التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

ابتكارات العلماء المتعددة الحاصلة عبر الزمن

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1646 يبتكر المفكر والمخترع الألماني أثاناسوس كيرتشر (١٦٠١ – ٨٠) المصباح السحري لإسقاط الصور على شاشة (جهاز الإسقاط العلوي).

1647 يبتدع العالم الفرنسي بليز باسكال (١٦٢٣ – ٦٢) نموذجاً بدائياً لدولاب الروليت يستخدمه لإثبات نظرياته في الاحتمال.

1650 يشيّد المخترع الألماني ستيفن فارفلر كرسياً ذا عجلات ثلاث للمقعدين.

 

1652 يكمل المهندس الألماني كورينيلوس فيرميودن (١٥٩٥ – حوالي ١٦٨٣) تجفيف مساحة كبيرة من الأراضي في فنس – أراض المستنقعات المنخفضة شرقي إنجلترا – مما يجعلها صالحة لزراعة المحاصيل.

1654 يصنع العالم البولندي يوهانز هيفيليوس (١٦١١ – ٨٧) ثرمومتراً (مقياسا حراريا) مغلق الطرفين (كانت النماذج القديمة تحتوي سائلاً في كاس مفتوحة مما يجعلها طويلة للغاية).

1654 يبتكر الفيزيائي الألماني أوتو فون غيورك (١٦٠٢ – ٨٦) من ماغدبيرغ مضخة هوائية (وهو الاسم الذي كان يطلق على مضخات التفريغ أيامها). وفي عرض لابتكاره يفرغ الهواء من الحيز بين شكلين نصف كرويين مصنوعين من النحاس. ويفشل فريقان من الأحصنة في إبعاد النصفين عن بعضهما. الشكلان مثبتان بواسطة ضغط الهواء الجوي، ويعرف الشكل بكرتي ماغدبيرغ.

 

1656 يصمم العالم الهولندي كرستيان هيوجنز (١٦٢٩ – ٩٥) ساعة حائط بندولية. كما يبتكر موقتاً لاستخدامه في عرض البحار عام ١٦٥٩، لكن اختراعه يبوء بالفشل.

1658 يصنع العالم الإنجليزي روبرت هوك (١٦٣٥ – ١٧٠٣) ساعة تستخدم نابض تحكم شعــري (تتحرر طاقة النابض الرئيسي في الساعة بشكل تدريجي بطيء للغاية وذلك من خلال اهتزاز نابض التحكم الشعري).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق