العلوم الإنسانية والإجتماعية

أهمية “الإسهام بعمل معين” في التخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

عندما أُطلِق سراح الدكتور فرانكل من معسكر الاعتقال، كانت فكرة كتابة الكتاب بحث الإنسان عن معنى في رأس قائمة أولوياته، وكانت فكرة الكتاب تنمو معه خلال فترة الاعتقال، ولم يكن ساعتها يمتلك قلماً أو ورقة لتسجيل خواطره أو أفكاره، ويقال أنه أخذ 9 أيام فقط لكتابة هذا الكتاب الذي غير مسار حياة العديد من الناس.

لقد خلق الدكتور فرانكل شيئاً أعطاه حسّاً أعظم بالمعنى، ومع أن غالبية الناس لا تمتلك ولن تمتلك فرصة كتابة كتاب مؤثّر كهذا الكتاب، أو خلق نموذج إنساني وفني راقٍ، أو القيام بإسهام كبير للمجتمع يستفيد منها الجميع في تحقيق معنى وهدف في خلق شيء ما. أو المساهمة في شيء معين يعنى ويفيد المجتمع والناس.

هناك مزيد من الفرص تخلق لنا يومياً لكنها إما أنها لا تُلحظ أو لا تعطى قيمتها، ولا سيّما عندما يصبح الناس مكتئبين.

إن الأخطاء الإدراكية التي تعلمتها في الفصل 4 يمكنها أن تحط من قدر الجهود لإيجاد معنى من خلال خلق شيء أو القيام بإسهام ما.

تعليمات: سجل طريقتين على الأقل وجدت لهما معنى فعلياً من خلال خلق شيء أو الإسهام في شيء، أو ربما ستعمل هذا مستقبلاً. لاحظ الأفعال الخاصة التي تتناولها أو ستتناولها لوضع هذه الأفكار موضع التطبيق.

 

فعلى سبيل المثال عندما فكرت مارتينا بالعمل التطوعي الذي كانت تؤديه للجمعية الإنسانية (الخيرية)، قلّلت من شأن ما يمكن أن تناله من تأثير نفسي جيد "المشكلة أو المشكلات كبيرة بحيث لا أحد تستطيع أن تغيّر شيئاً"، وتصورت أن المشاكل ستصل إلى قمتها عند العمل مع هذه المجموعة "ليس هنالك من هو مسؤول.. إنها فوضى كاملة"، ثم تجاهلت أي دليل بأنها أنجزت عملاً تطوعياً قيماً من أجل هدف نبيل "أنا لا أنجز الكثير من أي شيء". لقد بدا تفكيرها السلبي واقفاً في طريقها ويمنعها من تقييم أي عمل ذي مغزى.

قد تجعل الصبغة الداكنة للاكتئاب رؤية الأداء الخلّاق، والهواية، والمهارة التي تريد اكتسابها، أو الخدمة أو المساهمة التي تريد تقديمها للآخرين والتي قد تكون المصدر لمعانٍ أكبر أموراً ليست بذات أهمية، أو قد يكون عملك اليومي له من الأهمية أكثر مما تتوقّع أو تلمس لتعزيز حس المعنى والهدف لديك، ولدى تحديد الأخطاء المعرفية وتقليل التفكير السلبي أخذت مارتينا تستعيد الحس بالمعنى في عملها كمساعدة طبيب بيطري، ولدى تحسّن مستوى طاقتها أعادت مزاولتها للعمل التطوعي الذي جعلها تشعر بالانتماء والتكامل.

 

من ناحية أخرى كان شوون يقلّل إلى الحد الأدنى من المعنى الذي يمكن أن يحققه من خلال عمله اليومي، فقد أمضى وقتاً طويلاً في عمله في المطعم وإن معظم جهده يتمّ بشكل روتيني: طلب الغذاء، إدارة العقود مع المجهزين، والإشراف على العاملين.

وهكذا، فإن الشعور الأولي بالزهو الذي أحس به لدى افتتاح المطعم أخد بالأفول والتلاشي منذ سنوات، وبعد إصابته بالنوبة القلبية، أصبح العمل بالنسبة له عبئاً ثقيلاً خالياً من المتعة، ولكنه يحتاج أن يستمر فيه لدفع الفواتير والتحضير للتقاعد الذي لا يزال يتمنّى أن يحصل بسرعة.

تعليمات: من وجهة نظر الزبائن، والموظفين، والعائلة، والأصدقاء حاول أن تشخّص طريقتين محتملتين في الأقل لكي يتفكر بهما شوون وليجد فيهما معنىً وهدفاً أعمق في عمله.

1 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل بإمكانك أن تفكّر بأية طريقة يستطيع شوون بواسطتها أن ينظر إلى عمله من زاوية مختلفة؟ فلو كنت صديقه راي، أو غيره من أصدقاء شوون المعضدين له، فهل كنت ستنصحه بشيء قد يكون افتقده وربما يعطيه حسّاً أعمق بالغرض أو الهدف أو المعنى في عمله؟ وما يمكن أن يقوله الزبائن، والموظفين، أو أعضاء عائلته عن وقع جهود شوون ودوره كمدير للمطعم؟

في إحدى جلسات CBT سأل الدكتور رايت شوون ليقوم بذات الشيء الذي طلبناه منك في التمرين 12 ­ 5. وبعد تفكير قليل، بدأ شوون بالشعور بأنه يقلّل من قيمة عمله، وكان تصرفه وتفكيره: "أنا أدير مطعماً وأي شخص بإمكانه عمل ذلك.. أتمنّى لو كنت أعمل شيئاً مهماً في حياتي" لا يسمح بتكوين معتقدات داعمة للذات أو مقيمة إيجابياً لها. فقد كتب هذه الملاحظات على سبيل المثال "تناول الطعام خارج المنزل والتغذّي بشكل جيد يعطي الكثير من الناس السعادة والبهجة ­ وبإمكاني منح هذه التجربة العظيمة للعديد من الناس… إدارة مطعم هي مهنة قيمة وشريفة ­ وهي توفر حاجة حقيقية… وبإمكاني أن أوفر عملاً جيداً للعديد من الموظفين. فبإمكاني أن أقيم وأتمتّع بعلاقاتي مع مستخدميّ وزبائني… وفعلاً أصبح الكثير من زبائني أصدقاء جيدين ­ وكانوا يعاودون زيارتي مرة بعد مرة.. وما زلت أتمتع بالقدرة على إبتكار قوائم مأكولات واستكشاف طرقاً مختلفة لتحضير أنواع جديدة من الغذاء".

 

هل فكرت بطرق تخلق بها شيئاً ما أو إسهاماً لم تفكر به سابقاً وتقدره حق قدره، أو تدفع به إلى أقصى مداه؟ ونقدم هنا قائمة مختصرة لأفكار محتملة تستخدمها لبناء معنى ولمساعدتك على الابتداء. اقرأ هذه القائمة ثم أكمل التمرين 12 ­ 6 لبناء مجازات محتملة لخلق شيء أو المساهمة في شيء.

* أعد فحص عملك اليومي أو بقية المهام والمسؤوليات اليومية ­ ركز على الأجزاء ذات المعنى التام من هذه النشاطات، وأبقها في ذاكرتك ­ واجعلها تقود سلوكك فيما يتعلق بالعمل.

* جد معنى من خلال التعبير الموسيقي أو الفني، أو هواية تحفز اهتمامك وعاطفتك، أو رياضة تمارسها، أو مهارة تريد أن تكتسبها وتتعلمها.

* خصّص وقتاً وطاقة (جهداً) لمساعدة الآخرين ­ طبق ذلك في حياتك اليومية ومع الأقرباء، والأصدقاء، والعاملين معك أو/ و حاول أن تصل من خلال العمل التطوعي أو غيره من النشاطات الخيرية، وتطوع أن تساعد من هو بحاجة.

* حاول أن تكون نموذجاً للآخرين من حيث القيم التي تريدهم أن يتبعوها في حياتهم الخاصة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)