجروا تجارب لم تنتشر قطّ؟ يهدف كتاب «العلم المنسي» إلى سرد قصصهم، كما يعلّق على الممارسات العلمية بشكل عام. وفي حين أن ... (قراءة المقال)