الفيزياء

أشكال التغير الزمني للمجال الأرضي المغناطيسي

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المجال الأرضي المغناطيسي أشكال التغير الزمني للمجال الأرضي المغناطيسي الفيزياء

ينفرد المجال الأرضي عن باقي الظواهر الطبيعية، بأنه له تغيراً زمنياً، علاوة على تغيره المكاني. وهذا التغير الزمني له عدة أشكال.

التغير اليومي: 

وفيه تتغير قيمة أي عنصـر من عناصر المجال بصفة دورية كل 24 ساعة ويرجع ذلك إلى موقع الشمس خلال حركتها الظاهرية اليومية من الشـرق إلى الغرب (نتيجة لدوران الأرض من الغرب إلى الشـرق)، وتأثير إشعاعاتها على الطبقات الجوية العليا المتأنية والتي تسمى بالايونوسفير.

وهي ذات مجال مغناطيسـي ضئيل عند سطح الأرض. وبالتالي فإن الرصد المستمر للمجال يبين تغيراً محسوساً له صفة دورية كل 24 ساعة.

 

التغير الحقبي: 

وهو تغير بطيء على مر السنين وله صفة دورية بطيئة قدرت من خلال الرصد المستمر لبعض المراصد المغناطيسية القديمة بحوالي 300 سنة.

والشكل رقم (6) يبين هذا التغير الحقبي لكل من الانحراف والميل المغناطيسي.

 

العواصف المغناطيسية: 

وتحدث نتيجة للنشاط غير المعتاد للشمس حين تحدث به انفجارات فيما تسمى بالبقع الشمسية. إذ خلال ذلك تنبعث دقائق كهربية من الإلكترونات من الشمس بصفة غير منتظمة وسريعة.

وعند وصولها إلى الطبقات المتأينة العليا من الجو فإنها تحدث به تغيرات فجائية سريعة وغير منظمة في كهربيتها وارتفاعها، وهذا بدوره يعطي مجالاً مغناطيسياً غير منتظم عند سطح الأرض فيما يسمى بالعواصف المغناطيسية.

 

التغير القمري: 

ويحدث نتيجة المد القمري المتغير بالنسبة للتغير في أوجه سطح القمر على طبقات الايونوسفير، وهو تغير طفيف جداً ينعكس على تغير طفيف في شدة المجال الأرضي المغناطيسي ويمكن فصله عن التغير اليومي (الشمسي). بعدة طرق رياضية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى