شخصيّات

نبذة عن حياة المكتشف “أمريكو فسبوتشي”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أمريكو فسبوتشي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

أمريكو فسبوتشي هو مكتشف من أصل إيطالي شغف منذ شبابه بالجغرافيا ورسم الخرائط، وقد شارك الأوروبيين اهتمامهم باكتشاف كريستوفر كولمبس لأمريكا في عام 1492م.

وكولمبس نفسه لم يدرك أنه قد اكتشف قارة جديدة بل ظل إلى آخر حياته يعتقد أنه قد وصل إلى الهند بالإبحار غربا.

ولكن الأوروبيين بدأت تساورهم الشكوك فيما ذهب إليه كولمبس لأنهم لم يعثروا في الأراضي التي اكتشفها كولمبس على السلع التي كانت تستورد من الهند.

 

لهذا بدأ حكام أسبانيا والبرتغال يحاولون التعرف على طبيعة الأراضي التي اكتشفها كولمبس. وفي عام 1493م قام بابا روما بتقسيم الأراضي التي جرى اكتشافها بين أسبانيا والبرتغال، ثم جرت محاولات لتحديد الأراضي التابعة لكل من البلدين.

وعهد إلى فسبوتشي أن يتولى هذه المهمة، فقام فيما بين عامي 1499 و 1502م برحلتين على طول ساحل أمريكا الجنوبية ارتاد خلالهما 6000 ميل من المناطق الساحلية الممتدة على أطراف هذه القارة، وقد وضع فسبوتشي نصب عينيه خلال هاتين الرحلتين أن يبحر جنوبا إلى أقصى نقطة ممكنة مستهدفا التوصل إلى  طريق بحري إلى الهند بالإبحار غربا.

وأهم ما أدت إليه رحلتا فسبوتشي ما ذهب إليه في كتابه "الأراضي الجديدة"، الذي ألفه في عام 1504، من أن الأراضي التي ارتادها حتى خط طول 50° جنوبا لا يمكن أن تكون جزءا من قارة آسيا، بل هي قارة جديدة تمتد امتدادا كبيرا صوب الجنوب وبالتالي فهي قارة غير معروفة يفصلها عن آسيا محيط آخر يختلف عن المحيط الأطلنطي.

 

وفي عام 1507 رسم جغرافي من إقليم اللورين – اسمه فالدسي موللر خريطة للقارة الجديدة (أمريكا الجنوبية)،كما ألف كتيبا اقترح فيه أن يطلق على هذه القارة اسم مكتشفها (أمريكو فسبوتشي). لهذا أطلق على هذه القارة اسم "أمريكا" الذي سرعان ما جرى تداوله ليس فقط بالنسبة إلى أمريكا الجنوبية بل أيضا بالنسبة إلى أمريكا الشمالية.

وهكذا غطت شهرة فسبوتشي على شهرة الرجل الذي كان أول مكتشف للعالم الجديد. أي كريستوفر كولمبس الذي لم يطلق اسمه إلا على جزء صغير من القارة الجنوبية عرف باسم "كولومبيا".

وهكذا أدى كتاب فسبوتشي وحكمه الجغرافي السليم إلى إحرازه شهرة مدوية حجبت العمل الكبير الذي أنجزه كولمبس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى