علوم الأرض والجيولوجيا

حجر شبه الزنبقيات الجيري

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

حجر شبه الزنبقيات الجيري علوم الأرض والجيولوجيا

يتألف الكثير من الحجر الجيري وعلى نحو كبير من أحافير يمكن تميزها لكائنات بحرية قديمة. ويُعد شبه الزنبقيات الجيري (crinoidal limestone) من أكثر صخور الحجر الجيري ذي المستحاثات انتشاراً .

كانت أشباه الزنبقيات(crinoids)  في الماضي، والتي تسمى في بعض الأحيان زنبق البحر (sea lilies)، عبارة عن حيوانات تبدو شبيهة بالزهور الطويلة الساق وذات كأس مركزي يحتوي على الأعضاء الطرية للحيوان ، وهي أذرع متشعبة عديدة وساق يبلغ طولها نحو متراً / 98 قدماً كانت تعلّق الحيوان بقاع البحر.

وفي العصر الكربوني (Carboniferous period) على وجه الخصوص، نمت زهور أشباه الزنبقيات على نحو غزير استثنائي بحيث كوّنت مُروجاً فسيحة على قاع البحر.

وعندما ماتت الحيوانات، فتّتت تيارات المحيط معظم صفائحها الهيكلية إلى حبيبات رملية الحجم ودحرجتها معاً حتى تلاحمت بفعل الكلسيت إلى رُسابات سميكة من الحجر الجيري .

وتشهد التطبقات المتقاطعة (cross – bedding) الهائلة في هذه الصخور على ضحالة البحار التي نمت فيها أشباه الزنبقيات، وعلى قوة الأمواج والتيارات التي فتتت بقاياها، علماً أنّ الأحافير الكاملة نادرة.

إن مقدار حجر شبه الزنبقيات الجيري حول العالم مدهش ويضم بقايا لعددٍ هائل من أشباه الزنبقيات.

وهناك بقايا أشباه زنبقيات يُقدّرحجمها بما لا يقل عن 60,000كلم3 / 14,400 ميل مكعب في تشكيل " مِشن كانيو لفنغستون" في جبال رمكي وحدها .

 

التعريف : يمتلئ حجر شبه الزنبقيات الجيري تماماً بأحافير أشباه الزنبقيات. ومع أن القليل جداً يبقى متماسكاً فهناك في العادة ما يكفي من الكؤوس والأذرع والسيقان التي بقيت على نحو يسمح بتمييزها .

حجم الحبيبات : حبيبات رملية الحجم مع بقايا أحافير .

النسيج : شديد التنوع، مع حبيبات رملية الحجم وأحافير جزئية وتامّة .

البنية : تطبّق متقاطع معلّم وعلامات تموّج (النيم) . طبقات متراصة ناتجة عن دورات متكررة من الترسّب ، وغالباً ما تتكسر إلى كتل هائلة تقسّمها فواصل عمودية ومسطحات طباقية أفقية .

اللون : أبيض ، رمادي .

التركيب : كلسيت .

التشكيل : من مروج من أشباه الزنبقيات في بحار استوائية ضحلة .

أماكن تواجد ملحوظة : شمال ويلز؛ ديربيشاير ، دروهام ،

سومر ست- إنكلترا؛ النمسا؛ وادي النيل- مصر؛ آبار تمنكالين- ليبيا ؛ النيبال؛ ناموي، بنغلبورا- أستراليا؛ مِشن كانيون لفنغستون (جبال روكي) في كندا – الولايات المتحدة الأميركية؛ ليدوول في كولورادو، آريزونا، برلنغتون في أيُوا وحتى آركنساه .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى