النباتات والزراعة

الدور الحيوي لنبات الأنابيب وتقنية الجينات الزراعية

1999 ثورة الهندسة الوراثية

وجدي عبد الفتاح سواحل

KFAS

تقنية الجينات الزراعية نبات الأنابيب النباتات والزراعة الزراعة

نبات الأنابيب وتقنية الجينات يمكن أن يقوما بدور حيوي في زيادة كفاءة النظم الزراعية من ناحية، وتقليل سلبياتها من ناحية أخرى.

فالسلالات الزراعية المستخدمة في البيوت المحمية والزراعة المتكاملة تتميز بأنها متجانسة وراثياً، لذلك فتطويع تقنية الجينات لإحداث طفرات وراثية تؤدي إلى إنتاج سلالات ذات قيمة اقتصادية عالية يناسب هذا النوعمن الزراعة. كذلك الاستخدام المكثف للمبيدات.

أما في الزراعة المتكاملة حيث تستخدم المبيدات والكيماويات على نطاق ضيق، فدور تقنية الجينات في هذا النظام من النظم الزراعية يرتكز على المساهمة في إنتاج سلالات ذات مقاومة طبيعية، وكذلك في إنتاج مخصبات حيوية.

أم الزراعة التقليدية فإنه يمكن الحصول على أصناف نباتية من المحصولات المختلفة التي تقاوم الملوحة، أو تكون مقاومة للأمراض والآفات المختلفة أو مقاومة للجفاف حيث يمكن زراعتها بالصحراء، أو مثبتة للآزوت التي تفتك بالآفات والطفيليات دون الإضرار بالإنسان والحيوان أو النبات ونقل سلالاتها.

كما يمكن تحسين التربة الزراعية بإنتاج السلالات البكتيرية المعدلة وراثيا والتي تثبت الآزوت الجوي وتعمل على زيادة الخصوبة، والتي تتحمل اللوحة والجفاف حتى يمكنها تحسين صفات التربة الملحية أو الصحراوية.

كما يمكن معالجة الأمراض القلوية أو الجيرية ببعض الكائنات الميكروبية التي تعمل على إصلاحها، وزيادة مقدرة النبات المزروعبها على امتصاص العناصر الغذائية.

كما يمكن زراعة نباتات المناطق الحارة في المناطق الباردة و العكس عن طريق إنتاج أصناف ملائمة لهذه الأجواء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى