الطب

أهمية “الجلد” لجسم الإنسان والأمراض التي تصيبه

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجلد أهمية الجلد الطب

يكسب الجلد جسم الإنسان شكله الخارجي، وله وظائف مهمة كثيرة. والجلد يحمي الجسم من الأضرار الخارجية فهو يمثل أحد خطوط الدفاع الأولى ضد المرض.

وسطح الجلد كبير، إذ تصل مساحته في الإنسان البالغ نحو 1.8 من المتر المربع، ولذلك فهو كثير التعرض للعوامل الخارجية في الوسط المحيط بالجسم.

فالاحتكاك والحرارة والبرودة وأشعة الشمس والمواد الكيميائية المختلفة قد تحدث المرض الجلدي أحيانا عند بعض الناس.

كذلك البكتيريا والفطريات و الطفيليات و الفيروسات، تحدث أمراضا جلدية مختلفة عند من يتعرضون للعدوى بها.

 

هذا، والجلد تظهر عليه أيضا أعراض الأمراض العامة، كالأمراض الوراثية، والأمراض المعدية مثل الحصبة و الجدري والجديري، وأمراض الأوعية الدموية أو اللمفاوية وأمراض الدم، وأمراض الغدد الصماء، واضطرابات الأيض (التمثيل الغذائي)، واضطرابات التغذية من نقص أو زيادة.

والأمراض السرطانية، وأمراض جهاز المناعة وكذلك الأمراض العصبية والأمراض العقلية والنفسية. أي أن المرض الجلدي قد يكون عرضا أو دليلا على المرض العام.

ولكن هناك مجموعة من الأمراض الخاصة بالجلد مثل إكزيما الأطفال و البهاق و حب الشباب، وغير ذلك.

 

ويتميز المرض الجلدي بأنه ظاهر للناس، يمكن أن يرى أو أن يحس، بخلاف الأمراض المختبئة داخل الجسم ولهذا السبب فإن مريض الجلد يكون شديد الوعي والإحساس بمرضه.

وقد يعزل المريض نفسه عن المجتمع لاعتقاده أن مرضه الجلدي يشوهه، و لخوف الناس من أن يكون المرض معديا.

ولذلك فإننا نحتاج إلى أن نبدي تفهما لطبيعة المرض الجلدي، حتى نكون أكثر تعاطفا مع المريض. كما يحتاج المريض نفسه أيضا إلى أن يفهم نوع مرضه حتى يستطيع أن يتعايش معه في سلام.

 

ولكن ظهور المرض الجلدي على السطح يعطينا، من ناحية أخرى، ميزة فصحه بسهولة، وعمل الأبحاث اللازمة لتشخيصه، ويمكننا من علاجه في يسر.

والأمراض الجلدية شائعة، وتصل نسبتها بين المرضى المترددين على المستشفيات إلى نحو 15% وكثير من الناس يعتقدون أن المرض الجلدي لا يشفى.

 

ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فمعظم الأمراض الجلدية قابل للشفاء إذا ما عولج العلاج المناسب، وعلى الأخص عندما يبدأ العلاج في وقت مبكر بعد ظهور أعراضه.

ومن الخطأ أيضا أن يظن بعض الناس أن المرض الجلدي بسيط و لا يهدد حياة المريض. فبعض الأمراض الجلدية قد تكون له مضاعفات شديدة مميتة إذا لم يعالج، كما أن عدم المبادرة إلى استشارة الطبيب قد تجعل العلاج صعبا ومدته طويلة، أو قد تجعله مزمنا غير قابل للعلاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق