العلوم الإنسانية والإجتماعية

تأثير تطور المجتمع على القانون

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

تأثير تطور المجتمع القانون العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يتطور المجتمع بتطور ظروفه وواقعه .  فهو – أي المجتمع – لا يظل "جامداً" ، بل هو دائماً في حالة "حركة" يتطور ويتغير بتطور وتغير الظروف الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية والعلمية .

وأمام هذه المتغيرات المتلاحقة التي تحدث في المجتمعات في العصر الحديث ، تبدو الأنظمة القانونية أحياناً غير قادرة على مواجهة هذه المتغيرات ومسايرة تطور المجتمع . 

ومن هنا ، وبمرور الأيام ، يتسع الفارق شيئاً فشيئاً بين الواقع في ثوبه الجديد من ناحية ، وبين القانون "الواقف" مكانه من ناحية أخرى .

وأمام هذه الحقيقة يصبح "تحديث" القانون ضرورة عملية يفرضها الواقع المتغير ، أو على الأقل "تكيف" القانون مع هذا الواقع، عن طريق "امتصاص" هذا التغيرات الجديدة بدلاً من لفظها كلية .

 

وبالرغم من أن الحاسب الإلكتروني لا يكاد يتجاوز عمره الحقيقي خمسين عاماً ، إلا أن انتشاره في معظم مجالات الحياة أصبح – الآن – حقيقة واقعة يستحيل إنكارها أو تجاهلها . 

ولا ريب في أن القانون ، باعتبار المرآة التي تعكس واقع هذا المجتمع وظروفه ، يجب عليه أن يتطور ويتغير ليتلاءم مع ما استجد من ظروف وما تغير من واقع ليظل – بحق – المرآة التي تعكس "بصدق" واقع هذا المجتمع .

وقد ظهر واضحاً – من خلال البحث – عدم ملاءمة معظم قواعد الإثبات ، في ظل نصوص القانون القائمة ، بالنسبة لقبول "مستخرجات" الحاسب الإلكتروني وحجيتها في الإثبات . 

 

وفي ظل هذا الوضع يبدو تدخل المشرع أمراً  تفرضه اعتبارات عملية واقتصادية لتنظيم حجية مخرجات الحاسب الإلكتروني في الإثبات . 

لكن تدخل المشرع ، على فرض اقتناعه بذلك ، يحتاج إلى وقت قد يطول ، ولذلك تبدو فائدة البحث عن بعض الحلول التي يمكن الأخذ بها في ظل نصوص قانون الإثبات الحالي .

ومن هنا سارت دراستنا في اتجاهين : تقديم بعض الاقتراحات التي يمكن للمشرع الأخذ بها إذا ما أراد يوماً – ونرجو أن يكون ذلك قريباً – أن ينظم هذا الموضوع بنصوص خاصة ، واقتراح بعض الحلول التي يمكن – عملاً – الأخذ بها في ظل نظم الإثبات المعمول بها حالياً .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى