شخصيّات

إنجازات السيدة “أوليمبيا جونزاليس” في منتجات جوز الهند

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السيدة اوليمبيا جونزاليس منتجات جوز الهند جوز الهند شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ونظرا لتخصصها في "التكنولوجيا الغذائية"، فقد ركزت "أوليمبيا" معظم الوقت على جهودها البحثية من أجل عمل منتجات جديدة ومحسنة من "جوز الهند" ؛ والتي تعد الفلبين أكبر منتج له في العالم، حيث يبلغ إنتاجها 40% من إجمالي الإنتاج العالمي لجوز الهند.

وهو عبارة عن ثمرة كبيرة، ذات قشرة صلبة وسميكة، تغلف لبا أبيض قابلا للأكل، وتحتوى على سائل لذيذ في وسط تجويفها.

وبصفة عامة يتم بشر لب هذه الثمرة، واستخراج حليبها، لاستخدامه في عدد من الأطباق والأطعمة المحلية الشهية. ويطلق عليه اسم "gata"، وهو عبارة عن طبق من الكريمة الناعمة المغذية.

 

إلا ان هذا المستخرج الحليبي الغنى من ثمار جوز الهند المبشور قابل للفساد بسرعة كبيرة، فلا يحتفظ بشهيته وقيمته الغذائية أكثر من ساعات قليلة.

وهنا جاءت الفكرة للسيدة "أوليمبيا"، بانه إذا أمكن حفظ هذا الحليب لمدة طويلة – بعد معالجته صناعيا – فانه سيلقى رواجا كبيرا في أسواق التصدير، مثل، الولايات المتحدة وكندا، التي يوجد بها أعداد كبيرة من المهاجرين الآسيويين (وليس الفلبينيين فقط)، الذين يتشوقون إلى الأطباق التقليدية والوجبات السريعة المصنوعة من حليب جوز الهند.

وفي عام 1970، استطاعت السيدة "أوليمبيا" وبمساعدة اثنتين من النساء "أوري لونتوك وليوجاردا ديموناهان" (Aurea Lontoc & Leogarda Dimaunahan)، اختراع طريقة لحفظ هذا الحليب اللذيذ لمدة صلاحية تصل إلى 12 شهرا!.

 

حيث يتم تصنيع حليب جوز الهند وتوزيعه بواسطة شركة "Agro – Gold Food Corporation" التي تقوم بشحنه في علب إلى أسواق بعيدة مربحة، تحت اسم جذاب هو "Coco Manila"، الذي يجلب الكثير من الدولارات للفلبين.

وقد لاحظت السيدة "أوليمبيا" أيضا، أن المصانع التي تقوم بانتاج جوز الهند المحفوظ للتصدير تتخلص من نحو 100,000 لتر من ماء جوز الهند في كل مصنع عن كل يوم، وهذا في رأي "أوليمبيا" يُعد خسارة ضخمة، حيث تقول محتجة : "إن هذه الملايين من الليترات المفقودة يمكن تحويلها إلى مشروبات لذيذة ".

وعلى الفور بدأت "أوليمبيا" في بحث جديد، وقامت الحكومة الاسترالية بتقديم المساعدة المالية له، حيث قررت" "أوليمبيا" هذه المرة أن تحدث ثورة في عادات الناس الغذائية، وذلك بجعل أحد الأغذية التي تُعد كمّاً مهملا, مناسبا للاستهلاك، وقد نجحت في ذلك إلى أقصى درجة!!

 

وكان مصدر غذائها الجديد من ماء جوز الهند الضائع، الذي تم تقديمه خاليا من الكربونات إلى الناس والأسواق تحت اسم "Zesta Coco Juice" , ويحمل صلاحية لمدة 6 شهور.

وهناك منتج آخر قامت "أوليمبيا" بابتكاره مع مساعدتها "ليندا بونزالان Linda Punzalan" واسمه "buko" (وهو عبارة عن لب جوز الهند الصغير)، حيث تم عمل كوكتيل فواكه منه.

كما قامت "أوليمبيا"، و "ليندا" بالإضافة إلى المساعدة "افا هولاكس Ava Holax" بعمل انتاج فوري من "خثارة فول الصويا" أيضا ذات البروتين العالي، بالإضافة إلى صفات الحفظ الممتازة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى