البيولوجيا وعلوم الحياة

تأثير تناول الإيثانول قبل حدوث الموت على شكل تعاقب الحشرات ونمو النوع

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تعاقب الحشرات تأثير تناول الإيثانول قبل حدوث الموت البيولوجيا وعلوم الحياة

درس Tabor وآخرون تأثيرات حقن سابق للموت بمادة الإيثانول، باستخدام الخنزير الشائع Sus scrofa L.، على أشكال تعاقب الحشرات بعد الموت، ونمو النوع Phormia regina (Meigen) وذلك خلال صيف عام 2003 في مدينة بلاكسبورغ في ولاية فرجينيا الأمريكية.

وقد تم جمع العينات الحشرية من جثث خنازير معاملة أو محقونة بمادة الإيثانول وخنازير غير معاملة لمدة 10 أيام بعد الموت، وذلك في دراستين متعاقبتين.

وقد تم جمع حوالي 32 وحدة تصنيفية Taxa (بدءاً من الصف إلى النوع) في الدراستين، مع ملاحظة 29 و 27 وحدة تصنيفية في الجثث المعاملة بالإيثانول والجثث غير المعاملة، على التوالي.

وتعتبر الحشرات ثنائية الأجنحة (رتبة Diptera) من أولى الحشرات التي زارت جميع الجثث.

وقد مثل هذه الرتبة 6 فصائل وكان أكثر الأنواع شيوعاً هي: Phormia regina و P. coreuleiviridis (Macquart).

وقد مثل الحشرات غمدية الأجنحة (رتبة Coleoptera) 6 فصائل وجدت على جثث خنازير معاملة بالإيثانول، ولكن وجدت خنافس تابعة لثلاثة فصائل فقط على جثث خنازير غير معاملة.

وقد استنتج الباحثون بأن أشكال تعاقب الحشرات كان متشابهاً في كلتا الدراستين. وقد أظهرت نتائج الدراسة الحقلية لنمو يرقات P. regina وجود فرق معنوي بين تزوع طول اليرقات التي تم تربيتها على أنسجة خنازير معاملة بالإيثانول وأنسجة خنازير غير معاملة.

وقد استغرق نمو اليرقات التي تغذت على أنسجة خنازير معاملة حوالي 11.9 ساعة إضافية لتبلغ طور العذراء مقارنة مع اليرقات التي تغذت على أنسجة من خنازير غير معاملة.

 وقد ذكر الباحثون أن سبب فترة النمو الطويلة لليرقات على أنسجة خنازير معاملة بالإيثانول هو الفترة الزمنية الأطوال لفترة ما بعد التغذية للطور اليرقي الثالث.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى