شخصيّات

إنجازات متعددة للسيدة “أوليمبيا جونزاليس”

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

انجازات اوليمبيا جونزاليس السيدة اوليمبيا جونزاليس شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ولم تكن "أوليمبيا" أما لأربعة أطفال كبار فحسب، بل كانت أيضا جدة. وهذا يفسر اهتمامها بمجال آخر وهو مجال "أغذية الأطفال" .

وحيث أنها لاحظت توافر فواكه محلية رخيصة السعر تماما، مثل، ثمار "الببايا" و "الجوافة" و "الأناناس"، وهي جميعا غنية بالكالسيوم وفيتامين سي؛ لهذا شرعت السيدة "أوليمبيا" بعمل تركيبة غذائية للأطفال من هذه الموارد المحلية الرخيصة.

وفي عام 1971، كررت "أوليمبيا" إنجازا آخر في هذا المجال بمساعدة امرأتين أخريين هما، "كافيرينا وروزاريو Caferina & Rosario"، حيث أمكنهن عمل حساء صلب يتفتت بمجرد غليه، ويحتوي على الكثير من العناصر الأساسية من أجل نمو صحي للأطفال، بما في ذلك العديد من الفواكه المحلية.

 

وقد لاقت هذه التركيبات من أغذية الطفل ترحيبا واهتماما سريعا من إحدى الشركات الصانعة للأغذية.

ومجال آخر نابع من نفس الجزر الفيليبينية اقتحمته "أوليمبيا" ، وهو المنتجات البحرية، التي كرست له العديد من العديد من ساعات البحث والدراسة.

فعلى سبيل المثال قامت "أوليمبيا" في عام 1978 بنشر بحث تصل عدد صفحاته إلى 200 صفحة حول إحدى الأسماك الشائعة في الفلبين، وطريقة معالجتها، وتجميدها، وتسمى سمكة "Milkfish" .

 

ودعنا نلتقط اقتراحا آخر من اقتراحات "أوليمبيا" الكثيرة، وهو اقتراح تحويل البقايا الضائعة من المحار والأسماك إلى منتجات غذائية، مثل، صلصة السمك وعجينة الروبيان، اللذين يعدان من العناصر المهمة في الوجبات الفلبينية.

وفي عام 1984، وبمساعدة كل من "ملجاروس راموس، ماريا كلارا مونتس ومادولور"، استطاعت "أوليمبيا" ابتكار طريقة جديدة للإسراع بعمليات التخمر اللازمة لصناعة صلصة السمك من بقايا المعلبات. وقد تبنت هذه الطريقة العديد من الشركات المصنعة للأسماك.

ونتيجة لاهتمامها بالعاملين في مجال صناعة المعلبات، قامت "أوليمبيا"، وكنتيجة للدراسات والبحوث، وبمساعدة كل من ميلدا "امبوسكادو وف. أ. باريان وربيكا جوولوردس ت. سوليدم"، بنشر "الدليل الفلبيني للأغذية المعلبة المنخفضة الأحماض"

 

وقد تم نشر هذا الدليل في عام 1982، حيث قدم طرقا عملية، وآمنة، وفعالة لتعليب منتجات الأسماك، واللحوم والخضروات المحلية.

وكنتيجة لتقنين وتطوير عمليات التعليب، انخفضت التكاليف النهائية للانتاج، وارتفعت مستويات الجودة التي فتحت بسهولة مجالات تسويق محلية وعالمية.

والسيدة "أوليمبيا جونزاليس" تُعد عالمة حقيقية، تسعى إلى أن يستفيد الآخرون من أفكارها ومعرفتها بشكل لا يتصف بالأنانية؛ فليس الهدف من اختراعاتها هو جمع المال، فكما تقول: "إذا تم استخدام اختراعاتى في الصناعة، فإنني أكون سعيدة بذلك".

 

وكما تتصف بوجه جميل، ورشاقة طبيعية، وذكاء واضح، فإنها تتصف أيضا بالمواهب الدبلوماسية، حيث يمكن التأكد من وجودها من خلال عملها اليومي في "معهد تنمية التكنولوجيا الصناعية" في مانيلا، ومن خلال التجمعات الاجتماعية التي تحضرها مع زوجها – وهو مهندس متقاعد ناجح، ويعمل الآن مستشارا في مؤسسة ابنه – التي يفخر بها كثيرا جدا.

وتؤكد "أوليمبيا" دائما على أن زوجها يشكل مصدرا دائما لمعظم أفكارها الابتكارية والإبداعية. كما أن صفاتها كعالمة ودبلوماسية كانت أيضا ذات فائدة كبيرة في مجال نشاطها كممثلة عن أخواتها المخترعات، فانتخابها لرئاسة جمعية النساء المخترعات في الفلبين.

في عام 1989، قد دعم مركز الجمعية الاجتماعي داخل المجتمع العلمي الوطني، وأمام السلطات الفلبينية المسؤولة.

 

وعلى عكس المخترعين، الذين قد تأتي أعمالهم كنتيجة لعبقرية مفاجئة، فإن اختراعات "أوليمبيا" هي نتيجة لتدريب فني، وقاعدة علمية صلبة، بالإضافة إلى ذلك النوع من الذكاء المطلق القاصر على عدد قليل من الأشخاص البارزين.

وتمثل "أوليمبيا" حالة خاصة لسبب آخر أيضا، فقد تجاوزت تلك "التكنولوجيا المناسبة" التي يهللون لها في العالم الثالث، واستطاعت أن تحول النفايات المهملة إلى منتجات مفيدة للجميع. أليست هذه فكرة جيدة؟

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لحم مطهي في قدر ساخن يصيب رجلا بطفيلي في الدماغ
قلم: راشيل ريتنر
أفادت تقارير إخبارية بأن رجلاً في الصين أصيب بيرقات الدودة الشريطية Tapeworm larvae في دماغه بعد تناول وجبة أعدت في قِدْرٍ ساخن، ويرجح أن الوجبة لم تكن مطهية جيداً. توجه الرجل البالغ من العمر 46 عاماً، والذي يعيش في مقاطعة تشجيانغ الشرقية، إلى المستشفى بعد إصابته بأعراض عصبية شملت الصداع، والدوخة، ونوبات شبيهة بالصرع من ارتجاف الأطراف، وإرغاء من الفم. وأجرى الأطباء في المستشفى الأول التابع لكلية الطب بجامعة تشجيانغ ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)