البيئة

أهمية علم الأرض البيئي وأهم المشاكل البيئية التي تواجه الدول

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

المشاكل البيئية التي تواجه الدول علم الأرض البيئي البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تعتبر مجهودات فهم العمليات الجيولوجية التي تؤثر في سطح الأرض على المدى القصير إلى المتوسط أمراً مهماً لأسباب كثيرة.

إنها تطرح طرقا جديدة لتقييم فرص ومحددات استخدامات الأراضي. كما أنها تلقي الضوء على جزء مهم من خلفية القرارات التي تؤثر في البيئة، وتسهم في مقاربة طويلة المدى لمستقبل مستدام.

وهي تساعد أيضا على تحديد فرص حماية البيئة وإصلاحها، وتقود إلى زيادة تقدير أهمية الآثار البيئة وإصلاحها، وتقود إلى زيادة تقدير أهمية الآثار البيئية على القرارات الإدارية.

يقدم علم الأرض (أو ما كان يعرف تقليديا بعلم طبقات الأرض أو دراسة الأرض ومكوناتها من المواد غير الفيزيائية) نظرة ثاقبة على الوضع الفيزيائي، وأسباب وآثار السيرورات الطبيعية والأنشطة البشرية ويزيد من الوعي البيئي كما يحسن القدرة على الإدارة السليمة.

إن مشكلات البيئة وقضاياها والتحديات التي تولدها كثيرة. فضغوطات السكان على الموارد وضعف التخطيط، تحولت من مشكلات بدت وكأنها محدودة وتؤثر في مجموعات صغيرة إلى كوارث بالنسبة إلى أعداد كبيرة من الناس.

 

وعلى الرغم من أنه ليس بمقدورنا وقف تحات السواحل والانهيارات الأرضية والبراكين والزلازل، فإن علم الأرض يساعد على تحسين تخطيط وإدارة المجتمعات البشرية وتطويرها، كما يساعد على تطوير وسائل الإنذار المبكر بشأن الكوارث الطبيعية المحتملة.

تتكون البيئة من سلسلة التفاعلات الجيولوجية والحيوية التي تحدد العلاقات بين الحياة وكوكب الأرض. وهنالك أراء مختلفة حول آفاق ميدان علم الأرض البيئي في مفهومه الجديد.

وتتركز الجهود العلمية في الولايات المتحدة وأوروبا، حيث توظف الصناعات ومؤسسات تنظيف المدن عددا كبيرا من الجيولوجيين، على دراسة تفصيلية لنقاط مصادر التلوث ومواقع المخلفات، وذلك باستعمال تقنيات الجيولوجيا المائية والجيوفيزيائية لتعرّف طبيعة الطبقات تحت السطحية.

وثمة رأي آخر موسع لمفهوم ودلالات علم الأرض البيئي يشمل دراسة الجوانب الفيزيائية للبيئة التي تؤثر في أو تتأثر بالأنشطة البشرية والسيرورات الأرضية.

 

وتشمل الفوائد التي تقدمها هذه الدراسات للمجتمع ما يلي:

– اكتشاف مصادر المياه الجوفية للأغراض المنزلية والصناعية والزراعية والمساعدة على تطوير هذه المصادر؛

– تعيين الحدود الطبيعية للعناصر السامة في التربة والمياه والترسبات بهدف تطوير المعايير اللازمة لمراقبة التلوث ومكافحته؛

– المساعدة على تنظيف الأحواض المائية من الملوثات العضوية؛

– تحديد المواقع المستقرة والآمنة للمرافق العامة والأعمال الهندسية الأخرى ولأمكنة التخلص من النفايات من أجل تجنب حدوث الانهيارات وشقوق السيلان وهبوط الأراضي؛

– دراسة البراكين والهزات الأرضية من اجل تحديد وفهم أخطارها وللتحذير من الزلازل وثوران البراكين وشيكة الحدوث؛

– تقديم النصح حول مواصفات البناء التي تمنع نشوء مناطق غير مستقرة أو مخطرة؛

– تجنب الآثار الضارة للبيئة أو التقليل منها في عمليات استخراج المعادن والنفط؛

– وضع الخرائط والتعليمات الإدارية للمناطق الساحلية والقريبة منها من أجل تنظيم مواقع النفايات وخطوط الأنابيب والاتصالات وكذلك تنظيم مواقع مرافق إنتاج النفط والغاز؛

– تحليل وفهم سجلات المناخ والتغيرات البيئية الأخرى، وبخاصة خلال القرون القليلة الماضية.

 

يهتم علماء الأرض بشريحة كبيرة من القضايا البيئية. وتشمل هذه طرق تعامل المزارعين وسكان الريف في العديد من مناطق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية مع تلوث موارد المياه جراء إضافة الأسمدة والمواد الأخرى إلى التربة، وتلوث الهواء جراء الصناعات مثل تصنيع الكيماويات واستخراج الفحم وتكرير النفط وصهر المعادن.

وقد تكشٍّف الآن مدى تلوث المياه والتربة في دول الاتحاد السوڤييتي السابق جراء طرح المخلفات السامة. وستنفجر بالتأكيد ما يمكن تسميته بالقنبلة الكيماوية المؤقتة في حالة انفلات المخلفات الضارة المتراكمة في التربة والمناطق التي تبدو مستقرة حالياً، جراء انخفاض مستوى المياه الجوفية وتسارع عمليات الحت وذوبان التربة المتجمدة.

ويتوقع أن يتعرض الكثير من المجتمعات الساحلية للغرق نتيجة ارتفاع مستوى مياه البحر أو حت حدود الشواطئ. وينبغي أن تبدأ الدوائر المسؤولة بالتخطيط للتقليل من أخطار هذا الغرق، سواء كان ذلك في جزر الباسفيك أو جنوب شرقي الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويواجه سكان المدن في مختلف أنحاء العالم هموم التخلص من النفايات والمحافظة على نظافة الهواء ومياه الشرب، كما يواجه قاطنو المدن الكبرى المكتظة بالسكان أخطارا تهدد حياتهم وتشمل نقص المياه وعدم استقرار أراضي البناء وحتى التدمير الذي تسببه الزلازل القوية والذي يُردّ جزئيا إلى كون مواصفات البناء غير مدروسة علمياً ومرافق السكن غير ملائمة.

كثيراً ما توصف مشكلات البيئة وكأنها تحدث بمعزل عما يجري من عمليات وأنشطة أخرى، كما توصف بمفاهيم مفادها أنه يمكن معالجة تلك المشكلات بسهولة. وعلى سبيل المثال، من خلال تطبيق المعايير الهندسية.

ولكن علوم الأرض تتناول هذا الموضوع من مفهوم أن كوكب الأرض نظام متكامل وأن كل حادثة أو عملية تؤثر في غيرها من العمليات، ويتأثر بصداها كامل النظام.

وانطلاقا من ذلك فإن ما تقذفه البراكين من غازات في الجو قد يؤثر في مناخ الكرة الأرضية وكيمياء المياه السطحية وحتى في تنوع الكائنات الحية من نبات وحيوان.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)