الاماكن والمدن والدول

إقليم التيبت

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

معظم سطع الهضبة العالي للتيبت صحراء. والتيبت اقليم يتمتع بحكم ذاتي في الصين ويقع في جبال آسيا حيث يغطي مساحة من حوالي 1,200,000 كيلومتر مربع (470,000 ميل مربع) أي ضعفي مساحة فرنسا، ومعظمه على ارتفاع يتجاوز 4500 متر (15,000) قدم.

وتقع على امتداد الحدود الجنوبية للتيبت كلها جبال هيمالايا، ويقع الى الجنوب الغربي كنلون شان فيما يقع تانغولا شان الى الشمال الشرقي.

ويمثل هضبة التيبت المصدر الرئيسي للمياه لآسيا الوسطى، كما تغذي المياه الجوفية وذوبان الثلوج مياه الأنظمة النهرية في الأندوس وبراهمابوترا وسالوين وميكونغ ويانغتز وهوانغ هي.

وعلى أي حال فإن معظم أراضي التيبت صحراوية ماعدا الأطراف الجنوبية الشرقية الأدنى قليلاً والأكثر رطوبة وهي تحصل على أقل من 25 سنتيمتراً (10 بوصات) من المطر أو الثلج في السنة.

ويرجع هذا المعدل المنخفض من المطر الى جبال هيمالايا التي تشكل حاجزاً أمام الريح الموسمية وتجلب الأمطار الغزيرة فقط الى مناطق تبعد 640 كيلومتراً (400 ميل) الى الجنوب من التيبت. واضافة الى ذلك فإن الريح العاتية تجتاح معظم أنحاء التيبت طوال السنة وهي ذات تأثير يفضي الى الجفاف.

وتضمن الارتفاعات العالية درجات حرارة باردة فوق معظم التبت التي يتميز مناخه بشتاء طويل جداً مع انخفاض حاد في درجات الحرارة خلال الليل وصيف قصير معتدل.

 

البقاء في القفار الباردة

الزراعة واسلوب البداوة في الرعي هما النشاطان الرئيسان. ومياه الأنهار الرئيسية في التيبت (yaks) ليست متوافرة الى حد كبير للسكان المحليين، الذين يفتقرون الى موارد الطاقة والقوى البشرية أو التقنية من أجل تحويلها الى حقولهم.

وبدلاً من ذلك يتم ضخ مياه الجداول الصغيرة التي تغذيها المياه الجوفية عبر أنظمة من قنوات ضيقة وبرك مائية، ثم ترسل الى الحقول التي تقع بشكل رئيسي على أرض وديان مستوية بشكل نسبي.

ويتمثل المحصول الأساسي التقليدي في معظم أنحاء المنطقة في الشعير اضافة الى الحنطة السوداء والحبوب والقمح والبطاطا مؤخراً والأرز في أجزاء من الجنوب الشرقي.

وبين ابريل واكتوبر يتم رعي الحيوانات (وهي بشكل رئيسي المواشي وثيران التيبت الطويلة الصوف والغنم والماعز) في المراعي المرتفعة. وتعتبر منتجاتها من الألبان مادة أساسية في الغذاء المحلي.

 

والحيوانات التي يتم حفظها خلال فصل الشتاء تقيم في الأدوار السفلى من البيوت الزراعية وتغذى بالتبن والبرسيم وغير ذلك من العلف. وكل المواشي، مع الخيول والبغال والحمير تستخدم أيضاً مثل حيوانات قادرة على التحمل.

ومنذ الخمسينات من القرن الماضي تعرضت معظم المناطق المأهولة بالسكان في التيبت الى محاولات لدمجها اقتصادياً وثقافياً وعسكرياً مع جيرانها. وعلى أي حال، أعاق هذه المحاولات موقع التيبت النائي وقلة عدد السكان اضافة الى البعد الثقافي المبني على ايمان الناس الشديد بالبوذية.

وكانت الصين احتلت التيبت في عام 1956 ولكنها لم تنجح في طمس حياتها الثقافية. وحققت مشاريع التنمية الزراعية مزيجاً من النجاح، غير أن السوق المحلي الصغير ونقص الوفرة في القوى البشرية يجعل التصنيع عملية غير اقتصادية.

وتم العثور في التيبت على مجموعة من المعادن بما فيها الحديد والمنغنيز والمغنيزيوم والنحاس والرصاص والزنك. وعلى أي حال فإن المعلومات المتعلقة بالكميات الدقيقة للموارد المعدنية المتوافرة ضئيلة للغاية. وقد شهدت السياحة تطوراً كبيراً منذ السبعينات من القرن الماضي ولكنها تخضع لإضطراب سياسي.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ناسا تشهد اختفاء غابات بيرو
قلم: ميندي فايسبرغر
تُرى نتائج سنوات من إزالة الغابات في بيرو من الفضاء، ويتم تتبعها بواسط رسم بياني متحرك جديد يُنشأ باستخدام البيانات التي جمعها قمرا ناسا الاصطناعيان Landsat 7 وLandsat 8، ما بين عامي 2013 و2018، والتي تُظهر أن وتيرة فقدان الغابات تتصاعد بمعدل ينذر بالخطر. قامت أندريا نيكولاو Andrea Nicolau، وهي مساعد باحث في الدراسات العليا من جامعة ألاباما University of Alabama، بتحديد فقدان الغابات في الصور بواسطة تقنية تسمى تحليل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الـوقـود الـثـلـجــي
خِلال السنوات القليلة الماضية كُشِف عن وجود مستودعات هائلة من الطاقة في الطبيعة منها الطاقة الكامنة بأقفاص ثلجية في قيعان البحار والمحيطات. مُتوسِّط المخزون الاستراتيجي من الوقود الثلجي في أمريكا يتجاوز 200 ألف تريليون قدم مكعبة، والبدء باستخراج 1 % فقط منه سيُساعد على مُضاعفة المصادر الذاتية من الطاقة المُستَهلكة فيها.  حسني عبد الحافظ باحث وكاتب وصحفي ، مصر
في ضوء تنامي الطلب العالمي على الطاقة، تبذل الدول جهودا كبيرة في سبيل ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪الحمض النووي المستخرج من بحيرات القطب الشمالي يتقفى آثار المناخ في الماضي
قلم: بول فوسن
في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا
ترجمة: صفاء كنج

يقبع في الجزء العلوي من القطب الشمالي الكندي في جزيرة بافن Baffin Island، تحت عشرة أمتار من المياه وأكثر من ذلك من الطين، أرشيف مبرَّد لما كانت عليه الحياة على الأرض في سالف الزمن. والرواسب العميقة في بحيرة صغيرة تدعى CF8 تحتوي على حبوب اللقاح القديمة وأحافير النباتات. ولكن يبدو الآن أن الطين يخبئ شيئًا آخر: الحمض النووي DNA  القديم الذي يعود إلى عصر إيميان Eemian ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الأمريكيون الأوائل: القصة غير المروية عن روّاد العالم الجديد
قلم: كولن بيريس
ترجمة: محمد قبازرد
  قبل نحو15 ألف سنة، وقفت مجموعة قليلة من الرّواد المستكشفين على مُستهل عالمٍ جديدٍ. كانت رحلة ملحمية على وشك البدء، إلى جنوب الأمريكتين اللتين تبلغ مساحتهما 40 مليون متر مربّع من الأراضي البكر؛ بما في ذلك سهول البراري Prairies  العشبية الشاسعة، والغابات المطيرة الكثيفة، وسلاسل الجبال المرتفعة،  فقط لأنّ مغامرة مدهشة كانت قد انتهت للتو.
قبل توغُّل هذه المجموعة الأمريكية الرائدة جنوباً، كان ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪حصريا: الشرطة البريطانية ترغب باستخدام الذكاء الاصطناعي في منع جرائم العنف قبل وقوعها
قلم: كريس بارانيوك Chris Baraniuk
ترجمة: آية علي
كشفت مجلة نيوساينتست رغبة الشرطة البريطانية استخدام الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بجرائم العنف الخطيرة. وفحوى هذه الفكرة هو عرض تدخلات، كالاستشارات على الأشخاص الذين يُحدِّدهم النظام، وذلك من أجل تفادي السلوك الإجرامي المحتمل.
ولكن واحدا من أعظم المعاهد الرائدة في البيانات العلمية حول العالم قد أعرب عن مخاوفة الكبيرة بشأن المشروع، وذلك في أعقاب رؤيته لنسخة منقّحة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪شيفرة خفية من فنون العصر الحجري قد تقود إلى فن الرسم الموجود في كهوف أوروبا .
قلم: أليسون جورج Alison George
ترجمة: محمد قبازرد
حين رأت جينيفيف فون بيتزنغر Genevieve Von Petzinger القلادةَ للوهلة الأولى، خشيت أنّ تكون رحلتها حول نصف الأرض وصولاً إلى قرية لي إيزي دي تاياك الفرنسية Les Eyzies-de-Tayac  بلا جدوى. ثمة دستات من أسنان قطعان الغزلان القديمة معروضة أمامها، ثُقبت كلّ سنّ كحبّة خرز، وبدت جميعها متشابهة تقريباً. ولم تُدهش حتى قلَّبت إحداها، إذ كانت هناك ثلاثة رموز محفورة على ظهرها: أسد، وحرف إكس، وخط ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التنوع البيولوجي والجيني والنظم البيئية الأرضية
سعد الفارس
نشهد على سطح الأرض مجموعات هائلة من أشكال الحياة تقدر أعدادها بالملايين، ومنها الكبير ومنها الصغير بدءاً من البكتيريا والأحياء المجهرية وانتهاءً بالحوت الأزرق الكبير. وكلها لا تعيش من دون الماء ويشكل الماء نسبة عالية في تراكيب أجسامها. ويقسم علماء البيئة هذه الكائنات وفق تصنيفات معينة، فمنها ما يعيش على اليابسة ومنها ما يحيا في الأنهار والبحار والمحيطات، ومنها ما يعيش على اليابسة والماء. وهنالك أحياء ذاتية التغذية Autotroph ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التقييم البيئي الاستراتيجي
لمهندس خالد العنانزة 
شهد العالم في السنوات الأخيرة اهتماما متزايدا بالقضايا البيئية، وتكريس الكثير من الجهود لتحسين الأداء البيئي في مشروعات التنمية وزيادة الوعي البيئي بهدف دمج الاعتبارات البيئية بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية في قطاعات التنمية. وفي الوقت نفسه ظلت القرارات البيئية موضع تساؤلات لا تنتهي؛ ليس لأنها لم تضع آليات قانونية مناسبة أو أدوات تنفيذية سليمة أو لم تبحث عن حلول لمشكلات التدهور البيئي الحرج فحسب، لكن أساسا لأنها لم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪مدن الأمازون الضائعة منذ أمد بعيد كانت يوماً مأوى لملايين البشر
قلم: مايكل مارشال
ترجمة: محمد قبازرد
لطالما اعتقدنا أن غابات الأمازون المطيرة كانت بكراً وغير مأهولة بالبشر، لكن تبين حاليا أنها غصت منذ زمن بعيد بالمستوطنات البشرية المترامية التي صاغ عمّارُها الأرضَ.
تعد غابات الأمازون المطيرة ضخمة جدا لدرجة تذهل معها الخيال. وبمقدور أي إنسان الدخول إليها من حدّها الشرقي والسّير مسافة 3000 كم مباشرة باتجاه الغرب مستظلا بدوحتها الوارفة العظيمة.
ولطالما اعتقدنا منذ زمن بعيد أن هذا الملاذ ... (قراءة المقال)