الفنون والآداب

أهمية وجود التعبير في المرحلة الثانوية بدولة الكويت

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

وجود التعبير في المرحلة الثانوية بدولة الكويت الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

سيتناول هذا الفصل في مقدمته مكانة التعبير في برنامج تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت ، كما يتناول أنواع التعبير وأهمية التعبير الإبداعي بصفة خاصة .

ويتناول الدوافع التي أدت إلى دراسة التعبير الإبداعي ، ومشكلة الدراسة ، وحدود البحث ، وأهميته ، وخطواته ومصطلحاته .

 

أولاً:  مكانة التعبير في برنامج تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت :

يهدف تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية ، ضمن ما يهدف إلى تمكين التلاميذ من التعبير عن أفكارهم وعواطفهم ومشاعرهم، ونقل وجهات نظرهم إلى غيرهم ، والإبانة عما في نفوسهم بطريق المشافهة أو الكتابة . 

كما يهدف إلى تعويد التلاميذ على التفكير المنطقي السليم ، وترتيب أفكارهم ، وحسن عرضها بحي ثتصل إلى الآخرين بوضوح.

وللغة جهتان : جهة الإرسال ، ويمثلها فنا الكلام والكتابة ، وجهة الاستقبال ، ويمثلها فنا الاستماع والقراءة .  وهذه الأربعة تمثل فنون اللغة كلها .

 

والتعبير بنوعيه يقع في جهة الإرسال ، ويمثل أكثر من فن لغوي ، فالتعبير الشفوي يمثل فن الكلام ، أما التعبير التحريري فهو فرع من فن الكتابة.

والتعبير ، بشقيه الشفوي والتحريري يعد ضرورياً للفرد والمجتمع ، إذ هو عنصر مهم من عناصر الاتصال الذي لا يستغني عنه إنسان في أي طور من أطوار حياته ، وهو أسلوب طبيعي من أساليب الحياة ، يخدم به الإنسان نفسه كما يخدم به وطنه.

 

وتتمثل أهمية التعبير التحريري ، تربوياً في :

1- أنه مجال ليتعرف المعلمون على عيوب تلاميذهم في تناول الأفكار، والأسلوب الذي يستخدمونه للتعبير عن هذه الأفكار ، والعمل على معالجة هذه العيوب .

2- وأنه مجال لاكتشاف مواهب التلاميذ الأدبية ، ليتعهدهم المعلم بالتشجيع والرعاية ، لعلهم يكونون في المستقبل من رجال القلم وأصحاب البيان.

 

وتعود أهمية التعبير الشفوي ، تربوياً كذلك إلى أنه :

1- يستأصل في نفوس التلاميذ مظاهر الخوف وفقدان الثقة والخجل والتلعثم ويعودهم على الحديث في جماعة .

2- يعد التلميذ للمواقف القيادية والخطابية ، بما يتيجه له من ارتجال للحديث في المواقف السريعة ، وإتقان للإلقاء ، وتمثيل في الأداءة مراعاة للمعاني .

3- يتيح الفرصة للمعلم أن يكتشف عيوب التفكير والتعبير لدى بعض التلاميذ ، حتى يعمل على معالجتها بصورة سريعة وعامة أمام التلاميذ ، وبذلك تكون الفائدة أعم وأشمل .

4- وسيلة من وسائل الارتفاع بالمستوى الثقافي عند التلاميذ، وزيادة معلوماتهم.

5- مجال ، يطلع فيه التلميذ على نماذج من تفكيره وتعبيره ، يتناولها المعلم بالنقد والتحليل والموازنة بهدف الإجادة والتحسين.

 

وإذا كان الإنسان في مواقف حياته العادية لا يتوخى فصيح الكلام ولا يعنى كثيرا بانتقاء الكلمات ، أو بفنية الأسلوب ، أو بالأخطاء اللغوية والنحوية ، أو ما إلى ذلك ، فإنه في حاجة ماسة إلى هذا كله حين يحاضر أو يلقى حديثا عبر الأثير بالمذياع أو المرناة .

أو يكتب مقالا لصحيفة أو مجلة يحرر خبرا ، أو يؤلف كتابا ، أو نحو ذلك، حتى يكون لما يقول أو يكتب قيمة ثقافية ، تؤثر في سامعه أو قارئه.

والتعبير يحتاج إلى تعليم وتدريب ، على المدرسة أن تتحمل عبئهما وتقوم بهما ، بل إن الممارسة السليمة لهذا اللون اللغوي الهام يهذب لغة الكلام ، ويرتفع بمستوى الكتابة في جميع مواقف الحياة.

 

وتزداد أعباء المدرسة في تعليم التعبير عند المرحلة الثانوية ، لما للتعبير من أهمية بالنسبة للطالب تتجلى في عدة أمور ، منها :

1-  ازدياد نمو المهارات والقدرات التي بدأت تنمو في المرحلة المتوسطة عند التلميذ في فنون التعبير .

2- ازدياد قدرة التلميذ على التعبير عما يقرؤه بأسلوبه الخاص .

3- ازدياد قدرة التلميذ على التعبير الكتابي عن خبراته وآرائه الخاصة في أسلوب ، يتسم بوضوح الأفكار وصحتها وتنظيمها ، وبسلامة العبارة ، وقصرها وسهولتها ، مع مراعاة قواعد الترقيم والتقسيم إلى فقرات.

 

وتلميذ المرحلة الثانوية قد أكمل دراسته بالمرحلة المتوسطة ، ووصل عمره إلى الشق الثاني من مرحلة المراهقة ، أي ما بين الخامسة عشرة إلى الثامنة عشرة ، كما وصل إلى مستوى من النشاط اللغوي يسمح له بالتذوق واختيار المادة المقروءة ، حيث إنه يدرس بعض الفروع اللغوية التي تمكنه من الحكم على بعض الكتابات ، وأبرز هذه الفروع : البلاغة والنقد والأدب .

ويمثل التعبير الكتابي فرعا مهما من فروع اللغة، وخصوصا لتلك المرحلة السنية ، التي يبدأ فيها التلميذ التعبير عن نفسه بطرق شتى ، أبرزها المذكرات الشخصية وبعض الكتابات الإبداعية الأخرى ، التي يرى فيها متنفسا لعواطفه واتصالاته ومثله وقيمه ، وإشباعا لحاجاته ومتطلباته ، وما يتصل بتلك المرحلة العمرية من موضوعات .

وبناء على هذا ، فقد أفردت وزارة التربية بدولة الكويت حصة ، مدتها خمس وأربعون دقيقة من كل أسبوع للتعبير ، وتوزع بين التعبير التحريري والشفوي ، بحيث لا يقل عدد الموضوعات التحريرية في السنة عن اثني عشر موضوعا.

 

وبالنسبة لمنهج التعبير في مدارس الكويت ، لا يوجد منهج محدد ، حيث يختار مدرس اللغة العربية موضوعات التعبير ، ويعرضها على التلاميذ، ويناقشها معهم خلال حصة واحدة ، وفي الحصة الثانية يكتب التلاميذ الموضوع في كراساتهم . 

وقد تتعدد الموضوعات عند بعض المدرسين ذوي الخبرة ، وذلك ليتخبر التلميذ ما يريد التعبير عنه ، وفي بعض الأحيان لا يقف التلاميذ عند هذه الحصة في عملية التعبير ، وإنما يلجأ بعضهم إلى بعض الكتابات الإبداعية في المجالات المختلفة .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)