الفيزياء

أول مكسب يناله العالم “هنري”خلال حياته

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

هنري مكسب هنري الاول الفيزياء

كان المكسب الأول الذي نال عليه هنري التكريم هو كشفه الحث الذاتي.

وفي هذا الكشف كان قد استخدم مغناطيساً كهربائياً من صنعه على شكل حدوة الحصان وقطعة من الحديد الزهر أسماها ذراعاً تصل بين قطبي المغناطيس ، ولفَّ حول الذراع سلكاً نحاسياً معزولاً طوله نحو ثلاثين قدماً، يتصل طرفاه بجلفانومتر بعد نحو أربعين قدما .

وبذلك كان لديه ملفَّان مستقلان تماماً ، احدهما ملف المغناطيس وهو متصل بالبطارية والملف الآخر متصل بالجلفانومتر. واستعد لإجراء التجربة …

وكتب أخيراً يصف ما حدث، قال : " وقفت بجوار الجلفانومتر وطلبت من مساعدي أن يوصل البطارية المتصلة بالمغناطيس .

 

وهنا حدثت المعجزة. انحرف الطرف الشمالي لإبرة المغناطيس 30 درجة، دالاً على مرور تيار في السلك الملفوف حول الذراع " .

ولكن هنري لا بد أن يكون قد أصيب بخيبة أمل بعد ذلك بلحظة واحدة . لأنه على الرغم من استمرار مرور التيار في ملف المغناطيس فقد عادت إبرة الجلفانومتر إلى وضع الصفر. ثم أشار إلى مساعده لقطع التيار . ولدهشته تحرَّكت الإبرة في لحظة قطع الدائرة مرة أخرى ولكن في الاتجاه المضاد لانحرافها الأول.

وفي الحال، وبالذكاء اللمَّاح ، أدرك هنري السبب في هذا التصرف غير المتوقع، إنه في أثناء تغير المغناطيسية في الذراع من الصفر إلى كامل قوتها عند قفل الدائرة ، وكذلك من كامل قوتها إلى الصفر مرة أخرى عند فتح الدائرة ، عند ذلك فقط يحدث شيء ما في الملف الثانوي.

ولخَّص هذا التأثير كما فهمه على النحو التالي: "إن تياراً مؤقتاً في هذا الاتجاه أو ذاك يصاحب أي تغير في شدة مغناطيسية الحديد" .

 

وبذلك يكون هنري قد أثبت أن تيار حثِّ يحدث في أي سلك في مجالٍ متغير . وبعد ذلك بقليل عمَّم النتيجة، فقد كشف أن "أي" سلك قد يعني كذلك نفس السلك الذي خلق المجال في أول الأمر.

وفي عام 1829 كان قد لاحظ الحث المغناطيسي للتيار على نفسه – وهو ما يسمى اليوم "الحث الذاتي" . وكان استخدامه لهذه الظاهرة فيما بعد في أثناء التجربة أمام فاراداي وهويتستون هو الذي أذهل العالمين.

وها هي وحدة للكهرباء جديدة تضاف ، تكريماً لعالمنا ، للأمبير والفولت والأوم والفاراد – إنها الهنري وحدة الحث الذاتي. وكانت له أول مكسب .ويُبَيِّن شكل رقم (178) أحدى مستحدثات هنري التجريبية ( من رسمٍ في عصره ) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق