أدوات

أهمية مادة التيفلون وكيفية اكتشافها بواسطة الكيميائي “روي بلانكيت”

2006 وجدتها

ريتشارد بلات

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مادة التيفلون أهمية مادة التيفلون كيفية اكتشاف مادة التيلفون الكيميائي روي بلانكيت أدوات الكيمياء

في العام 1938، وفي مختبره بشركة "دو بونت " بالولايات المتحدة الأمريكية كان العالم "روي بلانكيت" يحاول اختراع سوائل تبريد جديدة للثلاجات أو أجهزة التكييف، وكان أن ملأ أحد خزانات الغاز بمبرد وجمده حتى درجة -79 مئوية.

ولكنه عندما فتح الصمام في اليوم التالي لإخراج الغاز، لم يخرج منه شيء.

وكان ما أعقب ذلك سبباً في حدوث تغيير جذري في الملابس، والطهي، والصناعة إلى الأبد.

 

ولكن من هو روي بلانكيت؟

التحق الكيميائي روي بلانكيت( 1910-1994) بالشركة الكيميائية الأمريكية العملاقة "دوبونت" عقب تخرجه مباشرة.

وكان قد قضى في الشركة عامين فقط عندما أسعده الحظ بالقيام بأهم اكتشافاته في العام 1938.

وقد عمل في شكرة "دوبونت" طوال حياته، ومن بين المهام التي قام بها إضافة الرصاص إلى البنزين.
 

لحظة الإلهام لدى بلانكيت

عندما لم يخرج شيء من الخزان في تجربة سائل التبريد، اعتقد بلانكيت ومساعده أن الخزان قد سرب الغاز، فوضعاه على ميزان، غير أن وزنه ظل نفسه حال الامتلاء، كما لم يكن الصمام منسداً.

وعندما قاما بحله ، تساقطت منه قشارة رقيقة بيضاء. وأخيراً قاما بنشر الخزان إلى نصفين، ليجدا أنه قد كُسي من الداخل بنفس المادة البيضاء الزلقة .

وكان لهذه المادة الشبيهة بالبلاستيك خاصية وحيدة غير عادية، وهي أنها لم تفعل شيئاً على الإطلاق!

 

وجدتها! توصل بلانكيت إلى أقل المواد في العالم تفاعلا، وأشدها تلبداً وانزلاقية، إذ لم يؤثر في هذا المادة الجديدة شيء.

 

أشد المواد تلبداً على سطح الأرض

كان للغاز الذي استعمله بلانكيت في بداية تجربته اسم طويل يصعب نطقه " تترافلوروإيثيلين".

وقد خمن بلانكيت أن ذرات الغاز الصغيرة قد ارتبطت معا لتكوين سلسلة طويلة تسمى البوليمر. لذا أطلق على المادة الجديدة اسم " بولي تترافلوروإيثيلين" ثم قامت شركة دو بونت لاحقاً بتسميتها تيفلون.

 

وللخاصية الإنزلاقية التي تتمتع بها هذه المادة استخدامات مدهشة.

فالتيفلون يجعل الأشياء تنزلق بسهولة بلا زيت، كما أن بإمكانها حماية السطوح التي تتعرض لمهاجمة المواد الكيماوية ، وكان أول استخداماته في مشروع مانهاتن؛ محطة أمريكا السرية لبناء القنبلة الذرية.

 

من طاسات القلي إلى قطع الغيار البشرية

وسرعان ما توالت الاستخدامات السلمية للتيفلون.

فعندما بدأت الولايات المتحدة الأمريكية المتحدة في إرسال روادها إلى الفضاء ثم إلى القمر، كانت الألياف المغطاة بالتيفلون تحمي بدلاتهم الفضائية.

وعودة إلى الأرض، جعلت طبقات التيفلون أواني القلي غير لاصقة، وبالتالي أصبح بمقدور الطهاة أن يقلوا دون دهون أو زيوت.

 

واليوم، ربما يكون هناك بعض التيفلون في ملابسك للمساعدة على مقاومة المطر والاتساخ والبقع. كذلك فإن من يخضعون لجراحات في القلب يحملون التيفلون في داخل أجسامهم، فهي مادة مناسبة جداً لعمل الأوعية الدموية الصناعية.

فعلى خلاف المواد الأخرى فإنها لا تسبب رد فعل خطراً ، وبالتالي فإن أنسجة الجسم تنمو عليها كما لو كانت جزءاً من جسم المريض.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)