الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “نمنمة النّمل المُخططة الأمازونيّة” و”نمنمة النّمل القصيرة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر نمنمة النّمل المُخططة الأمازونيّة نمنة النّمل القصيرة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

نمنمة النّمل المُخططة الأمازونيّة (Amazonian Streaked-Antwren)

الاسم العلمي: Myrmotherula multostriata، فصيلة النّمليّة التقليديّة (Thamnophili-dae)، الطول 5,9 سم / 4 بوصات.

طائر نمل صغير جداً نشِط ذو ذيل متين وقصير جداً. الذّكر مخطّط بخطوط كثيفة سوداء وبيضاء مع شريطين جناحيّين بيضاوَين عريضَين.

للأنثى تاج أمغر مع خطوط سوداء. الأجزاء البطنيّة صفراء داكنة دافئة وغير مخطّطة فعليّاً. الجناحان داكنان مع شريطين جناحيّين بيضاوَين وأطراف بيضاء للرّيش الكتفي.

يعيش عادةً في أزواج، وهو دائم الحركة وغالباً ما يحوم بينما تقلّب أفراده الأوراق بحثاً عن حشرات صغيرة. التغريد عبارة عن ارتعاش رنّان.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في حوض الأمازون. شائع في الأراضي المنخفضة والتلال السّفحيّة في أطراف الغابات والغطاء النباتي الثانوي، وغالباً بالقرب من الماء.

أنواع مُشابهة: نمنمة النمل الباسيفيكيّة (Pacific Antwren Myrmotherula pacifica) ونمنمة النمل المُخططة الغويانيّة (Guianan Streaked-Antwren Myrmotherula surinamensis).

 

نمنمة النّمل القصيرة (Pygmy Antwren)

الاسم العلمي: Myrmotherula brachyura، فصيلة النّمليّة التقليديّة (Thamnophili-dae)، الطول 8 سم / 3 بوصات.

طائر نمل ضئيل الحجم وذو ذيل متين قصير جداً. مخطّط بالأبيَض والأسوَد في الأعلى، باستثناء الزمكّى الرّماديّة والذّيل الأدكن. الوجنتان باهتتان وهناك شريط وَجني أسوَد والحلق أبيَض.

بقيّة الأجزاء البطنيّة صفراء ليمونيّة. الأنثى صفراء داكنة على الرأس. يبحث في مجاميع أسريّة بنشاط عن فريستها من الحشرات من طبقة الظلّة إلى الارتفاع المتوسّط وتُطلق على نحو مُستمر نداءها القصير الارتعاشي المتسارع. ينضمّ أحياناً إلى أسراب مختلطة الأنواع.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من بنما إلى البرازيل. شائع في الغابة المطريّة من الأراضي المنخفضة وعلى حافة الغابة. أنواع مُشابهة: نمنمة النمل القصيرة المنقار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى