التاريخ

إنجازات الحضارات القديمة في مجالي الطب والعلوم الحيوية

2016 علوم العصر الكلاسيكي وأوائل العصور الوسطى

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ البيولوجيا وعلوم الحياة

400 ق . م.  في حوالي هذه الفترة يصف الطبيب الإغريقي أبيقراط الكوسي (حوالي ٤٦٠-٣٧٧ ق.م.) تشريح جسم الإنسان بالإضافة إلى وصفه عدداً من الأمراض، كما يتوصل إلى ربط بعض الأمراض بالعوامل البيئية، مؤكداً في الوقت نفسه على الأسباب الطبيعية لبعضها. جرى العُرف على اعتبار أبيقراط مصدر القسم الطبي المعمول به حتى الآن.

 

350 ق . م. يضمن العالم والفيلسوف الإغريقي أرسطو (٣٨٤-٣٢٢ ق.م.) علوم الحياة في مبادئه الفلسفية، ويضع تصنيفاً للحيوانات والنباتات.

340 ق . م.  يتوصل الطبيب اليوناني براكساغورس الكوسي (اشتهر خلال القرن الرابع قبل الميلاد) إلى التمييز بين الشرايين والأوردة (مؤكداً أن الشرايين وحدها تنبض).

 

300 ق . م. ينشر الفيلسوف الإغريقي ثيوفراستوس الأرسوسي (حوالي 372 – حوالي 287 ق.م.) دراسة تفصيلية تحوي 550 نوعاً من النباتات، وبعد خمس سنوات ينشر كتاباً آخر تحت عنوان دي لابيدابوس (حول الأحجار) يصف فيه ٧٠ نوعاً من الأملاح المعدنية.

290 ق . م. يحدد عالم التشريح الإغريقي هيروفيلوس الإسكندري (حوالي ٣٣٥ – حوالي ٢٨٠ ق.م.) المعي الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة بعد المعدة) وكذلك غدة البروستاتا في المسالك البولية للرجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق